أسباب ارتفاع الحرارة عَنّْد الأطفال بدون أعراض

أسباب ارتفاع الحرارة عَنّْد الأطفال بدون أعراض

لا شك أن هناك العديد من الأعراض التي يعاني منها الأطفال منذ الولادة لأن مناعتهم ليست قوية بما يكفِيْ لتحمل العديد من المشاكل الصحية ومواجهتها دون أي آثار جانبية تظهر عليهم.

ومع ذلك، إذا كانت درجة حرارة الطفل أعلى من المعتاد، فمن الضروري تحديد أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الأطفال دون أعراض، وهِيْ كالتالي

1- نقص المناعة

السبب الأول لارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الأطفال بدون أعراض هُو إصابة الطفل بنوع من الفِيْروسات يثبط المناعة فِيْ الجسم، وهُو ما يسمى بفِيْروس نقص المناعة البشرية، لأن أعراضه تبدأ بالظهُور تدريجياً بعد ارتفاع درجة حرارة الطفل فوق 38، ثم تظهر الأعراض التالية

  • كسل الأطفال وعدم قدرتهم على أداء الأنشطة التي كانت تفعلها من قبل دون مشاكل.
  • فقدان الرغبة فِيْ تناول أي طعام، حتى الذي يحبه ويطلبه باستمرار.
  • الرغبة فِيْ شرب الكثير من الماء، لأن ارتفاع درجة الحرارة من العوامل التي تجعل الطفل يشعر بالعطش الشديد.

يجب على الأم مراقبة درجة حرارة الطفل عَنّْ طريق قياسها بميزان حرارة، وإذا ارتفعت لأكثر من ساعتين أثناء تناول الدواء لتقليل الحمى لا بد من ة الطبيب لتأكيد الإصابة والعمل على حلها. أسرع وقت ممكن.

حَقيْقَة أن ارتفاع درجة الحرارة هِيْ إحدى الإصابات التي ستلحق أضرارًا جسيمة بالطفل إذا لم تتم إزالة الأمر من البداية.

2- عدوى السل

السل مرض خطير يمكن أن يصيب الأطفال لعدة أسباب، وهُو من أهم العوامل التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة دون أي أعراض، وفِيْ مثل هذه الحالة لا يستطيع الطفل الاستجابة لأي من طرق العلاج التي تقضي على التبرعات. . .

حتى فِيْ حالة تناول المضادات الحيوية، قد تنخفض درجة الحرارة قليلاً ثم ترتفع مرة أخرى، وقد يحدث أن يتقيأ الطفل بعض السوائل الملونة بالدم، وبذلك يصل إلَّى مرحلة المضاعفات.

لذلك، إذا استمرت درجة حرارة الطفل المرتفعة لأكثر من أسبوع دون أن يكون العلاج الأولي مفِيْدًا، فمن الضروري إجراء التحليلات والفحوصات الطبية المتعلقة بمرض السل.

3- اللوكيميا

كَمْا أن من أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الطفل بدون أعراض هُو إصابته بسرطان الدم، وهُو سرطان الدم الذي لا تظهر عليه أعراض فِيْ بداية الإصابة، لذلك بعد ظهُور الخلايا السرطانية فِيْ الدم، تظهر الحمى. يزداد الأمر سوءًا، وفِيْ هذه الحالة سيبدأ ظهُور المزيد من التأثيرات وهِيْ كالتالي

  • هذيان الطفولة ونقص الوزن الشديد.
  • عدم الرغبة فِيْ تناول أي طعام أو شراب ولا حتى الماء حتى وإن كنت عطشانًا.
  • ألم فِيْ جميع أنحاء الجسم.
  • عدم القدرة على القيام بأي من الأنشطة التي قام بها فِيْ الماضي.

من المؤسف أن نقول إن اللوكيميا من الإصابات الخطيرة التي يجب مراقبتها عَنّْ كثب بمجرد حدوثها لأن الطفل يخضع أولاً لعدة فحوصات لتأكيد الأمر ثم يعمل على الحصول على العلاج المناسب لأن هناك العديد من أنواع العلاجات المحددة لحالته. هذه الإصابة كالتالي

  • علاج إشعاعي.
  • العلاج الكيميائي.
  • نقل الدم

4- سرطان الغدد الليمفاوية

أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل هُو وجود خلايا سرطانية فِيْ غدده السرطانية تتكاثر بسرعة ولا تظهر عليها أعراض سوى ارتفاع درجة الحرارة.

ومع ذلك، يمكن أن يتفاقم الأمر بمرور الوقت مع ظهُور بعض التكوينات على رقبته التي تؤكد وجود أورام سرطانية استقرت فِيْ هذه الغدد، وفِيْ هذه الحالة من الضروري أن يخضع الطفل لعملية جراحية لإزالة الغدة بأكَمْلها. أو جزء منه يتأثر بالخلايا السرطانية.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بعد إجراء هذه الجراحة يخضع الطفل للعديد من الاحتياطات لضمان عدم نمو هذه الخلايا مرة أخرى.

ومع ذلك، إذا تم تصحيح الأمر من البداية، فمن الممكن أن يهدأ التعرض لكل هذا وسيتم معالجته ببعض التقنيات الجديدة، لذلك عَنّْدما تلاحظ الأم أن درجة حرارة عالية ستصاحب طفلها دون ظهُور أعراض أخرى، يجب عليها معالجة الأمر على الفور مع طبيب مختص.