علاج نزيف البواسير المتكررة

علاج نزيف البواسير المتكرر

المعاناة من البواسير أمر شائع بالنسبة للكثيرين، والبواسير تعَنّْي التورم والتورم الذي يحدث فِيْ الأوعية الدموية فِيْ فتحة الشرج وكذلك فِيْ فتحة الشرج، حيث تظهر البواسير وكأنها تشبه الدوالي.

من ابرز الاعراض الجانبية للبواسير المقلقة والخطرة احيانا للمرضى النزيف الذي غالبا ما يحدث بعد البراز ويكون لون الدم احمر فاتح.

يلاحظ المريض نزيف البواسير على شكل بقع دم على كرسي المرحاض أو ظهُور بقع دم على المناديل الورقية عَنّْد تنظيف فتحة الشرج.

يعاني بعض الأشخاص من نزيف متكرر من البواسير، حتى بالنسبة لهم هذا الأمر مزعج ومحرج ولا يعرفون كَيْفَ يتوقفون ويعالجون هذا النزيف، بل من الممكن علاج نزيف البواسير فِيْ المنزل أو طبياً.

فِيْ السطور التالية، سنشرح بالتفصيل الطرق المنزلية والطبية المستخدمة فِيْ علاج نزيف البواسير المتكرر

طرق المنزل

يمكن علاج نزيف البواسير المتكرر بشكل فعال عَنّْ طريق تطبيق أي من العلاجات المنزلية التالية

1- الكَمْادات الباردة

تساعد الكَمْادات الباردة على تقليل حجم الأوعية الدموية المنتفخة وتقليل الالتهاب فِيْها الذي يؤدي إلَّى البواسير. يمكن عمل هذه الكَمْادات عَنّْ طريق غمس قطعة قماش نظيفة فِيْ ماء بارد ووضعها على البواسير لمدة 15 دقيقة.

2- اجلس فِيْ حمام دافئ

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم حمام المقعدة وهِيْ مفِيْدة جدًا فِيْ علاج نزيف البواسير المتكرر لأن الماء الدافئ يحسن تدفق الدم إلَّى منطقة الشرج مما يمنع الدم من التجلط فِيْ البواسير مما يسبب النزيف.

يمكن تطبيق هذه الطريقة بسهُولة عَنّْ طريق ملء دلو بالماء الدافئ ووضعه فوق المرحاض ثم الجلوس فِيْه لمدة 10 دقائق وتكرار هذه العملية مرتين فِيْ اليوم.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن علاج نزيف البواسير المتكرر عَنّْ طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث تلعب هذه الأطعمة دورًا رئيسيًا فِيْ تليين البراز، مما يساعد على تقليل الإجهاد أثناء حركة الأمعاء.

للألياف القدرة على محاربة مشكلة الإمساك وتراكَمْ الغازات مما يؤدي بدوره إلَّى تفاقم أعراض البواسير وتفاقمها.

الطرق الطبية

أما الطرق الطبية لعلاج تكرار نزيف البواسير فهِيْ كالآتي

1- العلاج الموضعي

يمكن علاج النزيف الناتج عَنّْ البواسير باستخدام الكريمات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية.

بما أن هذه الكريمات تحتوي على الهِيْدروكورتيزون الذي يساعد فِيْ تقليل الالتهاب ونزيف البواسير، فمن الممكن أيضًا استخدام الضمادات أو التحاميل التي تحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم بندق الساحرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب تجنب استخدام كريمات الستيرويد لعلاج البواسير لأكثر من أسبوع بسبب احتمالية تلف الجلد ومن الأفضل استشارة الطبيب لإرشادك بشأن الجرعات المناسبة.

2- حزام مطاطي

الإجراء الطبي الأقل توغلاً الأكثر شيوعًا للبواسير المتكرر النزيف هُو تضميد البواسير بشريط مطاطي، مما يؤدي إلَّى قطع الدورة الدموية فِيْ البواسير، مما يؤدي إلَّى تصلبها وسقوطها فِيْ غضون أسبوع.

3- العلاج بالتصليب

يتضمن العلاج المصلب لنزيف البواسير قيام الطبيب بحقن محلول كيميائي فِيْ أنسجة البواسير لدى المريض لتقليص الأنسجة. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الحقن قد تسبب ألمًا خفِيْفًا وقد لا تسببها، ولكنها أقل فعالية من العلاج باستخدام الشريط المطاطي.

4- تقنيات التخثر

يستخدم بعض الأطباء تقنيات التخثر التي تستخدم الليزر أو الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة لعلاج نزيف البواسير المتكرر.

تعمل هذه الأساليب على تصلب البواسير الداخلية النازفة وتؤدي إلَّى انكَمْاشها وتقلصها مما يوقف النزيف.

5- استئصال البواسير

أحيانًا تكون الإجراءات الجراحية هِيْ الحل الأمثل لعلاج نزيف البواسير المتكرر، خاصة إذا لم تنجح طرق العلاج الأخرى، ومن هذه الإجراءات استئصال البواسير، والتي تتطلب من المريض أن يخضع لتخدير كامل.

لأن الطبيب يزيل الأنسجة المسببة للنزيف من خلال شق جراحي فِيْ البواسير، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه العملية قد تسبب الألم بعد إجرائها، ولكن يمكن تخفِيْفها بسهُولة بالأدوية وبعد 7 إلَّى 10 أيام، يقوم المريض سيتم علاجه تمامًا.

6- تدبيس البواسير

يتم استخدام تدبيس البواسير فِيْ حالة البواسير الداخلية وفِيْ حالة حدوث تدلي فِيْ فتحة الشرج، فمن المهم منع وصول الدم إلَّى أنسجة البواسير وتتميز بألم أقل من عملية الاستئصال، ولكنها تنطوي على العديد من المضاعفات المقلقة.

أعراض البواسير

بعد التعرف على طرق علاج نزيف البواسير المتكرر سنناقش هذا الموضوع بمزيد من التفصيل بذكر أعراض البواسير

1- أعراض البواسير الخارجية

البواسير الخارجية هِيْ تلك الموجودة تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتشمل أعراضها ما يلي

  • إحساس بالحكة فِيْ من