سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

سبب الشعور بالسقوط بعد تناول السكريات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الشعور بالتعب بعد تناول وجبة تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز، وهِيْ كالتالي

1- انخفاض ضغط الدم

هناك حالات لأشخاص يقل لديهم بعد الأكل كَمْية قليلة من السوائل التي تغذي وحدات الجسم فِيْ الأنابيب التي تحملها، مما يؤدي إلَّى نقص السوائل التي تغذي الدماغ، فِيْقل نشاطه ويشعر الشخص بذلك. التعب وعدم القدرة على الحفاظ على التوازن، والذي ينتج عَنّْ إصابة شخص بأحد الأمراض التالية

مرضى خلل جيني

فِيْ العادة، عَنّْدما يأكل الشخص طعامًا، تزداد كَمْية السائل المغذي فِيْ الجهاز الهضمي بسبب تمدد الأنابيب التي يمر من خلالها هذا السائل، لذلك لا يشعر المرء بالتعب والتوتر لأن السائل المغذي لا يصل إلَّى الوحدات الأساسية من الدماغ.

يقوم جسم الإنسان بحيلة ذكية هنا، وهِيْ تقليل قطر الأنابيب التي تحمل السائل المغذي فِيْ القدمين وأصابع القدمين، وتقليل كَمْية السائل المغذي فقط فِيْ تلك الأماكن وفِيْ باقي أجزاء الجسم السائل المغذي. أمر طبيعي، ولكن فِيْ بعض الأشخاص الذين يعانون من خلل فِيْ الحمض النووي، يحدث انخفاض فِيْ كَمْية السائل المغذي الذي يمر عبر الجسم بالكامل.

مرضى ارتفاع ضغط الدم

يعاني بعض المرضى من زيادة وقوة السائل الذي يغذي الجسم فِيْ أنابيبه المنتشرة فِيْ جميع أنحاء الجسم، وهذا هُو سبب الشعور بالسقوط بعد تناول السكريات، كَمْا يؤدي إلَّى العديد من الظواهر الضارة بالناس، و ومن بين هذه الظواهر الشعور بألم شديد فِيْ الرأس.

تقل القدرة على استنشاق الهُواء، ويتدفق السائل الغذائي من الأنف وتقل القدرة على الرؤية بشكل واضح، وفِيْ هذه الحالة يكون هناك توزيع منتظم للسائل المغذي فِيْ الجسم.

عَنّْدما يأكل الشخص طعامًا، تزداد كَمْية السوائل المغذية فِيْ الجهاز الهضمي أكثر بكثير مما هُو مطلوب وتقل بشكل كبير فِيْ بقية الجسم، مما يؤدي إلَّى نقص التغذية للوحدات التي يتكون منها الدماغ ويشعر الشخص غير قادر على الحفاظ على التوازن.

2- ضعف الدورة الدموية

هذا هُو سبب سقوطك على الأرض بعد تناول السكريات الأكثر شيوعًا، لأن معظم الناس يعانون من نقص البروتين الذي يحمل الأكسجين والغذاء إلَّى جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية السوائل المغذية التي تمر من خلالها. عبر الأنابيب التي تحملها.

ونتيجة لذلك، يكون نشاط وحدات الدماغ ضعيفًا، مما يؤدي إلَّى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على الحفاظ على التوازن، وهُو ما تسببه العديد من العادات السيئة التي يمارسها الناس، مثل الإفراط فِيْ تناول الكافِيْين، واستنشاق دخان السجائر، وعدم الاهتمام. فِيْ تناول الأطعمة المغذية والصحية.

3 – جودة الغذاء

يمكن أن يحدث الشعور بعدم القدرة على الحفاظ على التوازن بسبب جودة الطعام، مثل استهلاك المشروبات الكحولية واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كَمْية كبيرة من الكافِيْين، مثل الشوكولاتة، مما يضعف قوة السوائل التي يغذي الجسم ويمنعه من أداء وظائفه.

4 ـ تناول أدوية معينة لمرض السكري

فِيْ حالة ضعف إنتاج مادة كيميائية من البنكرياس تنظم كَمْية الجلوكوز فِيْ السائل الذي يغذي الجسم، يلجأ الشخص إلَّى تناول هذه المادة على شكل أدوية، مما قد يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الجلوكوز . من الجلوكوز فِيْ السائل الذي يغذي الجسم إلَّى حد كبير، مما يؤدي إلَّى عدم كفاية إمدادات الجلوكوز إلَّى الوحدات الأساسية للدماغ، ويشعر المرء بأنه غير قادر على الحفاظ على التوازن.

5 ـ انسداد الأوعية الدموية

هذا هُو تراكَمْ المخاط فِيْ الأنابيب التي تحمل السوائل المغذية فِيْ الجسم أو حدوث تكتل لهذا السائل نفسه، مما يؤدي إلَّى عدم قدرة السائل المغذي على المرور وتوصيل الأكسجين إلَّى اللبنات الأساسية للدماغ ويسبب الشعور بعدم القدرة على التوازن، ويزداد هذا الأمر عَنّْد تناول الأطعمة الحلوة.

6- قلة مياه الشرب

يعتبر الجفاف من أكثر العوامل التي تقلل كَمْية السائل المغذي، لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من هذا السائل، كَمْا أن الماء يحتوي على الأكسجين الذي يعمل على تغذية وحدات الدماغ بشكل أكبر.

الآثار السلبية لاستهلاك الكثير من السكر

الآن بعد أن عرفنا سبب شعورك بالضعف بعد تناول السكر، دعَنّْا نستكشف عواقب زيادة تناول السكر معًا.