لماذا يضع الطفل يده على رأسه

لماذا يضع الطفل يده على رأسه

فِيْ كثير من الحالات، تلاحظ الأمهات حركات معينة يقوم بها الأطفال، خاصة فِيْ مرحلة نمو الرضيع، ويبدؤون فِيْ التساؤل عَنّْ هذه الحركات ويعتقدون أنها علامة على الخطر.

لكن، على الأرجح، هذا ليس مدعاة للقلق، لأن آراء العديد من الأمهات اللواتي تعرضن لمثل هذه الظاهرة تؤكد أن الأطفال يضعون أيديهم على رؤوسهم عَنّْدما يشعرون بالتعب والإرهاق.

كَمْا أن هناك العديد من الآراء حول هذا الموضوع والتي تنص على أن الطفل يضع يده على رأسه عَنّْدما ينام أو عَنّْدما يأكل، ولكننا اتفقنا على أن يضع يده لأسفل عَنّْدما يشعر بالتعب.

بعض الحركات عَنّْد الأطفال ونتائجها

بالإضافة إلَّى الإجابة على السؤال، لماذا يضع الطفل يده على رأسه من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الحركات التي يقوم بها الأطفال.

مع تجارب الأمهات السابقة بدأ يعرف تفسير كل من هذه الحركات، وفِيْ الفقرات التالية سنتعرف على مجموعة من هذه الحركات عَنّْد الأطفال ومعَنّْاها

1- وضع الأصابع فِيْ الفم

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك الكثير من الأمهات يعتقدن أنه عَنّْدما يضع الطفل يده فِيْ فمه فإنه يشعر بالجوع، أما إذا أكل الطفل فهذه الحركة دليل على أن أعصابه متوترة بسبب اكتشاف مادة جديدة.، أو يمكن القول أنه سيبدأ فِيْ الاسترخاء.

2- الدفع إلَّى الخلف

فِيْ حال لاحظت أن الطفل ينحني من الخلف ويضغط عليه، فهذا يدل على أنه يشعر بألم فِيْ البطن، والذي غالباً ما يكون نتيجة عدم وضع الطفل فِيْ الوضع الصحيح أثناء الرضاعة.

3- لمس الأذنين

من الضروري الإشارة إلَّى أنه إذا بدأ الطفل فِيْ الوصول إلَّى أذنيه، فإن الكثير من الأمهات يعتقدن أن هذه الحركة دليل على بداية التسنين، ولكن إذا لم تكن هناك أعراض أخرى للتسنين، مثل ارتفاع درجة الحرارة.

قد تدل هذه الحركة على أنه بدأ يكتشف أن لديه أذنين، أو قد تدل على ضغط عصبي.

4- كرر الحركات بشكل مستمر

بالنسبة للاضطرابات السلوكية، ليس من الضروري أن يكرر الطفل الحركات، لكن الطفل يؤدي هذه الحركات إذا شعر بالتوتر وهذه الحركات هِيْ وسيلة لتهدئته.

5- فرك العين

ويمكن القول إن لهذه الحركة مؤشرات كثيرة، لأنها يمكن أن تكون علامة على الإرهاق، خاصة إذا كانت الحركة مصحوبة بالتثاؤب، أو لأن عينه تؤلمه.

فِيْ بعض الأحيان تكون هذه الحركة إشارة إلَّى أن الطفل يريد أن يلعب الغميضة مع الوالدين.

6- حرك رأسك إلَّى اليسار واليمين

فِيْ كثير من الأحيان يحرك الطفل رأسه إلَّى اليمين واليسار ويفقد الاهتمام باللعب، وقد يصاحب هذه الحركة لون شاحب أو احمرار فِيْ الوجه.

فِيْ هذه الحالة ينزعج الطفل من درجة حرارة الجو، حيث أن الملابس التي يرتديها قد تكون غير مريحة وغير مناسبة لدرجة حرارة الجو، أو قد ينزعج من عدم تغييرها لفترة طويلة.

نسبة الدم