معلومات عَنّْ محافظة الفِيْوم الملقبة بمصر الصغرى

من خلال موقع أحلام سنعرض لكَمْ معلومات عَنّْ محافظة الفِيْوم. تعتبر محافظة الفِيْوم من المحافظات الواقعة فِيْ قلب مصر، بين منطقة الصعيد والدلتا، وتقع تحديداً فِيْ الصحراء الغربية. تقع على بعد 92 كَمْ جنوب غرب القاهرة وتصل مساحتها إلَّى 6068.7 كَمْ. ميدان ومحافظة الفِيْوم محاطة بالصحراء من جميع الجهات عدا الجهة الجنوبية الشرقية لارتباطها بمحافظة بني سويف احدى محافظات صعيد مصر وتضم محافظة الفِيْوم 5 مراكز إدارية (مدينة الفِيْوم – سنورس – أطلس – طامية – ابشواي) بالإضافة إلَّى 49 وحدة محلية وأيضًا 159 قرية، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام معلومات ثقافِيْة وهامة عَنّْ محافظة الفِيْوم، لذلك نأمل أن تجد هذه المعلومات مفِيْدة ونأمل أن تنال إعجابكَمْ.

صور من الحياة الريفِيْة بمحافظة الفِيْوم

اشكال اقليم محافظة الفِيْوم

  • يطلق على محافظة الفِيْوم لقب مصر الصغيرة لأنها صورة مصغرة لجميع تضاريس مصر المتنوعة والمختلفة. يوجد فِيْ محافظة الفِيْوم بحيرات عديدة أهمها بحيرة وادي الريان العذبة، بالإضافة إلَّى بحيرة قارون المالحة، وتعتبر هذه البحيرات أقدم بحيرات العالم.
  • كَمْا تتميز محافظة الفِيْوم بالطبيعة الخضراء والمناظر الطبيعية الصحراوية، حيث تختلف أراضيها فِيْ الحياة سواء كانت ساحلية أو صحراوية أو ريفِيْة أو بدوية. بينما فِيْ الجزء الجنوبي، ينخفض ​​منسوبها إلَّى مترين تحت مستوى سطح البحر، وهذا الانخفاض فِيْ مستوى الأرض يدفع المياه بقوة كافِيْة لتشغيل الطواحين وتدوير المياه.

الموارد الاقتصادية لمحافظة الفِيْوم

  • الزراعة / تتميز منطقة الفِيْوم بتربة خصبة تشكل رواسب طينية من فِيْضانات نهر النيل وغنية بالمياه التي تروي المحاصيل مثل مياه بحر يوسف. ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة القمح والذرة والقطن وكذلك الذرة والبرسيم.
  • الصناعة / يوجد فِيْ محافظة الفِيْوم العديد من الصناعات التي تعتمد بشكل رئيسي على المنتجات الزراعية والعمالة، ومن أهم الصناعات التي تشتهر بها محافظة الفِيْوم صناعة الورق وصناعة مواد البناء وكذلك الُغُزل والنسيج. وصناعة الثلاجات باستثناء مطاحن الحبوب.
  • الثروة السمكية / تعد محافظة الفِيْوم بلا شك مصدر الثروة السمكية فِيْ مصر، حيث تضم 90 ألف فدان من المسطحات المائية التي توجد بها أسماك، ومن أهم هذه التكوينات وادي الريان وبحيرة قارون، بالإضافة إلَّى التوسع فِيْ المزارع السمكية لاستغلال الأراضي غير الصالحة للزراعة.

بحيرة قارون فِيْ الفِيْوم

السياحة فِيْ محافظة الفِيْوم

هناك تنوع فِيْ المزارات السياحية بمحافظة الفِيْوم، حيث تتميز بوجود الآثار الفرعونية بالإضافة إلَّى الآثار الرومانية والإسلامية. طبعا لا ننسى بحيرة قارون وبحيرة وادي الريان. محافظة الفِيْوم هِيْ كَمْا يلي

  • الآثار الفرعونية / والتي تشمل بالإضافة إلَّى معبد قصر الصاغة منطقة الجزيرة وهرم السيلا وهرم حوارة وهرم الأحون وجبانة ميكت.
  • الآثار الرومانية / تشمل مدينة أم العذل، وكذلك أطلال فِيْلادلفِيْا، بالإضافة إلَّى معبد مدينة ماضي وأخيراً معبد قصر قارون.
  • الآثار الإسلامية / تشمل المسجد المعلق ومسجد قايتباي بالإضافة إلَّى قبة ومئذنة مسجد الشيخ علي الروبي.

من اللوحات العمرانية لمحافظة الفِيْوم

اليوم من خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ معلومات عَنّْ محافظة الفِيْوم الملقبة بـ “مصر الصغيرة”. من المهم جدًا أن نقرأ عَنّْ مصر بلدنا الحبيب، ونتعرف أكثر على ما يحتويه هذا البلد الجميل عَنّْ مختلف الأماكن والحضارات والعادات. لاشك أن محافظة الفِيْوم من أجمل محافظات مصر وهِيْ مشهُورة بالعديد من الأشياء سواء كانت آثار ثقافِيْة وأثرية أو حتى صيد الأسماك وأشياء أخرى، لذلك علينا الغوص فِيْ البحث والقراءة عَنّْ الرائعة. ومحافظات مصر الجميلة …… .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد جلبت لك الفائدة والرضا، ونتطلع إلَّى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول المحافظات المختلفة من خلال موقع الحلم.

و يمكنك ايضا قراءة معلومات عَنّْ شرم الشيخ اجمل مدينة فى سيناء