أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

نزول الكتل الدموية فِيْ الدورة الشهرية

لا تعرف الكثير من النساء طبيعة وشكل كتل الدم المرتبطة بالدورة الشهرية، لأن كتل الدم التي تنزل أثناء الدورة الشهرية عبارة عَنّْ كتل تتكون من بروتينات فِيْ الرحم وأنسجة وخلايا موجودة داخل الرحم. تساعد على تنظيف الرحم، فهذه المادة السميكة تشبه مادة الجل فِيْ شكلها وهِيْ على شكل تكتلات تمنع تدفق الدم بشكل طبيعي.

تكون الكتل الدموية، فِيْ حالة حدوثها، فِيْ الغالب فِيْ اليومين الأولين من الدورة الشهرية وتحدث عَنّْدما يكون الإفراز غزيرًا، لأن الدم الذي يتدفق خلال الدورة الشهرية يحتوي على مجموعة من البروتينات المتخثرة التي تتشكل فِيْ شكل كتل تتجمع فِيْ دم الحيض قبل مغادرة الجسم.

قد يتجمع دم الحيض فِيْ الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وينزل إلَّى اللون الأسود بسبب وجود بعض الدم المتبقي فِيْ الرحم لفترة طويلة، وقد يتسبب تراكَمْ الدم داخل الرحم فِيْ زيادة تدفق الدم منه. الرحم.

أسباب تكون جلطات الدم أثناء الحيض

تتعدد أسباب تجلط الدم فِيْ الدورة الشهرية، ومنها

1- وجود عيوب فِيْ الرحم

من أسباب تجلط الدم أثناء الدورة الشهرية وجود عيوب فِيْ الرحم نفسه، نتيجة لحدوث قرح بالرحم أو تضخم فِيْه، أو تطور ضغوط عالية تؤثر على جدار الرحم.

أيضًا، إذا لم يتمكن الرحم من الانقباض بشكل طبيعي، فقد يؤثر ذلك على شكل الدورة الشهرية ويمنع تدفق الدم الطبيعي.

يمكن أن يحدث انسداد بطانة الرحم أيضًا فِيْ حالة الأورام الليفِيْة أو بطانة الرحم أو الأورام السرطانية.

2- الأورام الليفِيْة

فِيْ حالة الأورام الليفِيْة البطانية الرحمية، تؤثر هذه الأورام على جدار الرحم وتتسبب فِيْ تكوين كتل دموية، حيث تؤدي الأورام الليفِيْة إلَّى نزيف غير منتظم أثناء الحيض أو آلام أسفل الظهر أو ألم أثناء الجماع مع بروز البطن.

وتجدر الإشارة إلَّى أن 80٪ من النساء يعانين من مشكلة تكوين ورم فِيْ الرحم بعد سن الخمسين بسبب التغيرات فِيْ الهرمونات الأنثوية وارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

3- الانتباذ البطاني الرحمي

تعاني بعض النساء من مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي الذي يصيب الرحم وينتج عَنّْه ألم وغثيان وقيء أو إسهال، بالإضافة إلَّى آلام أثناء الجماع وألم فِيْ الحوض ونزيف غير طبيعي، وتغيرات هرمونية أو نتيجة جينات وعوامل وراثية.

4- السرطان

يمكن أن يكون نمو الأورام السرطانية أحد أسباب ظهُور الكتل الدموية أثناء الدورة الشهرية بسبب اضطراب فِيْ تكوين بطانة الرحم.

5- التعرض لاختلال هرموني

إذا كان هناك خلل فِيْ نسبة الهرمونات بين هرمون البروجسترون والإستروجين، فسوف يتسبب ذلك فِيْ الالتصاق