الفرق بين جبريل وجبرائيل

الفرق بين جبرائيل وجبرائيل

وجود الملائكة هُو نعمة للعالمين وقد كلف الله القدير كل واحد منهم بعمل معين ويعتبر جبريل هُو الملاك الذي اختاره الله لوحيه للأنبياء والسؤال الذي يبحث عَنّْه كثيرون يبقى ما هُو الفرق بين جبرائيل وجبرائيل.

تكَمْن الإجابة على هذا السؤال فِيْ حَقيْقَة أن جبرائيل وجبرائيل اسمان لنفس الملاك. فِيْما يتعلق بالقرآن الكريم والدين الإسلامي، كان الظهُور يسمى جبريل. أما عَنّْ الديانة المسيحية فقد ورد فِيْ الكتاب المقدس الوحي الذي نزل على سيدنا عيسى فِيْ جبرائيل.

صفات جبرائيل عليه السلام

لكل ملاك خلقه الله تعالى بعض الصفات، وبما أن جبريل هُو وحي وأعظم الملائكة فمن المؤكد أن له صفات يصعب تخيلها ويتضح ذلك فِيْ الآتي

1- عظمة خلقه

شكل سيدنا جبرائيل صلى الله عليه وسلم موصوف فِيْ الأحاديث الشريفة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ عبد الله بن مسعود. قال الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – رأيت جبريل فِيْ سدرة المنتح وعليه ستمائة جناح تتناثر من ريشه أعذار اللؤلؤ والياقوت.

وهذا يدل على عظمته وجاذبيته، كأنه لم يخلق أحد ؛ لأنه جاء فِيْ حديث آخر عَنّْ ورقة بن نوفل قال يا محمد، أخبرني عَنّْ من أتي إليك – أي جبريل – قال يأتي إليّ من السماء، جناحيه لؤلؤي وقدميه خضراء. “هذا يعطينا المزيد من المعلومات حول شكل سيدنا جبرائيل.

فِيْ حال رغبت فِيْ معرفة المزيد من التفاصيل عَنّْ شكل سيدنا جبرائيل، فقد منحه الله تعالى نعمة الظهُور بأكثر من صورة، وقد ثبت ذلك فِيْ حديث مشرف عَنّْ عائشة أم المؤمنين. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم كنت مضطجعة مع عائشة فقالت يا أبا عائشة كنت أول من سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه، عَنّْ هذا. “قال” هذا هُو جبرائيل “. فقط مرتين لم أره بالشكل الذي خُلق به. رأيته ينزل من السماء، وعظمة خليقته حفظت الفضاء بين السماء والأرض.