علاج إسهال مائي مع أصوات فِيْ البطن

علاج الاسهال المائي باصوات البطن

من الأمراض الشائعة التي تنتشر بكثرة بين كثير من الناس ولكنها لا تدوم طويلاً لأنها تتميز بالزوال بعد أيام قليلة ولكن أحياناً يمكن أن تستمر لعدة أسابيع متتالية وفِيْ هذه الحالة لا بد من ة الطبيب المعالج، لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سنتعرف على علاج الإسهال المائي بأصوات البطن من خلال

  • تجنب منتجات الألبان لمدة يومين على الأقل واستمر لمدة أسبوع حتى تتوقف أعراض الإسهال بشكل عام، لأن هذا من شأنه أن يزيد من أعراض الإسهال المائي.
  • خلال النهار، بالإضافة إلَّى الحساء، اشرب الكثير من السوائل من حيث الماء والأعشاب وخاصة الزنجبيل.
  • تناول الكثير من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم وانتبه للأطعمة التي يسهل على المعدة هضمها لتخفِيْف أعراض الإسهال وهِيْ (الموز والأرز والتفاح والخبز).
  • تجنب تمامًا تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المقلية، والتي قد تزيد من تهِيْج المعدة.
  • الابتعاد عَنّْ المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين مما يؤدي بدوره إلَّى ظهُور أعراض الجفاف وتهِيْج الجهاز الهضمي.
  • تناول البروبيوتيك للمساعدة فِيْ تخفِيْف أعراض الإسهال الحاد الناجم عَنّْ استخدام المضادات الحيوية.

أسباب الإسهال المائي

بعد التعرف على علاج الإسهال المائي بأصوات البطن نتعرف من خلال هذه الفقرة على أسباب الإسهال المائي على النحو التالي

1- تناول المضادات الحيوية

فِيْ حالة تناول الكثير من الأدوية المضادة للمضادات الحيوية بشكل عام، فإنها تصيب البكتيريا الأكثر ضررًا وتزيل البكتيريا الجيدة فِيْ المعدة وبالتالي تؤدي إلَّى اختلال البكتيريا فِيْ الأمعاء وبالتالي تسبب الإسهال المائي، وهذه الأدوية موجودة فِيْ السرطان. الأدوية والأدوية المضادة للحموضة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم.

2- التعرض لجراحة المعدة

أظهرت الكثير من التجارب السابقة أن عمليات استئصال البطن أو المعدة أو المرارة يمكن أن تسبب الإسهال المائي لفترة من الزمن.

3- الإصابة بالفِيْروسات

هناك العديد من الفِيْروسات المختلفة التي يمكن أن تصيب المعدة والبطن ثم تسبب الإسهال، ومنها ما يلي فِيْروس نورووك، الفِيْروس المضخم للخلايا، بالإضافة إلَّى فِيْروسات التهاب الكبد.

4- عدم القدرة على هضم الفركتوز

يعاني الكثير من الأشخاص من فرط الفركتوز فِيْ الجسم، مما يجعل الجسم غير قادر على هضم الفركتوز بشكل عام، وهُو نوع من السكر يتواجد بشكل طبيعي فِيْ الفاكهة والعسل ويمكن إضافته خارجيًا إلَّى المحليات والمشروبات.

5- عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من سكر اللاكتوز، وإذا تم استهلاك هذه المنتجات بكَمْيات كبيرة فقد يتسبب ذلك فِيْ عدم تحمل اللاكتوز، وفِيْ هذه الحالة يوصى عادةً بالتوقف عَنّْ تناول منتجات الألبان بشكل عام.

6- تناول المحليات الصناعية

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن المحليات الصناعية يمكن أن تسبب الإسهال المائي الموجود فِيْ العلكة والمنتجات الخالية من السكر مثل السوربيتول والمانيتول.

7- الأكل الفاسد

إذا كنت تأكل طعامًا ملوثًا أو ماءًا ملوثًا، فقد يتسبب ذلك فِيْ دخول العديد من البكتيريا والطفِيْليات إلَّى الجسم، مما يتسبب فِيْ حدوث إسهال مائي حاد.

مضاعفات الإسهال المائي

ما زلنا نتحدث عَنّْ نطاق علاج الإسهال المائي بأصوات البطن. من خلال هذه الفقرة سنتعرف بالتفصيل على أهم المضاعفات التي تنتج عَنّْ الإصابة بالإسهال المائي، وذلك على النحو التالي

1- أعراض الجفاف

نتيجة للإسهال المائي، يمكن أن تتأثر سوائل الجسم بشكل مباشر ويفقد جزء كبير منها، لذلك يمكن أن يتعرض الجسم لأعراض الجفاف، وهِيْ كالتالي

  • العطش الشديد طوال اليوم.
  • تغير لون البراز إلَّى الأصفر الداكن أو البني.
  • انخفاض قوي وملحوظ فِيْ معدل التبول.
  • الشعور بالتعب الشديد ونقص الطاقة.
  • الشعور المستمر بجفاف الفم.
  • لا دموع