هل يمكن تغيير اسم المولود بعد تسجيله فِيْ الجزائر

هل يمكن تغيير اسم المولود بعد التسجيل فِيْ الجزائر

هل يمكن تغيير اسم المولود بعد التسجيل فِيْ الجزائر

يعتبر اسم الشخص من الأمور المهمة فِيْ حياته التي ترافقه طوال حياته وتؤثر على حالته النفسية، لذلك يجب أن يتوخى الحذر قبل اختيار اسم للمولود من أجل تجنب الأذى النفسي للطفل فِيْ سن البلوغ والتنمر من خلال كثير من الناس نتيجة التسرع فِيْ اختيار الاسم، أو محاولة إرضاء أحد أفراد الأسرة على نفسية الطفل.

لذلك قد يشعر الآباء بالرغبة فِيْ تغيير اسم المولود بعد التسجيل ويتساءلون عما إذا كان من الممكن تغيير اسم المولود بعد التسجيل فِيْ الجزائر تنص المواد 55 و 56 و 57 من قانون الأحوال المدنية على ما يلي “يجوز تغيير الأسماء المدرجة فِيْ شهادة الميلاد، لمصلحة مشروعة، بناءً على أمر رئيس المحكَمْة بناءً على طلب وكيل الدولة، إلَّى الذي يقدم الاقتراح من قبل الشخص المعَنّْي أو من ينوب عَنّْه “.

يرغب مقدم الالتماس فِيْ تغيير اسم أو اسم ابنه، ويمكن أيضًا استكَمْال الأسماء بموجب نفس المادة من القانون.

يجب على الشخص الذي يرغب فِيْ تغيير اسم ابنه تقديم طلب إلَّى ممثل الجمهُورية يحتوي على تواقيع البلدية، ويعطى سبب تغيير الاسم، ثم ينتظر إجابة الممثل سواء بالقبول أو الرفض. فِيْ حالة القبول، يكَمْل الوالدان تغيير اسم ابنهما فِيْ الوثائق الحكومية.

إذا كان مقدم طلب تغيير الاسم هُو نفس الشخص، فِيْجب عليه تغيير الاسم فِيْ وثائق الأحوال الشخصية، وتغييره فِيْ وثائق التعليم، كَمْا يجب تغييره فِيْ المستندات المتعلقة بالتأمين الاجتماعي والتأمينات الأخرى وتغيير الاسم فِيْ الشخص. صاحب العمل كذلك.

المستندات المطلوبة لتغيير اسم الابن فِيْ الجزائر

اكَمْال الجواب هل يمكن تغيير اسم المولود بعد التسجيل فِيْ الجزائر من خلال تحديد المستندات المطلوبة لإتمام عملية تغيير اسم الابن سواء أكان مولوداً أو أكبر قليلاً، وتتمثل هذه المستندات فِيْ الأسطر التالية

1- تقديم طلب تغيير الاسم

احصل على طلب خطي من البلدية وقم بتعبئته بكتابة الاسم المراد تغييره وسبب التغيير والاسم الجديد الذي تريد التغيير إليه ولكن فِيْ حالة صحة الاسم الذي تريد تغييره مثل أكرم – سفِيْان – فاروق – محمد – أحمد – كريم أو غيره من الأسماء الشائعة بين الناس ستنخفض نسبة قبول الطلب وستصبح نسبة الرفض 95٪ ونسبة قبول طلب تغيير الاسم 5٪ فقط .

ومع ذلك، إذا كان الاسم المطلوب تغييره من الأسماء الغريبة والمكروهة التي يسارع الآباء إلَّى اختيارها لابنهم، مثل لاعور – قديش – اللطرش – القويدر – بوزيد – القعدة – آل- أكون وغيره من الأسماء القديمة التي لا معَنّْى لها أو تحتوي على معاني لا تليق بالشرع. أخلاقياً، يزيد معدل قبول طلب التغيير.

2- بطاقة تعريف الشخص المعَنّْي لتغيير الاسم

فِيْ حالة المولود الجديد دون سن الخامسة عشر، يجب إحضار شهادة الميلاد الأصلية أو دفتر الميلاد، ولكن إذا كان أكبر من ذلك، فِيْجب إحضار بطاقة صالحة برقم ميلاد الابن فِيْ حالة كان الوالدان هما أولًا يغير الاسم، إذا كان الابن أقل من ثمانية عشر عامًا، ولكن إذا كان الشخص أكبر من ثمانية عشر عامًا وذهب لتغيير اسمه بنفسه، فِيْجب أن يأخذ معه بطاقة الرقم القومي.

3- شهادة ميلاد الوالدين

عَنّْد تقديم طلب لتغيير اسم المولود الجديد، من الضروري أيضًا إحضار شهادة الميلاد الأصلية للوالدين أو دفتر الميلاد.

4- بطاقة هُوية الجد