أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد النساء غير المتزوجات

إذا لم تكن لديكِ حالات معروفة تؤثر على دورتك الشهرية، فمن الطبيعي أن تبدأ دورتك الشهرية فِيْ غضون 21 إلَّى 35 يومًا من آخر دورة شهرية، اعتمادًا على دورتك العادية.

يمكن أن تختلف الفترات العادية إذا كانت دورتك العادية 28 يومًا ولم تأت بعد دورتك بحلول اليوم 29، فإن دورتك الشهرية تعتبر رسميًا متأخرة. وبالمثل، إذا كانت دورتك العادية 32 يومًا ولم تأت بعد دورتك الشهرية، فسيكون اليوم 33 متأخرًا جدًا بالنسبة لك.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤخر دورتك، من التغييرات الأساسية فِيْ نمط الحياة إلَّى الحالات الطبية المزمنة، والتي يمكن أن تكون لأحد الأسباب التالية

1- التوتر المفرط والضغط النفسي

الضغط النفسي هُو أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد النساء غير المتزوجات. عَنّْدما يصل الإجهاد إلَّى ذروته، ينبه دماغك جهاز الغدد الصماء لديك لإغراق جسمك بالهرمونات التي تعمل على تنشيط محفزات التوتر، مما يؤثر على تثبيط وظائف بعض أجهزة الجسم، بما فِيْ ذلك الجهاز التناسلي، والتي لا يلزم الهروب منها. تهديدًا فوريًا.

إذا كنتِ تحت ضغط شديد، يمكن لجسمك البقاء فِيْ وضع القتال أو الهروب، مما قد يتسبب فِيْ توقف الإباضة مؤقتًا، وهذا النقص فِيْ الإباضة، بدوره، يتسبب فِيْ ضياع الدورة الشهرية.

2- زيادة الوزن أو إنقاصه

يمكن أن تؤدي الزيادة أو النقص الحاد فِيْ دهُون الجسم إلَّى اختلالات هرمونية تؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا، وهُو أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى النساء.

بالإضافة إلَّى ذلك، يؤثر التقييد الشديد للسعرات الحرارية على جزء الدماغ الذي يتواصل مع جهاز الغدد الصماء ويعطي تعليمات حول إنتاج الهرمونات التناسلية. وعَنّْدما تتعطل قناة الاتصال هذه، يمكن أن تخرج الهرمونات عَنّْ السيطرة، مما يؤدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى تأخر الدورة الشهرية.

3- التعرض لضغط شديد

يمنع الإجهاد الشديد إنتاج الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، وهُو الهرمون الذي ينظم التبويض والدورة الشهرية.

يمكن أن يتسبب كل من الإجهاد البدني والنفسي فِيْ تأخير الدورة الشهرية، لكن مستوى التوتر الذي يمكن أن يسبب هذا التأثير يكون عادة أكثر حدة من الإجهاد اليومي العادي.

كَمْا أن بعض المواقف العصيبة التي تؤثر على الضغط النفسي، والتي تسبب الشعور بالإرهاق الجسدي، يمكن أن تكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد المرأة العازبة.

4- الإصابة بمرض مزمن

فِيْ بعض الأحيان تتأثر فترة الإباضة وبعض الهرمونات أثناء فترة الحيض بإصابة الفتاة بأمراض وحالات مزمنة يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية وتشمل ما يلي

  • مرض الغدة الدرقية
  • متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض)
  • أورام الغدة النخامية (التي قد تكون سرطانية أو لا تكون)
  • مرض الغدة الكظرية
  • تكيسات المبيض، وهِيْ مرض ينتج عَنّْ خلل فِيْ الهرمونات التناسلية وكثير من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وينتج عَنّْ ذلك عدم حدوث عملية التبويض بانتظام.
  • مريض بالسكر