هل يجوز قراءة أذكار الصباح والمساء بدون وضوء

هل تعلم أنه يمكنك الهروب من نار الجحيم ودخول الجنة بإصرار ذاكرتك هذا صحيح لأن للذكريات العديد من الفوائد التي نتغاضى عَنّْها جميعًا. الثبات فِيْها يزيد من محبة العبد لله سبحانه وتعالى ويزيد من إيمانه واستعداده لأداء العبادات وتجنب المعصية. لا إله إلا الله. الله أكبر. لا يضرّك أي منها تبدأ (صحيح مسلم)، فهذه الذكريات تحمي المسلم من مصائب الدنيا وشرورها وتساعده فِيْ أفعاله ومهنه.

فِيْ هذا الموضوع نحن فِيْ مَوعِد للحديث عَنّْه هل يجوز قراءة ذكريات الصباح والمساء بدون غسل وما هِيْ الذكريات الصحيحة

الحديث النبوي

هل يمكن أن يقرأ الذكر بدون وضوء

نعم، يجوز تلاوة أذكار الصباح والمساء بدون وضوء، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله فِيْ كل الأوقات. وروت والدة المؤمنين عائشة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم (إن النبي صلى الله عليه وسلم يعمل على ذكر الله فِيْ كل وقت). ودليل ما ورد عَنّْ أبي داود والترمذي من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). كان يقرأ علينا القرآن فِيْ كل حال، إلا إذا كان فِيْ طقوس النجاسة).

بعض ذكريات المساء

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

اللهم هديت وأنا حمل أمام عرشك وملائكتك وكل خليقتك، لأنك الله لا إله.

اللهم كل نعمة أصابتني أو أي من خلقك هِيْ منك وحدك فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر.

دعاء الصباح والمساء

نحن على سلطة الإسلام وعلى كلام العاقلين وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى سلطة الحزن.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

نحن منسيون وملك الله رب العالمين.

بعض الذكريات الصباحية الصحيحة

إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا.

كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم.

فسبحان الله وحمده هُو عدد خليقته، ورضا نفسه، ووزن عرشه، ومخزون كلامه.

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت.

أيها الحي، يا داعم، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل شؤونك لي ولا تتركني حتى غمضة عين لنفسي.

نحن فِيْ طريق ربنا رب العالمين الله خير هذا اليوم ففتحه ومشيئته ونوره ونوره،

اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من الدهشة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والتعسف، وأعوذ بك.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

ذكريات المساء

وهكذا توصلنا إلَّى خاتمة هذا الموضوع الرائع الذي دار حديثنا فِيْه حول هل يجوز قراءة ذكريات الصباح والمساء بدون وضوء وما هِيْ الذكريات الصحيحة. بل لقد عرضنا أقوال علماء أهل السنة والجماعة فِيْ هذا الأمر، حيث أجمعوا على جواز الذكر دون الوضوء، وقدمنا ​​أدلة من السنة النبوية الشريفة، ونحن سأل الله تعالى رب العرش العظيم أن يرضينا بهذه الأذكار وأن يعطينا الحق قولا وفعلا اللهم آمين.