مدة العزل بعد اليود المشع

مدة العزل بعد اليود المشع

اليود المشع هُو أحد أنواع العلاج المستخدمة فِيْ مرضى أورام الغدة الدرقية، حيث يندرج تحت مسمى الطب النووي لحالات فرط نشاط الغدة الدرقية والأورام الموجودة فِيْه، ولكن بعد تناول المريض جرعة من اليود المشع سواء فِيْ على شكل جلسة أو أقراص، يجب أن يعرف فترة العزل بعد اليود المشع.

يعتبر المريض الذي يحتوي على اليود المشع فِيْ دمه خطرا على من حوله، لذلك يجب عزله لمدة 3 أيام إلَّى أسبوعين بعد تلقي جرعة اليود التي يحددها الطبيب المختص.

أسباب وحالات استخدام اليود المشع

مسار اليود المشع إلَّى الجسم هُو عَنّْ طريق الدم، حيث يأخذ المريض جرعة يومية صغيرة يمتصها الجسم ويدخلها فِيْ مجرى الدم، ومن خلال الموقع الرسميك تكتشف الغدة الدرقية وجودها فِيْ الجسم وتزيد من تركيزها فِيْه، وبالتالي تدمير الخلايا السرطانية أو نشاط غريب موجود فِيْ الغدة الدرقية.

تحتاج الغدة الدرقية إلَّى اليود لتقوم بوظائفها بشكل طبيعي، فبفضلها تمتصها بسرعة، وهذا ما يدمر الخلايا المختلفة أثناء تكوينها فِيْ الجسم، لأن ظهُور هذه الخلايا ناجم عَنّْ بعض الأسباب التي تسبب ذلك. يعاني الشخص من أعراض المرض مما يضعه ضمن الشروط القابلة للعلاج باليود المشع، ويتمثل ذلك فِيْ الآتي

  • يشير ظهُور الخلايا الليمفاوية إلَّى أن الشخص مصاب بسرطان الغدة الدرقية أو أحد أنواع السرطان.
  • يعاني الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • خضع الشخص لعملية جراحية سابقة ولم تتم إزالة الخلايا المصابة فِيْ الغدة الدرقية بالكامل.
  • إذا كنت تعاني من سرطان الغدة الدرقية الجريبي أو الحليمي.
  • يستخدم اليود المشع فِيْ تصوير الغدة الدرقية وأماكن أخرى فِيْ الجسم، باستخدام جرعة واحدة لتشخيص الجسم واكتشاف الإصابة به.
  • يتم إجراء جلسات اليود المشع أحيانًا لتحديد مدى استجابة جسم المريض للعلاج.

ماذا تفعل قبل اليود المشع

للحصول على نتيجة جيدة من العلاج باليود المشع، يجب التحكَمْ فِيْ هرمونات تحفِيْز الغدة الدرقية، وتحديداً TSH، والتي يجب أن تكون عالية فِيْ الدم، مما يساعد على زيادة مستوى امتصاص اليود المشع من قبل الخلايا السرطانية.

لذلك قبل معرفة مدة العزل بعد اليود المشع، من المهم أن تخضع لتنفِيْذ بعض الأشياء حتى تكون حالة الجسم صحية ويتم التحكَمْ فِيْ الهرمونات، وهذه الأمور على النحو التالي

  • إذا كنت تتناول أدوية الغدة الدرقية، فعليك التوقف عَنّْ تناولها لمدة أسبوعين على الأقل، وتحديداً الأدوية التي تقلل مستوى هرمونات الغدة الدرقية فِيْ الجسم، لأنها تساهم فِيْ زيادة الهرمون المنبه الذي يسرع من استجابة المريض للعلاج.
  • إذا كان من الصعب السيطرة على الهرمونات، يصف الطبيب الأدوية والحقن التي تحتوي على ثيروتروبين، مما يزيد بسرعة هرمون الغدة الدرقية.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على اليود، مثل الأسماك، والجمبري، والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض، والخوخ، وما إلَّى ذلك. هذا قبل أسبوع على الأقل من تناول جرعة العلاج باليود، وقد يستغرق أكثر من أسبوع حسب الاختبارات.
  • قبل يوم واحد من جرعة العلاج، يجب أن تلتزم بأطعمة معينة فقط يُسمح لك بتناولها واتباع تعليمات طبيبك