أسباب تقرحات اللسان من الجوانب

أسباب تقرحات اللسان من الجانبين

تعد إصابة أحد أجزاء الفم سواء من الداخل أو الخارج علامة أكيدة على وجود مرض بالجهاز الهضمي، لأن اللسان يكشف الكثير من الأمراض المعدية التي يعاني منها الإنسان.

لأن أسباب تقرحات اللسان من الجانبين ناتجة عَنّْ أحد الأمور التالية، والدافع لظهُور هذه القرح فِيْ بعض الحالات المرضية يمكن أن يكون أكثر من سبب، كَمْا سنوضح فِيْ السطور التالية.

1- الإصابة بأحد أمراض المناعة

تزداد احتمالية حدوث تقرحات على اللسان من الجانبين نتيجة مجموعة من التهابات فِيْ الجهاز الهضمي، سببها إصابة شخص بمرض مناعي أثر على عضلة اللسان وحليماته.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو المريء أو قرحة المعدة أو الارتجاع هِيْ من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لقرحة اللسان.

أيضًا، يمكن أن ترتبط هذه الأمراض المناعية ارتباطًا وثيقًا بسوء التغذية فِيْ حالة التزام الشخص بأنواع الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة.

والجدير بالذكر أن حدوث فقر الدم الخبيث (اللوكيميا) يزيد من احتمالية الإصابة بهذه القرح، وذلك بسبب انخفاض نسبة المناعة لدى هؤلاء الأشخاص بعد التعرض للمرض.

أيضًا، يمكن للوذمة الوعائية وحالات متلازمة داون والأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أن يصابوا بهذه القرح فِيْ كثير من الأحيان.

2- عدوى أو التهاب

من المحتمل أن يكون سبب هذه القروح هُو عدوى الهربس الفموي، والتي تُعرف باسم الهربس البسيط، والتي تؤدي إلَّى تقرحات البرد.

كَمْا أن ظهُور هذه القرح على اللسان يمكن أن يشير إلَّى وجود عدوى فطرية فِيْ الجسم، وهِيْ من أكثر أنواع العدوى شيوعًا التي تصيب العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار.

بالإضافة إلَّى ذلك، أظهرت بعض الدراسات الاستقصائية فِيْ عدد من حالات تقرحات اللسان المصابة أن العدوى البكتيرية يمكن أن تلعب أحيانًا دورًا فِيْ تطور هذه القرح.

3- انخفاض نسبة الحديد فِيْ الجسم

تزداد احتمالية حدوث تقرحات على اللسان عَنّْد انخفاض نسبة الحديد فِيْ الدم، لأنه يؤثر على خلايا الدم الحمراء، بسبب انخفاض مستويات الهِيْموجلوبين فِيْ مكونات الدم، لأنه البروتين الأساسي فِيْ محتوى الدم. وهذا مهم لصحة العضلات وخاصة عضلات اللسان.

4- انخفاض نسبة بعض الفِيْتامينات فِيْ الجسم

أحيانًا يظهر الجسم نقصًا فِيْ بعض الفِيْتامينات التي يحتاجها من خلال ظهُور هذه التقرحات، وهذا يمكن أن يكون واضحًا بشكل خاص فِيْ حالة نقص فِيْتامين ب الذي يمكن أن يسبب زيادة واضحة فِيْ حجم اللسان.

كَمْا أن نقص فِيْتامين ب 12 والنياسين والريبوفلافِيْن له تأثير كبير على تكوين هذه القرح.

5- إتباع العادات السيئة

ومن أسباب تقرحات اللسان من الجانبين اتباع إحدى العادات السيئة التي تسبب تلوث تجويف الفم والتي يمكن أن تظهر فِيْ الأشخاص الذين يعانون من التوتر والضغط النفسي فِيْ حال اتباعهم عادة الطحن. وطحن الأسنان الذي يضر بالأسنان واللسان، وكذلك يصنع الوجوه من الداخل.

كَمْا أن التدخين عامل رئيسي فِيْ حدوث هذه القرح على اللسان وقد يكون السبب الجفاف الشديد الذي يتعرض له الفم نتيجة دخان السجائر مما يعمل على تقليل كَمْية إفراز اللعاب. وتنشط البكتيريا داخل الفم التي تسبب هذه القرح.

6- انخفاض مستوى الأكسجين

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع انخفاض مستويات الأكسجين أو مشاكل فِيْ التنفس فِيْ كثير من الأحيان ظهُور هذه القرح على اللسان، ويمكن أن يكون هذا النقص فِيْ منطقة الرأس أو الرقبة أو اللسان.

كَمْا أن وجود نسبة عالية من السوائل داخل اللسان يؤدي إلَّى تضخم اللسان بشكل كبير ويمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الضغط على الأسنان مما يؤدي إلَّى ظهُور تقرحات.

7- استخدام مستحضرات تحتوي على مواد ضارة بالفم

هناك بعض أنواع غسول الفم التي تحتوي على مهِيْجات لأنسجة الفم واللسان، لأنها يمكن اعتبارها أحد أسباب تكون هذه القرحات نتيجة تغير نسب بعض المواد فِيْ أنسجة الفم.

8- تناول بعض الأدوية

من المحتمل أن يكون سبب ظهُور هذه القرح هُو استخدام دواء يسبب الحساسية فِيْ الجسم، ويمكن أن يظهر ذلك بوضوح على طبقات اللسان، والتي تعتبر إحدى صور الآثار الجانبية. من هذا الدواء.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تقرحات اللسان هِيْ إحدى العلامات المؤكدة للعدوى التي تختلف فِيْ شكلها بين الأبيض والأحمر، وقد تكون بعض هذه القروح مؤلمة بينما قد يبدو البعض الآخر غير مؤلم.

كَيْفَ الحال هناك