علاج دوالي الخصية بالرياضة

علاج دوالي الخصية بالرياضة

دوالي الخصية هِيْ مشكلة تحدث فِيْ الأوردة داخل كيس الصفن وتحدث هذه المشكلة عَنّْدما تتضخم الأوردة الخارجة من الخصية بسبب خلل فِيْ الصمامات التي تتحكَمْ فِيْ تدفق الدم من الخصيتين إلَّى الجسم، ومن الممكن أن عدوى دوالي الخصية تؤدي إلَّى الشعور بالألم أو التأثير على خصوبة الذكور.

هناك أيضًا العديد من الطرق العلاجية للتخلص من دوالي الخصية، ومن أهمها طرق العلاج الرياضي، ويمكننا مناقشة طرق استخدام الرياضة لعلاج دوالي الخصية فِيْ ما يلي

1- ممارسة اليوجا

تعتبر اليوجا إحدى الرياضات المريحة وهِيْ من أكثر التمارين استخدامًا لسهُولة علاج دوالي الخصية، كَمْا أنها تزيد من تدفق الدم إلَّى كيس الصفن والخصيتين وتساعد اليوجا على تحسين الخصوبة وتقليل التورم الناجم عَنّْ دوالي الخصية.

2- تمارين كيجل

هِيْ مجموعة من التمارين المختلفة التي تركز على منطقة الحوض، وإذا تم ممارستها بانتظام يكون لها تأثير فِيْ تقليل دوالي الخصية، كَمْا تساهم فِيْ زيادة وتحسين قوة عضلات منطقة الحوض عَنّْ طريق زيادة تدفق الدم إلَّى الخصيتين • يمكنك أداء التمارين لمدة 5 دقائق فِيْ اليوم، بالإضافة إلَّى تكرار تمرين واحد عدة مرات فِيْ اليوم.

3- السباحة

تعتبر السباحة من أكثر الرياضات المفِيْدة التي يمكن للإنسان القيام بها لتقليل دوالي الخصية لأن السباحة تحافظ على درجة حرارة الخصيتين أقل من المطلوب وهذا لأن أحد الأسباب الرئيسية للعدوى هُو ارتفاع درجة الحرارة. الخصيتين، ولكن يجب الحفاظ على تدريب السباحة بشكل مستمر، ويمكن ممارسته عدة مرات فِيْ الأسبوع.

4- تمرين الجسر

تمرين الجسر هُو تمرين يعمل على تقوية عضلات الفخذين وتقوية عضلات الحوض، بالإضافة إلَّى أنه يساهم فِيْ الشفاء التام من دوالي الخصية، ويمكنك تطبيق تمرين الجسر على النحو التالي

  • استلقي على ظهرك واثني ركبتيك مع إبقاء كعبيك على الأرض.
  • شد عضلاتك الأساسية واضغط على كعبيك.
  • ارفع وركيك عَنّْ الأرض وحافظ على استرخاء عضلاتك بحيث تكون فِيْ خط مستقيم.
  • تجنب تقويس ظهرك.
  • يمكنك الاستمرار فِيْ هذا الوضع لمدة 15 ثانية ثم خفض معدتك لأسفل.
  • كرر هذا التمرين عشر مرات فِيْ اليوم لتتعافى تمامًا.
  • أعراض دوالي الخصية

    بعد أن تطرقنا إلَّى معرفة علاج دوالي الخصية بالرياضة، يمكننا مناقشة أعراض دوالي الخصية، لأنه لا توجد أعراض رئيسية يمكن أن تظهر بها دوالي الخصية، ويعاني الكثير من الرجال منها دون أي أعراض، وهناك بعض الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية. يشعر المريض بألم خفِيْف فِيْ هذه المنطقة، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن دوالي الخصية يمكن أن تسبب العقم عَنّْد بعض الرجال.

    أسباب دوالي الخصية

    لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب واضح لقيلة دوالي الخصية، لكن الأطباء أكدوا على وجود مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلَّى دوالي الخصية، وتشمل العوامل التي تؤثر على دوالي الخصية ما يلي

    1- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

    كَمْا ذكرنا سابقًا، يحدث دوالي الخصية بسبب تضخم الأوردة التي تنقل الدم من الخصية إلَّى الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا التضخم إلَّى ارتفاع درجة الحرارة فِيْ المنطقة المحيطة بالأوردة، مما يتسبب فِيْ تجمع الدم فِيْ المنطقة و زيادة مستوى خطر دوالي الخصية.

    2- تكوين مواد ضارة

    بسبب تجمع الدم فِيْ الأوردة المتضخمة، يمكن أن تتلف الخصيتين بسبب وجود بعض المواد الضارة فِيْ الدم التي يمكن أن تلحق الضرر بالخصيتين أو عملية إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا الضرر ناتج عَنّْ توقف الخصيتين عَنّْ تصريف الدم بشكل صحيح. .

    3- عدم كفاية الصمامات الوريدية

    الصمامات هِيْ البوابة الرئيسية لعودة الدم من الخصية إلَّى الجسم، وعَنّْدما تتوسع الأوردة الموجودة يحدث احتقان وريدي مستمر فِيْ الخصية وهذا يؤدي إلَّى زيادة تمدد الأوردة المحيطة.

    4- العمر

    تحدث دوالي الخصية فِيْ سن المراهقة بين سن 15-20 وهذه الفترة هِيْ عَنّْدما يعاني الرجال من دوالي الخصية أكثر من أي فترة أخرى.

    5- موقع الخصية

    فِيْ كثير من الأحيان، تصاب الخصية اليسرى بالدوالي أكثر من الخصية اليمنى، لأن وريد الخصية اليسرى يقع بزاوية عمودية، على عكس وريد الخصية اليمنى، والذي يقع بزاوية تسمح له بالقيام بذلك. عملية تدفق الدم، وعلى الرغم من أنها تتأثر بالخصية اليسرى، إلا أنها تمنع عملية إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية اليمنى.

    المضاعفات الناتجة عَنّْ دوالي الخصية

    بعد التعرف على علاج دوالي الخصية فِيْ الرياضة، يمكننا التعرف على المضاعفات الناتجة عَنّْ دوالي الخصية، لأن دوالي الخصية تعتبر أي مرض يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات إذا لم يتم علاجه فور اكتشافه أو تشخيصه، ويمكن أن تكون المضاعفات الناتجة عَنّْ دوالي الخصية على النحو التالي

    1- صغر حجم الخصية

    تتكون الخصية فِيْ الغالب من مجموعة من الأنابيب التي تعمل على إنتاج الخلايا والحيوانات المنوية وعَنّْدما تتلف هذه الأنابيب بسبب أي ضرر يؤدي إلَّى تلف الحيوانات المنوية وهذه الأضرار تؤدي إلَّى صغر حجم الخصية.

    يعتقد بعض الأطباء أن سبب هذا الشيء الصغير يمكن أن يكون تراكَمْ الدم فِيْ الخصيتين، خاصة وأن هذا الدم يمكن أن يحمل بعض المواد الضارة.

    2- نقص كبير فِيْ الخصوبة

    الغرض الرئيسي من وجود الأنابيب والأوردة فِيْ الخصيتين هُو تبريد الخصيتين وتقليل ارتفاع درجة الحرارة