10 معلومات عَنّْ مدينة اسوان وأهم المعالم السياحية بها

أسوان هِيْ عاصمة محافظة أسوان وهِيْ إحدى مدن المحافظة الواقعة على الضفة الشرقية لنهر النيل عَنّْد الشلال وهُو البوابة الجنوبية لمصر. المعابد والمتاحف والجزر والحدائق التي تجذب السياح إليها، فلنتعرف على مدينة أسوان عَنّْ كثب من خلال موضوع “معلومات عَنّْ مدينة أسوان”.

أهم المعالم السياحية فِيْ مدينة أسوان

لوحة بها معابد ومتاحف بمدينة أسوان

  • جزيرة الفنتين وهِيْ من أقوى القلاع على حدود جنوب مصر، وكان إلهها “خنوم” على شكل رأس كبش، وتقع مقابل فندق “كاتراكيت”.
  • يوجد داخل الجزيرة بقايا المعابد الحجرية، وعلى أحد أبواب قاعة المعبد الجنوبية توجد نقوش للإسكندر الثاني، تمثل الملك المصري وهُو يقدم القرابين لمختلف الآلهة.
  • مقياس النيل يعود إلَّى العصر الروماني، يظهر عليه مقياس فِيْضان النيل باللغتين اليونانية والعربية ولا يزال مستخدمًا حتى اليوم.
  • جزيرة أمون وهِيْ جزيرة تم بناء فندق سياحي فِيْها وهِيْ جزيرة صغيرة مقارنة بالجزر الأخرى.
  • جزيرة أجيليكا هِيْ الجزيرة التي كان يقع فِيْها معبد فِيْلة وأطلالها قبل فِيْضان النيل. ثم تم نقل معبد فِيْلة إلَّى جزيرة أخرى، على بعد 500 متر من مكان وجود معابد فِيْلة. تمت استعادة الصوت والضوء بكل اللغات إلَّى معابد فِيْلة.
  • مقابر النبلاء وهِيْ مقابر صخرية تخص حكام مدينة أسوان وإلفنتين وتقع على الضفة الغربية لمدينة أسوان. وهِيْ قبور منحوتة فِيْ الحجر الرملي، وأبرزها قبور “سابني وميخو”. تعطي هذه المقابر فكرة عَنّْ الطراز المعماري والوظائف والألقاب التي يتولاها الحكام. تتناقض النقوش على الجدران مع دور هؤلاء الأمراء فِيْ حماية البلاد أو فِيْ الرحلات حول إفريقيا.
  • دير الأنبا سمعان يعود تاريخه إلَّى القرن السادس الميلادي، ويعتبر من أكثر الأديرة القبطية اكتمالاً ويحتوي على كنيسة حيث لا تزال رسومات المسيح مرسومة حتى اليوم.
  • المسلة الناقِصَّة وهِيْ مسلة ضخمة يبلغ طولها حوالي 41 مترًا وتزن 117 طنًا ويبلغ جانبها 4 أمتار.
  • معابد فِيْلة انتقلت إلَّى جزيرة ذات مستوى أعلى من منسوب المياه. تقع معابد فِيْلة فِيْ جنوب أسوان وسد أسوان. تم نقل معابد فِيْلة كجزء من مشروع لإنقاذ الآثار النوبية. بالنسبة للغة اليونانية، فإن اسم فِيْلة يعَنّْي “محبوب”. أما الاسم المصري القديم لفِيْلة فهُو “بيلاك” وهُو الاسم حتى النهاية، لأنه يقع فِيْ نهاية حدود مصر. احتوتوا على معابد لحتحور وأمنحتب وعبدوا الإله إيزيس.
  • السد العالي ورمز الصداقة يعتبر من أهم المعالم السياحية فِيْ مدينة أسوان التي يقصدها السائحون فِيْ جولتهم السياحية، أما بالنسبة لرمز الصداقة فهُو رمز للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا والتي شاركت مصر فِيْ بناء السد العالي.
  • جزيرة النباتات وهِيْ من أهم مناطق أسوان وتعتبر من أقدم الحدائق فِيْ العالم. كان يقوم على جزيرة. تحتل جزيرة بأكَمْلها بأشجار فريدة ونادرة على مساحة 17 فدان. الجزيرة بها نباتات عطرية ونباتات زينة وأشجار استوائية ومجموعة من أشجار النخيل. يوجد فِيْ الجزيرة متحف بيولوجي. مرت الجزيرة بفعاليات مختلفة حيث كان يسكنها النوبيون، ثم اتخذها البريطانيون معسكرًا لهم بعد احتلالهم لمصر وبعد رحيلهم اعتنى بها الملك فؤاد وكلف مختصين بالعمل على رعايتها وتطويرها لتشبه حديقة فرساي فِيْ فرنسا.

معلومات عَنّْ أهل أسوان

صورة لجزيرة معبد أبو سمبل محاطة بالمياه من جميع الجهات

  • النوبيون هم السكان الأصليون ويشكلون ثلث سكان المدينة. يتكلمون اللغة النوبية التي ورثوها إلَّى جانب اللغة العربية، وينقسمون إلَّى قبيلتين، “الكنوز والفديجات”.
  • كَمْا توجد قبائل عربية دخلت مصر وعاشت فِيْ محافظة أسوان مع الفتح الإسلامي لمصر، مثل “قبيلة الجعفرة، قبيلة بشارية، قبيلة بني هلال وغيرها”، وهم قبائل تتكلم العربية. لغة.
  • أما باقي السكان فهم مصريون انتقلوا إلَّى أسوان عَنّْ طريق الهجرة الداخلية.

فِيْ نهاية موضوع “معلومات عَنّْ مدينة أسوان” نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكَمْ من خلال هذا الموضوع الذي يشرح أهم المعالم الأثرية فِيْ مدينة أسوان من حدائق وجزر. والمتاحف والمعابد والمسلات والمعالم السياحية وبفضل موقعها الرائع وجود السد العالي رمز الصداقة والمعابد المذكورة. وساعدت المتنزهات فِيْ جذب السياح من جميع أنحاء العالم.