مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

مقدار مصاريف الزوجة من راتب الزوج

للزوجة الحق فِيْ الحصول على جميع احتياجاتها ويجب على الزوج توفِيْر الاحتياجات الخاصة للزوجة مثل المسكن والمأكل والملبس والأدوات المنزلية والأطفال. كَمْا يصبح المرض من مسؤولية الزوج.

سكن المرأة من الأساسيات التي يجب على الزوج توفِيْرها لزوجته قبل الزواج. ورأى كثير من علماء الأزهر أنه إذا لبى الزوج جميع احتياجات الزوجة، فلا يلزمه أن يدفع لها بدلًا شهريًا إذا كان هُو نفسه لا يريد ذلك. على.

بما أن المصاريف الشهرية من الأساسيات التي يجب أن يتفق عليها الزوج والزوجة، لأن هذه المصاريف تعطي الزوجة الحق فِيْ الاستقلال المادي عَنّْ الزوج، وأن عليها مسؤولية مالية تجاه الآخرين تستطيع من خلالها الإنفاق شهريًا.

تعتبر مصاريف الزوجة الشهرية من أهم المساهمات التي يقدمها الزوج لزوجته، مما يزيد من إحساسها بالأمان والراحة ويقلل من كل مشاكل الأسرة. ورغم أن هذه المصاريف الشهرية هِيْ نصيب الزوجة، إلا أنها غالبًا ما تنفق نسبة كبيرة منها على المنزل واحتياجاته أيضًا، لكن ما يسعدها به هُو أنها تمتلك المال.

عَنّْد الحديث عَنّْ مبلغ مصاريف الزوجة من راتب الزوج، يُحدَّد أن محاكَمْ التنفِيْذ التابعة للمحاكَمْ العامة فِيْ المملكة العربية السعودية تقرر وتحسب مبلغ مصاريف الزوجة بنصف راتب الزوج، وأن يطبق المبلغ حتى لو كان للزوج ديون مالية.

أسباب عدم حصول الزوجة على البدل

استمرارًا للحديث عَنّْ مقدار بدل الزوجة من راتب الزوج، هناك عدة أسباب تمنع الزوجة من الحصول على البدل ومن هذه الأسباب

1- حياء الزوجة

فِيْ كثير من الأحيان لا تطالب الزوجة باستحقاق العلاوة الشهرية ضمن راتب الزوج، رغم أنها تحتاج هذا البدل لسد احتياجاتها الشخصية ولأن حياءها يمنعها من طلبها من الزوج.