كَيْفَ أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض

كَيْفَ أعرف إذا كان طفلي حديث الولادة مريضًا

بعد الولادة، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإرهاق، وذلك لضعف جهاز المناعة لديهم ولأن الأم قلقة من الكشف عَنّْ مرض طفلها.

خاصة إذا كان طفلها الأول وتبدأ فِيْ مراقبة سلوكه وتحركاته لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي مرض. أعراض مرض الرضيع كالتالي

1- الامتناع عَنّْ الرضاعة

فِيْ بعض الأحيان تجدين أن طفلك لا يقبل الرضاعة الطبيعية ويفقد شهِيْته تمامًا، رغم أن هذا التوقيت هُو توقيت إرضاعه. فِيْ مثل هذه الحالة من الضروري التوجه إلَّى الطبيب فورًا لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها فِيْ أسرع وقت ممكن.

2- البكاء المتقطع

إذا بكى الطفل أكثر من المعتاد وبكى بشكل متقطع حتى يتوقف عَنّْ التنفس، فهذا يعَنّْي أن الطفل يعاني من حالة طبية تتطلب زيارة الطبيب.

3- تنام أكثر من المعتاد

فِيْ حال لاحظت أن الطفل يشعر بالنعاس لفترة طويلة ويريد النوم باستمرار والنوم فِيْ أوقات غير معتادة، فقد يشير ذلك إلَّى مشكلة صحية يعاني منها الطفل وتتطلب زيارة طبيب مختص.

4- البكاء الصامت

فِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة معرفة ما إذا كان طفلي حديث الولادة مريضًا، قد تعتقد الأم أن طفلها بخير إذا كانت تبكي بهدوء، لكن هذا أمر خطير لأن الطفل لا يحتاج إلَّى البكاء.

5- قلة النشاط

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من القليل من النشاط اليومي ولا يقوم بالحركات والأنشطة التي كان يقوم بها، فهذا مؤشر خطير ولا بد من الذهاب إلَّى الطبيب واستشارته فِيْ هذا الأمر.

6- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع مستمر فِيْ درجة الحرارة وكانت درجة حرارته أعلى من 37.5 درجة مئوية، فهذا مؤشر خطير وقد يكون علامة على إصابته ببعض الأمراض.

7- تغير لون الشفاه

يجب على الأم مراقبة شكل طفلها وملاحظة جميع التغييرات التي يعاني منها. إذا كان الطفل يركض باستمرار من أنفه أو يسعل أو إذا لاحظت أن لون شفتيه قد تغير، فهذا يعَنّْي أنه يعاني من مشكلة صحية.

8- صعوبة التنفس

طبعا إذا لم يكن لدى الطفل القدرة على التنفس بشكل صحيح فلا بد من التوجه للطبيب لحل هذه المشكلة والكشف عَنّْ أسبابها، ولا ينبغي الاستهانة بالأمر.

9- القيء

فِيْ أغلب الأحيان يعاني الأطفال خلال فترة الرضاعة من قيء مستمر ولكن خفِيْف، ولكن إذا كان القيء قويًا وغير عادي، فلا بد أنهم يعانون من بعض الأمراض أو المشاكل الصحية.

10- الإسهال الشديد

أما إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض، إذا كان الطفل يعاني من إسهال شديد ومتكرر مصحوب بدم أو مخاط، فهذه بالتأكيد علامة على أنه يعاني من مشكلة صحية، وهذا أمر ضروري. بالذهاب إلَّى الطبيب للشفاء.

11- علامات الجفاف

لا بد من الانتباه لبعض العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالجفاف، مثل البكاء بدون دموع، أو أن حفاضه ليس مبتلًا كالمعتاد، ولا ينبغي الاستهانة بهذه العلامات.

12- تغير لون البول أو البراز

بعد الإجابة على السؤال، كَيْفَ أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض، إذا لاحظت أن هناك تغيرًا فِيْ اللون الطبيعي للبول أو لون البراز، لا بد من استشارة الطبيب فِيْ هذا الشأن.

13- تغيير لون البشرة

إذا كان الطفل يعاني من طفح جلدي أو تغير فِيْ لون الجلد أو شحوبه، فهذا يدل على الأرجح على وجود مشكلة صحية يجب اكتشافها من خلال زيارة الطبيب والتشاور معه حول العلاج المناسب. والحلول.

14- تقرحات الفم

من أهم الأمور التي يجب ملاحظتها عَنّْد الطفل ظهُور بعض القرح فِيْ الفم وضرورة زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب، حيث قد يشير ذلك إلَّى إصابته بعدوى أو مشكلة فِيْ المعدة.

15- الإمساك

إذا كان الطفل يعاني من صعوبات أثناء التغوط ويشعر بألم أثناء التبول، لا بد من ة الطبيب إذا استمر الأمر أكثر من يومين، وكذلك إذا كان الإمساك مصحوبًا بالتقيؤ أو الألم الشديد، فقد يشير هذا الأمر إلَّى إصابته مشكلة صحية.

16- تقوس الظهر مع البكاء المستمر

إذا لاحظت أن الطفل ينحني فِيْ الظهر ويتم الضغط عليه بشدة، فإنه بالطبع يشعر بألم فِيْ البطن، لأن ألم البطن يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ انتفاخ البطن، أو الغازات الناتجة عَنّْ الرضاعة فِيْ الوضع الخاطئ.

غالبًا ما لا يكون ألم البطن خطيرًا، ولكن من الضروري ة الطبيب إذا استمر الألم أو كان مصحوبًا بالقيء أو الإسهال أو الإمساك أو الخمول أو الحمى.

أعراض خطيرة تتطلب زيارة الطبيب

لاستكَمْال الإجابة على سؤال كَيْفَ أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض، يجدر التنويه أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلَّى أن الطفل يعاني من مشكلة صحية خطيرة تتطلب زيارة فورية للطبيب وعدم الانتظار، وتظهر هذه الأعراض فِيْ النقاط التالية

  • إذا كان الطفل يعاني من أي تشنجات.
  • إذا ظهرت بقع أرجوانية على جلد الطفل.
  • فِيْ حالة شحوب لون بشرة الطفل أو معاناته من احمرار فِيْ الجسم.
  • إذا امتنع عَنّْ الرضاعة نهائياً وفقد شهِيْته.
  • إذا كان يعاني من صعوبة فِيْ البلع.
  • وأيضًا إذا لاحظت تحول أطرافه وشفتيه إلَّى اللون الأزرق.
  • فِيْ حالة عدم قدرة الطفل على التنفس وبذل مجهُود كبير فِيْ الشهِيْق