متى تظهر نتائج اليود المشع

متى تظهر نتائج اليود المشع

الإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد ظهُور نتائج اليود المشع هِيْ الفترة من ثمانية أسابيع إلَّى اثني عشر أسبوعًا كحد أقصى عَنّْدما يخضع المريض لاختبار اليود المشع بسبب مشكلة أو نقص فِيْ الغدة الدرقية، عَنّْدما يلجأ الطبيب إلَّى إخضاع المريض لهذا الاختبار للحصول على جميع معلومات الغدة الدرقية الدقيقة.

من أجل الخضوع لاختبار اليود المشع، يحتاج المريض إلَّى الصيام لمدة ثماني ساعات على الأقل، ويتم إعطاء المريض هذا الدواء أو اليود المشع على شكل كبسولات أو سائل يؤخذ عَنّْ طريق الفم، وغالبًا ما يُمنع المريض من تناول أي طعام أو دواء آخر يحتوي على عَنّْصر اليود بعد أسبوعين على الأقل ومن الممكن أن يحتاج المريض إلَّى جرعة أخرى من اليود المشع وغالبًا ما يحتاج إلَّى جرعة من الهرمون التعويضي بعد العلاج.

ما هُو اليود المشع ما هُو اليود المشع

لا يمكننا الاكتفاء بالإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد ظهُور نتائج اليود المشع، ولا يزال هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين لا يعرفون أيضًا ما هُو اليود المشع، ويمكننا تعريف اليود المشع بأنه أحد أنواع العلاج التي تندرج تحت مسمى الطب النووي، ويستخدم بشكل أساسي فِيْ علاج مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية حيث يستخدم فِيْ علاج سرطان الغدة الدرقية.

بمجرد إعطاء جرعة من اليود المشع للمريض، يتم امتصاصها فِيْ مجرى الدم، وتقوم الغدة الدرقية بدورها بزيادة تركيز هذه الجرعة لتدمير الخلايا النشطة للغدة. تمتص الغدة الدرقية معظم عَنّْصر اليود فِيْ الجسم من أجل أداء وظيفتها بشكل صحيح، لذلك يستخدم اليود المشع لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية أو السرطان.

كَيْفَ يتم إجراء مسح الغدة الدرقية باليود المشع

كجزء من الإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد ظهُور نتائج اليود المشع، نحتاج إلَّى توضيح كَيْفَِيْة تعرض المريض لهذا النوع من العلاج أو الفحص، من خلال إعطاء سائل يحتوي على عَنّْصر اليود المشع. شريطة أن يكون المريض قد صام ثماني ساعات متواصلة على الأقل، فِيُْسمح للمريض بتناول الطعام مرة أخرى فِيْ غضون ساعة أو ساعتين بعد ابتلاع اليود المشع.

ثم يُطلب من المريض العودة مرة أخرى فِيْ فترات زمنية محددة تتراوح من ست ساعات إلَّى أربع وعشرين ساعة بعد ابتلاع جرعة اليود، وخلال هذه الفترة يُطلب من المريض الجلوس ليضع الفني جهازًا يسمى مسبار جاما. الغدة الدرقية. تستغرق الغدة وعملية المسح حوالي خمس دقائق فقط، ولكن يمكن أن يكون الوقت أطول قليلاً إذا ظهرت الصورة الأولى ضبابية ويحتاج الفني إلَّى التقاط صور إضافِيْة.

مؤشرات لاستخدام اليود المشع

تجبرنا الإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد ظهُور نتيجة اليود المشع على ذكر الأسباب التي أدت إلَّى ضرورة استخدام اليود المشع، حيث يتم الاعتماد على اليود المشع كتقصي وعلاج طويل الأمد فِيْ الحالات التالية

  • تخلص من خلايا الغدة الدرقية التي لم تتم إزالتها أثناء الجراحة.
  • علاج أنواع معينة من سرطان الغدة الدرقية المنتشر فِيْ الغدد الليمفاوية.
  • معالجة مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • علاج سرطان الغدة الدرقية الجريبي.
  • معالجة السرطان