معلومات طبية عَنّْ الحمل خارج الرحم اعراضه و اسبابه

نعرض لكَمْ من خلال موقع أحلام معلومات طبية مفِيْدة عَنّْ الحمل خارج الرحم، لأن هذه معلومة قد لا تعرفها الكثير من النساء، وعدم معرفة هذه المعلومات يمكن أن يضر كثيراً، لأن الحمل خارج الرحم يعتبر من أخطر الأمور الصحية. من المشاكل التي يمكن أن تصيب المرأة وهذا التحذير من عدم اكتمال الحمل وهذا يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة للغاية على صحتها، لذلك من المهم للغاية معرفة ما هُو الحمل خارج الرحم وما هِيْ أعراضه وما هِيْ أسبابه، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام حزمة معلومات طبية مهمة للغاية عَنّْ الحمل خارج الرحم، لذلك نأمل أن تستفِيْدوا من هذه المعلومات ونأمل أن تستمتعوا بها.

معلومات طبية مهمة عَنّْ الحمل خارج الرحم

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

  • أثناء الحمل الطبيعي، يطلق المبيض البويضة فِيْ قناة فالوب، وإذا قابلت البويضة حيوانًا منويًا، تنتقل البويضة إلَّى الرحم وتبدأ فِيْ النمو خلال الأشهر التسعة المقبلة، ولكن هناك حالة واحدة من كل 50 حالة يتم فِيْها تخصيب البويضة تبقى البويضة فِيْ قناة فالوب ولا تدخل الرحم وتسمى هذه الحالة بالحمل خارج الرحم.
  • وهناك حالات نادرة حيث تلتصق البويضة بأحد المبيضين أو أي جزء آخر داخل البطن، ويعتبر الحمل خارج الرحم حالة خطيرة وطارئة تحتاج إلَّى علاج حتى لا تعرض حياة الأم للخطر.

أعراض الحمل خارج الرحم

هناك علامات قوية على وجود حمل خارج الرحم وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي

1- تأخر الحيض. 2- نزيف مهبلي غير طبيعي. 3- الشعور بألم حاد فِيْ أحد الأجزاء السفلية من البطن. 4- قد يحدث شعور بضعف عام وإغماء نتيجة فقدان كَمْية كبيرة من الدم.

صورة الجنين

أسباب الحمل خارج الرحم

السبب الرئيسي لحدوث الحمل خارج الرحم هُو تلف قناتي فالوب، ويمكن أن يكون هذا الضرر ناتجًا عَنّْ عدوى أصيبت بها المرأة نتيجة بكتيريا تنتقل إليها عَنّْ طريق الاتصال الجنسي أو نتيجة عمليات جراحية سابقة. .

كَيْفَِيْة تشخيص الحمل خارج الرحم

يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم بطريقتين.

1- الفحص بالموجات فوق الصوتية / حيث يتم التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية فِيْ المهبل وبناءً على القياسات المتكررة فِيْما يتعلق بمستوى هرمون hCG ويمكن تشخيص الحمل خارج الرحم إذا كان هرمون الحمل (HCG) أعلى من 1500 MIU / ML. 2- يتم الكشف عَنّْ فحص الهرمونات / الحمل فِيْ قناة فالوب أو فِيْ الدم فِيْ الحوض البريتوني، مع هذا التشخيص تظهر مستويات منخفضة من البروجسترون فِيْ حالة الحمل خارج الرحم.

علاج الحمل خارج الرحم

  • يعتمد اختيار علاج الحمل خارج الرحم على شدة الحالة. إذا كان الحمل فِيْ قناة فالوب مع نزيف فِيْ تجويف البطن، أو إذا كان الجنين فِيْ قناة فالوب وله نبض ومستوى hCG أعلى من 3500 MIU / ML، فهذا يعَنّْي أن التدخل الجراحي من خلال تنظير البطن و من الضروري إزالة الحمل من الأنبوب أو إزالة الأنبوب.
  • هناك حالات لا تتطلب عملية جراحية، وفِيْ هذه الحالات يتم استخدام حقن الميثوتريكسات، ويتم استخدام هذه الحقن إذا كان الحمل فِيْ قناة فالوب صغيرًا ومستوى هرمون الحمل منخفضًا ولا تعاني من نزيف فِيْ البطن.

من خلال موقعَنّْا أحلام قدمنا ​​لك حزمة من أهم المعلومات الطبية المفِيْدة جدا حول واحدة من أخطر الحالات التي يمكن أن تمر بها المرأة، وفِيْ نفس الوقت هِيْ حالة منتشرة وهِيْ الحمل خارج الرحم ولذلك من المهم جدًا أن تثقيف كل امرأة بنفسها حول جميع الحالات التي قد تتعرض لها، وأن تكون قد تعلمت السلوك المناسب لكل حالة، لمنع حدوث أي شيء قد يكون خطيرًا عليها. الحياة … نتمنى أن تكون هذه المعلومات الطبية قد أفادتكَمْ ونالت رضاكَمْ ونتطلع إلَّى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات الطبية والصحية من خلال موقع أحلام.

يمكنك أيضًا قراءة المعلومات الطبية للفتيات من المهم جدًا معرفتها