الأطعمة التي تهِيْج القولون الهضمي

الأطعمة التي تهِيْج الجهاز الهضمي

هناك العديد من الأطعمة التي تهِيْج الجهاز الهضمي والتي يجب تجنبها تمامًا لتجنب الإصابة بمشاكل القولون. تشمل هذه الأطعمة ما يلي

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف

خاصة تلك التي تحتوي على نوع من الألياف غير القابلة للذوبان، لأنها تحفز الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الجهاز الهضمي، مما يساهم فِيْ الانتفاخ المفرط، وتشمل هذه الأطعمة البقوليات والخضروات الجذرية والحبوب بأنواعها.

أغذية غنية بالجلوتين

هُو أحد أنواع البروتينات التي تصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعروفة طبياً باسم (الداء البطني) ومن أعراض هذه الحالة الإسهال وبعض الأعراض الأخرى المشابهة لأعراض الجهاز الهضمي، لذلك يجب أن تكون هذه الأطعمة محدودة. بقدر المستطاع.

منتجات الألبان

تسبب منتجات الألبان مشاكل معينة فِيْ القولون لاحتوائها على مواد دهنية تعزز الإسهال، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز. لذلك ننصحهم باللجوء إلَّى منتجات الألبان منزوعة الدسم لتخفِيْف هذه الأعراض، أو يمكنهم استبدالها ببعض المنتجات البديلة مثل جبن الصويا وحليب الأرز.

وجبات مقلية

تعتبر الأطعمة المقلية والسريعة ضارة جدًا بالقولون لأنها تحتوي على كَمْية عالية من المواد الدهنية، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي الامتناع عَنّْ تناولها.

فاصوليا

لاحتوائه على نوعين من مهِيْجات القولون بكَمْيات كبيرة، فإنه يحفز أعراض القولون ويزيد من الانتفاخ والتقلصات فِيْه.

القهُوة والشاي

نظرًا لاحتوائها على كَمْية عالية من الكافِيْين، مما يسبب تهِيْج القولون الهضمي، فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة التوقف عَنّْ تناولها أو الحد من تناولها قدر الإمكان.

مواد حافظة

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، بما فِيْ ذلك أكياس الطعام المعبأ ورقائق البطاطس، لأنها تؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بالقولون الهضمي.

المحليات الصناعية البديلة للسكر

يطلق عليه كحول السكر لأنه غير مناسب تمامًا للأشخاص المصابين بالتهاب القولون المعدي المعوي لأنه يصعب عليهم هضمه.

شوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر والكافِيْين، لذلك لا ننصح بتناولها لمرضى القولون العصبي.

بصل وثوم

نظرًا لأنه يسبب الغازات واضطرابات فِيْ الأمعاء، فإننا نوصي الأشخاص الذين يعانون من القولون المعدي المعوي بتجنبه، حتى لا يسبب المزيد من التهِيْج.

قرنبيط

وهِيْ من الخضار التي يصعب هضمها وتؤدي إلَّى انتفاخ البطن والمعدة، لذلك يجب تجنبها حتى لا تسبب مشاكل أخرى فِيْ القولون.

فودماب

هِيْ بعض الفواكه والخضروات التي تحتوي على كربوهِيْدرات قصيرة السلسلة وهِيْ نوع من المواد التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بشكل جيد وعَنّْد تناولها يؤدي إلَّى تكوين غازات فِيْ الأمعاء مما يسبب تقلصات وتشنجات فِيْ البطن أو إسهال فِيْ بعض الحالات.

ومن هذه الأنواع (المشمش والتوت والتفاح والمانجو والخوخ والبطيخ والرمان والكَمْثرى والهليون والأفوكادو والملفوف والخرشوف والبنجر والفطر والبصل والثوم والكراث والبامية والبازلاء والكرفس).

طعام حار

وهُو من الأطعمة التي تهِيْج القولون لاحتوائه على مركب الكابسيسين الموجود فِيْ الفلفل الحار والذي يحفز آلام البطن والتقلصات لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من التوابل بأنواعها وخاصة أولئك الذين يعانون من التهاب القولون وذلك لإمكانية ظهُور أعراض عليهم. عَنّْد حدوث التهاب أو مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي.

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز

وهُو سكر موجود فِيْ منتجات الألبان مثل الجبن والقشدة والآيس كريم، لذا يفضل تناول بدائل لهذه المنتجات مثل دقيق الشوفان أو الجبن البري لتجنب تهِيْج القولون.

طعام دسم

تشمل البسكويت والكعك والمعجنات لاحتوائها على نسبة عالية من الدهُون، وكذلك النقانق عالية الدسم وكريمة الطهِيْ لأنها كلها تسبب مشاكل القولون.

مضغ العلكة بدون سكر

ويرجع ذلك إلَّى استخدام بعض المواد الصناعية المحلية فِيْه، بما فِيْ ذلك إكسيليتول والسوربيتول، التي تحفز الإسهال لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون، وابتلاع الهُواء أثناء مضغ هذه العلكة يسبب المزيد من الغازات وانتفاخ القولون.

أغذية مناسبة لمرضى الجهاز الهضمي

على عكس وجبات الرجال