أسباب زيادة الوزن المفاجئ عَنّْد النساء

أسباب زيادة الوزن المفاجئة عَنّْد النساء

عادة، يصاب الكثير من النساء فِيْ مرحلة ما بوزن زائد، وهذا يمكن أن يكون علامة على العديد من الأمراض، ولأنهن يعرفن ذلك، فإنهن يقلقن من جميع الجهات، لكن الكثير منهن قد لا يعرفن هذه الأمراض من الأساس. من خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكَمْ أسباب زيادة الوزن المفاجئة عَنّْد النساء بشكل منفصل.

1- مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هِيْ العضو الذي ينظم معظم وظائف الجسم. نظرًا لأن الهرمونات هِيْ عَنّْصر التحكَمْ الرئيسي فِيْ هذه الوظائف، إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفِيْ من الهرمونات أو أكثر من الكَمْية المطلوبة، فهذا بالطبع يؤثر على أشياء كثيرة، بما فِيْ ذلك الوزن.

إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفِيْ من الهرمونات فهذا يؤدي إلَّى تعطيل عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي بدوره إلَّى زيادة الوزن لدى كثير من النساء، وتجدر الإشارة إلَّى أن مشاكل الغدة الدرقية تزداد بشكل ملحوظ عَنّْد النساء مقارنة بالرجال.

من الأشياء التي تساعد على تحسين هذه المشكلة وعلاجها عَنّْد النساء استبدال الهرمونات بالهرمونات التي تفرز بكَمْيات صغيرة تسمى ليفوثيروكسين.

2 – لديك مرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأسباب شيوعًا لاكتساب الوزن المفاجئ عَنّْد النساء. لأن زيادة الوزن هِيْ أحد الآثار الجانبية لمرض السكري وتزداد هذه المشكلة بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعالجون بالأنسولين.

الأنسولين هُو أحد الأدوية التي تؤدي إلَّى الرغبة الشديدة فِيْ تناول الطعام. بما أن مستوى السكر فِيْ الدم منخفض، ولتجنب الكثير من الضرر فِيْ هذه الحالة، يمكن للمريض تناول وجبات خفِيْفة صحية بين الوجبات الرئيسية للمساعدة فِيْ تنظيم السعرات الحرارية.

3- ظهُور مرض الشيخوخة

الشيخوخة من الأمور التي تؤدي إلَّى انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية، لذلك إذا استمرت المرأة فِيْ تناول نفس القدر من الطعام رغم تقدمها فِيْ السن فهذا بطبيعة الحال يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

وأيضًا مع تقدم الشخص فِيْ العمر يقل نشاطه البدني ويقل نشاطه، مما يزيد من فرص اكتساب الوزن، خاصة عَنّْد النساء، لأنهن أكثر حساسية من الرجال.

4- العلاج بالستيرويدات

هذا النوع من المواد الكيميائية يدخل فِيْ علاج العديد من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهاب المفاصل والربو، وهذا النوع من الأدوية يسمى الكورتيكوستيرويدات، ويؤدي استمرار استخدام الأدوية المحتوية على هذه المادة إلَّى زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ على المدى الطويل. مكسب.

فِيْ هذه الحالة من الضروري الانتباه إلَّى ما تأكله وما تشربه، لذا قلل من السكريات والنشويات التي تزيد الوزن بشكل كبير، أو توقف عَنّْ تناول هذه الأدوية، أو استشر الطبيب حول الطريقة المناسبة للتوقف عَنّْ زيادة الوزن.

5 – الاجهاد وتقلب المزاج

تعتبر التقلبات المزاجية من الأمور التي تساهم فِيْ زيادة الوزن بشكل كبير ومفاجئ، لأن النساء فِيْ كثير من الحالات يستجيبن لمشاعر التوتر والقلق وتعاملهن بتناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات عالية من السكريات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات. كآبة.

على الرغم من أن التوتر والاكتئاب يؤديان بطبيعة الحال إلَّى فقدان الوزن، إلا أن طريقة التعامل معه لهما نتائج سلبية، لذا فإن أحد الأشياء التي نوصي بها هُو العمل على أشياء أخرى غير الطعام، على سبيل المثال (ممارسة الرياضة، أي هُواية أو تواصل) مع صديق، فِيْ نزهة على الأقدام أو أخذ حمام دافئ) … وأشياء أخرى تعمل على تحسين الحالة المزاجية دون الإضرار بالصحة الجسدية.

6 – الشعور بالإرهاق والتعب

أظهرت الدراسات التي أجريت على العديد من النساء أن أحد أهم أسباب زيادة الوزن المفاجئة عَنّْد النساء هُو قلة النوم والسهر لوقت متأخر.