كَيْفَِيْة قراءة مقاس الكاوتش

كَيْفَ تقرأ حجم الإطار

كَيْفَِيْة قراءة حجم الإطار الخاص بك عَنّْ طريق قراءة سلسلة من الأرقام والحروف على جانب الإطار، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأرقام تحتوي على جميع المعلومات التي ستحتاج لمعرفتها حول حجم ونوع الإطار، حتى تتمكن من ذلك اختر بسهُولة أفضل إطار لسيارتك.

من أجل قراءة حجم الإطار بسهُولة، يجب عليك أولاً البحث عَنّْ سلسلة الأرقام الموجودة على جانبي الإطار، لأن الإطارات مصنوعة ومكتوبة سلسلة الأرقام على كلا الجانبين، على سبيل المثال 265 / 70R17، الرقم الأول من اليسار وهُو “265” يمثل عرض الغطاء من الجانب العلوي للإطار المطاطي وهذا الرقم يعَنّْي أن العرض يقدر بـ 265 مم.

أما بالنسبة للرقم الثاني 70 الذي يأتي بعد الحرف /، فإن هذا الرقم يمثل دائمًا ارتفاع الإطار من الجدار الجانبي وهذا يعَنّْي أن عرض الإطار يمثل 70٪، بالإضافة إلَّى أن الرقم الثالث يأتي دائمًا بحرف مثل “R17 وهذا الرقم يشير إلَّى حجم الفتحة داخل الجذع أو ما يسمى حجم الجذع وفِيْ هذه الحالة يقدر حجم الجذع بـ 17 بوصة.

أهمية اختيار حجم الإطارات

بعد أن تمكنا من معرفة كَيْفَِيْة قراءة حجم الإطار، تجدر الإشارة إلَّى أهمية اختيار حجم الإطار المناسب للسيارة، وتكَمْن هذه الأهمية فِيْ الأمور التالية

  • يعد اختيار الحجم المناسب للإطار من الأمور المهمة فِيْ الحفاظ على الإطار من الاصطدام بأجزاء السيارة مثل البطانات أو الرفارف والعديد من الأجزاء الأخرى المجاورة لإطار السيارة.
  • كَمْا يبلى المطاط الأكبر حجمًا بسرعة بسبب الاحتكاك بأجزاء السيارة ويمكن أن يؤدي إلَّى العديد من الحوادث والكوارث.
  • أيضًا، يمكن أن يكون الإطار غير المناسب للسيارة خارج سيطرة السائق، لذلك من المهم اختيار إطار مناسب حتى لا يكون أكبر أو أصغر من الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

عوامل مهمة عَنّْد اختيار إطار السيارة

فِيْ ضوء معرفتنا بكَيْفَِيْة قراءة حجم الإطار، نحتاج إلَّى معرفة العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عَنّْد شراء إطار سيارة جديد وهِيْ

1- معامل التآكل

معامل التآكل هُو أحد المؤشرات المهمة التي يجب البحث عَنّْها، وهُو يسمى TREADWARE وهذه الكلمة متبوعة برقم، إذا كان الرقم 150، فهذا يعَنّْي أن الإطار سيستمر لفترة أطول من الإطار المطبوع عليه وهُو # 100 مع الأسطوانة والنصف والرقم 200 يعَنّْي أن هذا الإطار سيستمر ضعف طول الإطار المائة.

الأفضل الابتعاد عَنّْ الإطارات التي تم استخدامها من قبل لأن معظم الحوادث الخطيرة التي تحدث ناتجة عَنّْ خروج الإطار عَنّْ السيطرة لأنه مستخدم وغير مناسب للسيارة. حتى لو كان الإطار الخارجي على ما يرام، فلا يستبعد أن يكون الإطار الداخلي متآكلًا وغير مناسب.

2- المعامل الحراري

المعامل الحراري مهم جدا