كَيْفَِيْة قياس درجة حرارة الجسم بدون ترمومتر

كَيْفَِيْة قياس درجة حرارة الجسم بدون ميزان حرارة

قد يحتاج الشخص غالبًا إلَّى معرفة درجة حرارته بدون مقياس حرارة نظرًا لوجود العديد من الطرق التي يمكن للشخص استخدامها لتحديد ما إذا كان يعاني من الحمى ويتم أخذ درجة الحرارة للحصول على رعاية طبية فِيْ أقرب وقت ممكن. كَيْفَ يكون ذلك ممكنا. هذا ممكن وسنشرح لك هذه الطرق فِيْ الفقرات التالية

1- لمس الجبين

يعد لمس الجبهة أو الجبهة بظهر اليد إحدى الطرق الشائعة والقديمة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالحمى أم لا. قد لا يكون الأمر دقيقًا، لكنه يعطي بعض المعلومات.

كَمْا يحتمل ألا يشعر بأي شيء غير طبيعي عَنّْد لمس جبهته، لذلك يجب الاستعانة بشخص آخر للتحقق من درجة حرارة الجبهة بوضع يده على جبين المصاب.

2- قرصة فِيْ اليد

يمكن اعتبار الجفاف فِيْ كثير من الأحيان أحد أكثر أعراض الحمى شيوعًا، وإذا كان المريض يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فِيْمكنك التأكد من عدم تعرضه للجفاف لأنه سيقرص الجلد برفق على ظهر اليد ثم يختفِيْ. . ويراقب بعَنّْاية ما يحدث.

إذا عاد الجلد إلَّى مكانه بسرعة، فهذه علامة على أن الجسم رطب جيدًا، ولكن إذا كان يتحرك ببطء، فقد يكون مصابًا بالجفاف.

3- افحص المرآة

هذا الفحص هُو أحد الطرق التي يمكن للشخص من خلالها معرفة درجة حرارة الجسم دون الحاجة إلَّى مقياس حرارة، حيث أن فحص المرآة يمكن أن يساعد فِيْ البحث عَنّْ أي علامات احمرار فِيْ الخدين.

يمكن أن يساعد هذا فِيْ تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، لذلك إذا رأى الشخص أن لون الخدين أحمر أو أرجواني، أو أن لونهما مختلف عَنّْ الطبيعي، فهذه علامة على ارتفاع درجة الحرارة.

4- فحص لون البول

يمكن أن يساعد التعرف على لون البول فِيْ معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، لأن ارتفاع درجة الحرارة، كَمْا ذكرنا سابقًا، يمكن أن يؤدي إلَّى الجفاف، مما قد يؤدي إلَّى إنتاج المزيد من البول.

يؤدي هذا أيضًا إلَّى زيادة تركيز البول، والذي سيظهر باللون الأصفر الداكن أو البرتقالي وقد يكون له رائحة غريبة.

5- تحقق من الشعور بالخمول

فِيْ كثير من الحالات، يمكن أن تكون الحمى مصحوبة بشعور بالخمول أو الإرهاق والحاجة إلَّى النوم المتكرر، فلا يستطيع الشخص الحركة أو الكلام، ويرفض النهُوض من الفراش.

6- ابحث عَنّْ أي أعراض مصاحبة لارتفاع درجة الحرارة

فِيْ حالة وجود العديد من الأعراض التي يمكن أن يستنتج منها الشخص ارتفاع درجة حرارة الجسم، وكجزء من تحديد كَيْفَِيْة قياس درجة حرارة الجسم بدون مقياس حرارة، سنعرض لك هذه الأعراض

  • صداع الراس.
  • قشعريرة.
  • المزيد والمزيد من التعرق.
  • شعور بألم أو وجع فِيْ جميع أنحاء الجسم.
  • فقدان الشهِيْة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التهاب حول العينين
  • تورم الغدد الليمفاوية فِيْ الجسم.
  • الشخص المصاب يرتجف باستمرار.

7- حاول أن تتحرك

من الأمور التي يمكن أن تؤكد أن الشخص يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة عدم قدرته على الحركة، لذلك إذا تحرك الشخص أو صعد ونزل الدرج وشعر بالتعب بسرعة كبيرة أو أي أعراض أخرى تدل على التعب فهُو علامة على ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحالات التي يكون فِيْها من الضروري قياس درجة الحرارة

هناك حالات كثيرة عَنّْدما يكون من الضروري قياس درجة الحرارة، لأن بعض الأعراض تظهر على الشخص وتتطلب قياس درجة حرارة الجسم، وفِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة قياس درجة حرارة الجسم بدون ميزان حرارة، يمكننا أن نتطرق إلَّى معرفة الحالات التي يجب فِيْها قياس درجة الحرارة يمكن أن تكون هذه الحالات على النحو التالي

  • إذا كان الشخص يعاني من الحمى أو الأنفلونزا.
  • فِيْ حالة رغبة الشخص فِيْ ارتداء الكثير من الملابس، فهذا يدل على انخفاض كبير فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • إذا كانت درجة حرارة الشخص مرتفعة للغاية وتظهر TN