تكلفة العلاج باليود المُشع

تكلفة العلاج باليود المشع

يستخدم اليود المشع فِيْ علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويسمى أيضًا (العلاج الذري)، عَنّْ طريق تقليص الغدة الدرقية تدريجيًا حتى تتوقف تمامًا، وهُو علاج فعال أدى إلَّى نتائج جيدة فِيْ التخلص من آلام الغدة الدرقية.

يتم هذا العلاج على شكل كبسولات يتم تناولها يوميًا وتتراوح مدة العلاج بهذه الكبسولات من شهرين إلَّى ثلاثة أشهر.

تختلف تكلفة العلاج باليود المشع من طبيب لآخر حسب الحالة والجرعات المراد إعطاؤها والتي يحددها أخصائي الأشعة، ويتراوح سعره فِيْ مصر من 1000 جنيه إسترليني إلَّى 5000 جنيه إسترليني.

بعد ذلك، سنشرح الطريقة المستخدمة فِيْ علاج اليود المشع.

طريقة العلاج باليود المشع

بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية، يتم استخدام اليود المشع أو العلاج الذري، بحيث يأخذ المريض كبسولات مرة واحدة فِيْ اليوم ويجب عدم تناول أي طعام يحتوي على اليود طوال مدة العلاج، ويستمر ذلك لمدة أسبوعين بعد انتهاء العلاج.

يندرج هذا النوع من العلاج ضمن قائمة الطب النووي ويستخدم فِيْ حالات فرط نشاط الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية، وعَنّْدما يأخذ المريض جرعة من اليود المشع، يتم امتصاص الجرعة فِيْ مجرى الدم.

يبدأ المريض فِيْ رؤية نتائج علاج اليود بعد ثمانية أسابيع من بدء تناول الكبسولات وحتى 12 أسبوعًا حتى تتعافى الغدة الدرقية تمامًا.

فِيْ بعض الأحيان بعد العلاج، قد يحتاج المريض إلَّى جرعة أخرى من الكبسولات، وغالبًا ما يجب على الأشخاص الذين يتناولون جرعات إضافِيْة تناول هرمون الغدة الدرقية بسبب الأعراض الناتجة عَنّْ نقص الهرمون بعد انتهاء فترة العلاج.

فِيْ كثير من الأحيان بعد العلاج، يصاب المريض بالأنفلونزا أو التهاب الحلق، وقد يحدث تورم فِيْ الغدة، ولكن هذه من الآثار الجانبية الطبيعية لتناول اليود المشع.

أسباب استخدام العلاج باليود المشع

عَنّْد الاستشهاد بتكلفة العلاج باليود المشع، تجدر الإشارة إلَّى الأسباب التي تدفع الأطباء إلَّى استخدام هذا النوع من العلاج، وهذه الأسباب مذكورة أدناه

  • إذا كان المريض يعاني من زيادة إفراز الغدة الدرقية، وهُو هرمون يسبب التسمم فِيْ الجسم، فإن المريض فِيْ حالة حرجة ويحتاج إلَّى تدخل فوري.
  • كَمْا أنها تستخدم لتحديد مدى نشاط عقيدات الغدة الدرقية، وكذلك لتحديد سبب زيادة نشاط الغدة.
  • يلجأ الطبيب إلَّى هذا النوع من العلاج، لعلاج مرض يسمى (جريفز)، وهذا المرض يصيب كبار السن.
  • يمكن أيضًا استخدام اليود المشع بعد الجراحة لإزالة الأورام الخبيثة و