هل قدر الزواج يتغير بالدعاء

هل مصير الزواج صلاة للتغيير

على الرغم من أن الله قد كتب أفراح ومصائب الحياة فِيْ اللوح المحفوظ منذ أن كان الإنسان فِيْ قطرة من السائل المنوي، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن تغييرها بالصلاة، لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمدى جهُود الخادم فِيْ ومن خلال ذلك نستطيع أن نجيب هل تغير مصير الزواج، بالصلاة

الصلاة حل سحري للإنسان لينال ما يشاء، فلا سبيل لتغيير ما أمر الله به إلا بالصلاة.

كَمْا أن الزواج من الأمور الأساسية التي يمكن تغييرها فِيْ حالة الدعاء، وينبغي معرفة أن هناك ما لا يغير الدعاء لأن الدعاء يستجيب لأمور تتعلق بأسباب مثل الزواج وإثبات ذلك. وهُو ما ورد عَنّْ أبي سعيد الخدري قال “لا يدعو مسلم دعاءً لا فِيْه هذا”. لا إثم، ولا قطع للقرابة، إلا أن يعطيه له ثلاث أشياء إما أن يبادر بالدعاء إليه، أو يضعه عليه فِيْ الآخرة، أو يتجنب منه. له نفس القدر من الشر. قالوا فنضاعف.

أنواع الأقدار

بجوابنا على السؤال هل الصلاة تغير مصير الزواج اتضح أن هناك نوعين من المصير نحتاج إلَّى معرفتهما وإدراك الفرق بينهما

  • النوع الأول هُو المصير النهائي الذي تنبأ به خلق آدم وحواء منذ آلاف السنين، وإنما بخلق السماوات والأرض التي لا يمكن تغييرها.
  • النوع الثاني وهُو قدر مكتوب ؛ لأنه يشمل مصير بني آدم، الذي يمكن تغييره، مثل مصير الزواج، الذي تعرفنا عليه عَنّْد طرح السؤال هل تغير مصير الزواج بفعله. هذا من فضلك يمكن تغيير القدر مثل مصير الزواج أو العمر لأنهم كتبوا القدر.

أنواع النداءات

والدعاء من أعظم العبادات على الإطلاق، فلا يُرضي العبد إلا بالاتحاد بربه، ولا يكتمل هذا الاتحاد إلا باللجوء إلَّى الله تعالى والتضرع إليه. وهناك دعاء يسمى دعاء العبادة وهُو النوع الأول من الدعاء.

كل عبادة يقوم بها الإنسان تساوي دعاء عبادة، فالصلاة هِيْ دعاء عبادة وصوم، والحج والاحتفال هُو أيضًا دعاء عبادة، وهذا النوع من الدعاء هُو فقط لله فلا يكون كذلك. تجوز عبادة غير الله، والدليل على ذلك قول الله تعالى

(قل إن صلاتي وتضحياتي وحياتي وماتي لله رب العالمين) (162) سورة الأنعام.

وأما طلب الصدقة فهُو طلب الزكاة من الله شيئاً سواء كان من شأن الدنيا أو شأن الآخرة. يلتمس الإنسان الله إما بطلب المنفعة لنفسه أو بتجنب الأذى. ومثال التوسل “اللهم اغفر لي”.

فضائل الدعاء

الصلاة من العبادات التي لا غنى عَنّْها فِيْ حياتنا ومن خلال جوابنا على السؤال هل الصلاة تغير مصير الزواج نعلم أن للدعاء فضائل كثيرة نذكر منها ما يلي

  • وهذا يجعل العبد قريبًا من الله القدير ويثق به فِيْ جميع جوانب حياته.
  • ينشر الشعور بالأمن والأمان فِيْ روح المسلم، فلا يمكنك تخيل مستوى الذعر الذي يشعر به الإنسان عَنّْدما لا يجد من يصلي عليه ويشكو من سوء نفسه وضعفه.
  • والدعاء من أفضل عبادات القلب، مما يجعل الإنسان عائمًا فِيْ السماء مرتبطًا بالله تعالى لا مفر منه إلا به.
  • لا يوجد عبد يصلي إلَّى الله ويرجع خالي الوفاض ومكسور القلب، فالصلاة مهمة جدًا من حيث الإيمان.
  • يكون الالتماس منحرفًا بسبب التلف أو يتأخر حتى يوم تشخيص الرؤية. هذا النداء ليس عبثا.

شروط الصلاة

هناك شروط معينة يجب توافرها عَنّْد بدء الالتماس، وهذا ما سنتعرف عليه فِيْ النص التالي

  • الشرط الأول والأهم هُو أن يكون العبد مخلصًا لله تعالى.
  • اتبع طريق رسول الله واتبع سنته بما فعله.
  • واثقين من أن الله سيستجيب بالتأكيد لأننا امتلأنا بكنوز الله