سعر جرعة اليود المشع

تكلفة جرعة اليود المشع

علاج اليود المشع هُو علاج بالطب النووي يستخدمه الأطباء لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. عَنّْدما يتم ابتلاع جرعة صغيرة من اليود المشع (I-131) (نظير اليود المشع)، يتم امتصاصها فِيْ مجرى الدم ويتركز النظير فِيْ الغدة الدرقية، حيث يبدأ فِيْ تدمير خلايا الغدة.

حيث يعتبر اليود المشع أحد أشكال الأدوية الأكثر فاعلية من الأنواع الأخرى فِيْ علاج العديد من أمراض الغدد الصماء وخاصة فِيْ علاج قصور الغدة الدرقية، حيث أنه استطاع أن يخطو خطوات كبيرة فِيْ تقصير أوقات العلاج و إنتاج ما يسمى بنتائج لا لبس فِيْها تظهر تحسنًا فِيْ الحالة الصحية للمريض، وبالتالي فإن سعره مرتفع مقارنة بأنواع العلاج الأخرى.

فِيْما يتعلق بتكلفة جرعة اليود المشع فِيْ مصر، فهِيْ تتراوح من 1000 جنيه إسترليني إلَّى 5000 جنيه إسترليني ويمكن أن يختلف هذا السعر حسب الطبيب المعالج للمرض. الجدير بالذكر أن الجرعة العلاجية لا يحددها أي شخص باستثناء الفريق الطبي المتخصص فِيْ الأشعة. وعلم الغدد الصماء تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض حسب حالته والمرحلة التي وصل إليها من حيث القصور أو وجود أحد أنواع الأورام فِيْ هذه الغدد.

الجرعات الموصى بها سريريًا

العلاج الأكثر شيوعًا لمرض جريفز هُو اليود المشع. تشمل مؤشرات اليود المشع مقابل مضاد الغدة الدرقية تضخم الغدة الدرقية، وأعراض متعددة للتسمم الدرقي، وارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية، وارتفاع TSI.

حيث يتم استخدام اليود المشع على نطاق واسع فِيْ العديد من الدول المتقدمة لعلاج قصور الغدة الدرقية أو الأورام السرطانية، وهِيْ حالات مرضية، لم تتمكن أنواع أخرى من الطرق العلاجية من التخلص منها، مما يضطر الأطباء لتقليل حجم الغدة الدرقية المتضخمة. السدادة.

كان من الممكن تحديد الفترة التي يمكن خلالها تلقي جرعات من اليود المشع، والتي لا تتجاوز شهرين إلَّى ثلاثة أشهر كحد أقصى، ويمكن أن يختلف ذلك حسب المرض.

فِيْما يتعلق بتسعير جرعة من اليود المشع، يفضل العديد من الأطباء فِيْ الولايات المتحدة اليود المشع كعلاج من الدرجة الأولى، خاصة فِيْ المرضى الأصغر سنًا، بسبب معدل الانتكاس المرتفع (> 50٪) المرتبط بعلاج الغدة الدرقية. العلاج باليود المشع يمكن إجراؤها حتى فِيْ سيارات الإسعاف.

تتراوح الجرعة المعتادة من 5-15 mCi، ويتم تحديدها إما باستخدام صيغ مختلفة تأخذ فِيْ الاعتبار كتلة الغدة الدرقية المقدرة وامتصاص اليود المشع، أو باستخدام جرعات ثابتة من I 131. الدراسات الحركية التفصيلية لـ I 131 ليست ضرورية ولا تؤدي إلَّى علاج أفضل النتائج.

دعا بعض الباحثين إلَّى جرعة ثابتة من 7 mCi كأول جرعة تجريبية فِيْ علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي تعتمد عليها تكلفة جرعة اليود المشع لكل مرض.

بشكل عام، قد تكون هناك حاجة لجرعات أعلى فِيْ المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية الكبير، فِيْ المرضى الذين يعانون من انخفاض تناول اليود المشع، أو فِيْ المرضى الذين عولجوا سابقًا بمضادات الاكتئاب.