حكَمْ الصلاة على الميت فِيْ المقبرة بعد الدفن

قرار الصلاة على الميت فِيْ المقبرة بعد الجنازة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ رواية أبي هريرة

وكان يقود المسجد رجل أسود أو امرأة سوداء فمات فسأل عَنّْه النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه مات.

وأكبر دلالة فِيْ الحديث أنه يجوز للمسلم أن يصلي على قبر أخيه المسلم إذا لم يدركه الوقت لصلاة الجنازة، بشرط أن يكون مستعدا للصلاة عليه. عَنّْد القبر.

وبنفس الطريقة بعد الصلاة عليه أن يدعو الله كثيرًا ليثبت ذلك له عَنّْدما يُطلب منه ويهدئ من وحدته، ويردد دائمًا “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

موانع الصلاة عَنّْد القبر بعد الدفن

وبعد أن اطلعَنّْا على حكَمْ صلاة الميت فِيْ المقبرة بعد الدفن نجد أن هناك حالات يمنع فِيْها الإنسان من الصلاة على قبره للمسلم، وهِيْ كالتالي

1- الكافر

الصلاة ركن من أركان الإسلام ولا ينبغي للكافر أن يؤديها. إذا اجتمع أهل الميت على القبر للصلاة عليه، لأنهم لم يؤدوا صلاة الجنازة لأي سبب من الأسباب، فِيْجب عليهم فِيْ هذه الحالة استبعاد الكافر، حتى لو كان محرجًا له أو لها. له.

قال الله تعالى فِيْ كتابه الكريم فِيْ سورة الحج الآية رقم 32

“هذا ومن يكرّم شعائر الله، فإن ذلك من تقوى القلوب”.

لذلك، يجب على المسلم دائمًا أن يحترم مسألة دينه ولا يترك مجالًا لأي من الطوائف الأخرى للاستخفاف به وإدخال أي من طقوسه عَنّْدما لا يكونون من بين قومه.

2- أن نكون بجانب بعضنا البعض

فِيْ سياق تحديد قرار الصلاة على الموتى فِيْ المقبرة بعد الدفن، يجب أن نعرف أن العوائق المقبولة عمومًا للصلاة ستكون عقبات أمام رجل أو امرأة يصلي على قبر الميت.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” الحَلَالُ بَيِّنٌ، والحَرَامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى المُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ فِيْ الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أنْ يُوَاقِعَهُ، ألَا وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى إلا أن حراسة الله فِيْ أرضه حرمة، إلا أن فِيْ الجسد جنين، فإن كان حسنًا فالبدن كله طيب، وإن كان فاسدًا فالجسد كله فاسد، لأنه رواه. النعمان بن القلب.

إذا احتاج الرجل أو المرأة إلَّى الاغتسال من النجاسة فلا يمكن لهما القيام بهذه الصلاة إلا إذا طهرا أنفسهما، إما بالغسل بالطريقة الشرعية التي أمرنا بها ديننا الصحيح، أو بالتيمم كَمْا قال الله تعالى فِيْ الوحي القاطع فِيْ سورة المائدة الآية رقم

” يَا أَيُّهَا ​​​​​​​​الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْ مِّنْ لكن الله لا يريد إنهاءك