متى يزيد وزن الجنين بسرعة

متى يزداد وزن الجنين بسرعة

يكون الجنين فِيْ بطن الأم بعد انغراس البويضة صغير جداً وصغير جداً، ويقدر وزنه بحوالي جرام واحد، أما بالنسبة للفترات المتبقية من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فِيْكون وزن الجنين فِيْ الأول. أشهر الحمل لا تتجاوز 50 جرامًا تقريبًا، وفِيْ نهاية الحمل يصل إلَّى ما بين ثلاثة إلَّى أربعة كيلوغرامات.

ما هِيْ المعدلات الطبيعية لكل شهر من الحمل وأي الأشهر تمثل طفرة فِيْ النمو أو عَنّْدما يكتسب الجنين وزنًا سريعًا الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل هِيْ فترة تشهد تغيرات كبيرة فِيْ الوزن، وهِيْ تغيرات يمكن وصفها بأنها طفرات بسبب الفروق الكبيرة التي تحدث بين عشية وضحاها.

مع دخول الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل والاقتراب من نهايته، تبدأ المرأة الحامل فِيْ طرح العديد من الأسئلة على نفسها للتأكد من وصول الجنين بأفضل شكل ممكن، على الرغم من انخفاض المخاطر على الجنين فِيْ هذه الحالة. لكن الحرص الشديد على رؤية ما تم زرعه فِيْ بطن الأم وجهاً لوجه لمدة تسعة أشهر يصل إلَّى أقصى حد.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه كلما اقترب الحمل من نهايته، زادت زيادة الوزن، وهُو أمر طبيعي. مع تقدم الأيام والأسابيع والأشهر، يزداد معدل نمو الجنين، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن فِيْ الثلث الثالث من الحمل بشكل ملحوظ للنساء، وحتى حجم البطن يبدو أكبر بكثير خلال هذه الفترة.

للإجابة على سؤال متى يزداد وزن الجنين بسرعة، لا بد من القول إن الزيادة تحدث بشكل عام خلال ثلاثة أشهر وتبدأ هذه الزيادة تقريبًا من الأسبوع العشرين، وخلال هذه الفترة يزداد الوزن بطريقة جنونية قد تصل إلَّى مائة. جرامات تصل إلَّى مائتين وخمسين جرامًا فِيْ الأسبوع.

فِيْ السطور التالية من مقالنا، سنستعرض مقاييس الطول والوزن الشائعة التي يمكن مشاركتها لضمان صحة الجنين ومعرفة الأم بالمعلومات التي قد تهمها، مما سيجعلها تطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات، مثل عَنّْدما يكتسب الجنين وزنًا سريعًا ولديه دلالة سلبية على اضطراب المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن

جنين فِيْ تسعة اشهر … بين الطول والوزن

وبعد أن أجبنا عَنّْ السؤال متى يزداد وزن الجنين بسرعة ونعلم أنه يحدث فِيْ الثلث الثالث من الحمل ويبدأ من الأسبوع العشرين، ولكن ما مدى سرعة هذه الزيادة ما هُو حجم الجنين ككل فِيْ رحم الأم خلال أسابيع الحمل التي يبدأ فِيْها تكوين الجنين للإجابة على هذا، قررنا جمع هذه المعلومات فِيْ الجدول التالي

ينقسم الحمل إلَّى ثلاث مراحل، كل مرحلة تمثل ثلث فترة الحمل وتسعة أشهر وهِيْ ثلاثة أشهر، وفِيْ جدول البيانات التالي الذي يتمثل دوره فِيْ الإجابة على سؤال متى يكتسب الجنين وزنًا سريعًا، نجد بيانات المرحلة الأولى والتي تشمل

أسبوع من الحمل طول الجنين وزن الجنين
الأسبوع الثامن 1.6 سم 1 جرام
الأسبوع التاسع 2.3 سيم 2 جرام
الأسبوع العاشر 3.1 سيم 4 جرام
الأسبوع الحادي عشر 4.1 سيم 7 جرام
الأسبوع الثاني عشر 5.6 سيم 14 جرام

كَمْا نلاحظ أعلاه، يتم حساب وزن الجنين وتقديره ابتداءً من الأسبوع الثامن وهُو نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث، وفِيْ المراحل الأولى والأولى من الحمل يكون الجنين عبارة عَنّْ بويضة مطمورة فِيْ جدار الرحم ولم تبدأ فِيْ التحول إلَّى جنين، وفِيْ الأسبوع الثامن، يتم ملاحظة بداية اكتمال الخلق، بالنسبة لبعض الأعضاء ونموها السريع.

فِيْ الفترة المعروفة باسم الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو الأشهر الثلاثة الأولى، تتشكل الذراعين والساقين فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل وفِيْ الأسبوع الخامس نجد أن القلب بدأ ينبض بالإضافة إلَّى الدماغ، العمود الفقري قد يكون الحبل قد تكوّن وتبدأ الأعضاء التناسلية فِيْ التكون فِيْ الأسبوع الثاني عشر، وهُو بالمناسبة الأسبوع الذي يتم فِيْه تحديد جنس المولود.

الثلث الأوسط من الحمل

هذه المرحلة هِيْ المرحلة الثانية من الحمل، ويستمر الثلث الثاني من بداية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، وفِيْ هذه المرحلة التي تبدأ فِيْ الأسبوع الثالث عشر وتنتهِيْ فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين، بعضها اكتمال حواس الجنين.

يسمع ويبتلع ويبدأ بالحركة ويبدأ شعره فِيْ النمو، أما بالنسبة لطول ووزن الجنين فِيْ هذه المرحلة فِيْمكن أن تجده فِيْ الجدول التالي

أسبوع من الحمل طول الجنين وزن الجنين
الأسبوع الثالث عشر 7.4 سيم 23 جرام
الأسبوع الرابع عشر 8.7 سم 43 جرام
الأسبوع الخامس عشر 10.1 سيم 70 جرام
الأسبوع السادس عشر 11.6 سم 100 غرام
الأسبوع السابع عشر 13 سيم 140 غرام
الأسبوع الثامن عشر 13.8 سم 190 جرام
الأسبوع التاسع عشر 14.2 سيم 240 غرام
الأسبوع العشرون 15.3 سيم 300 غرام
الأسبوع الحادي والعشرون 25.6 سم 360 غرام
الأسبوع الثاني والعشرون 26.7 سم 430 غرام
الأسبوع الثالث والعشرون 27.8 سم 500 غرام
الأسبوع الرابع والعشرون 28.9 سم 600 غرام
الأسبوع الخامس والعشرون 30 سم 660 غرام
الأسبوع السادس والعشرون 34.6 سم 760 غرام
الأسبوع السابع والعشرون 35.6 سم 875 جرام
الأسبوع الثامن والعشرون 36.6 سم 1 كجم

تشمل هذه المرحلة جميع الطفرات والتغيرات فِيْ الوزن والطول، وتنتهِيْ المرحلة الأولى والأربع الأول من الحمل عَنّْدما يزن الجنين أقل من 15 جرامًا ولا يصل طوله إلَّى 6 سنتيمترات، أما المرحلة الثانية فتنتهِيْ بالجنين يزن كيلوغرام كامل تقريبًا ويبلغ طوله أكثر من 35 سم.

ويتمثل ذلك فِيْ زيادة الطول بمقدار خمسة أضعاف وزيادة الوزن بأكثر من 70 ضعفًا، والجدول فِيْ هذه المرحلة يجيب بلا شك على سؤال متى يكتسب الجنين وزنًا بسرعة.

الثلث الثالث والأخير من الحمل

هذه المرحلة من الحمل هِيْ مرحلة اكتمال نمو الجنين واقتراب المرأة الحامل من المخاض والولادة وتعرف بالثلث الثالث من الحمل.