متى يختفِيْ الصفار عَنّْد المواليد

متى يختفِيْ الصفار عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

اليرقان هُو أحد المشاكل الصحية الشائعة لحديثي الولادة، وأحد أسبابه الرئيسية هُو زيادة مستوى البيليروبين فِيْ الدم. ومع مرور الوقت، قد يختفِيْ اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة من تلقاء نفسه، بينما قد يتطلب فِيْ بعض الحالات الأخرى الرعاية الطبية.

من خلال الموقع الرسميك يمكننا توضيح الإجابة على السؤال متى يختفِيْ اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، حيث يختفِيْ اليرقان عَنّْد معظم الأطفال من تلقاء نفسه مع نمو الكبد وعَنّْد بدء الرضاعة الطبيعية، لأنه يعمل على التخلص من البيليروبين الزائد. من الجسد.

تستغرق مشكلة اليرقان من أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع حتى يتعافى الطفل منها، أما إذا استمرت مشكلة اليرقان لأكثر من الوقت المذكور، فهذه علامة على أن لديه مشكلة صحية أخرى ويجب استشارة الطبيب فِيْ ذلك الوقت.

أسباب اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

من أجل التعرف بشكل أفضل على إجابة السؤال عَنّْ مَوعِد اختفاء الصفار عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، تجدر الإشارة إلَّى الأسباب التي أدت إلَّى إصابة الطفل منذ البداية بمشكلة الصفار، وهِيْ كَمْا يلي

1- عدم اكتمال نمو الكبد

اليرقان هُو تراكَمْ لمادة صفراء، البيليروبين، فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى تحول لون عين الطفل وجلده إلَّى اللون الأصفر، والسبب الرئيسي هُو أن كبده غير مكتمل النمو، لأن اليرقان يسبب خلايا الدم الحمراء. فترة راحة.

2 حليب الأم

من بين الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى إصابة المولود الجديد باليرقان هُو أن حليب الثدي يمنع إزالة البيليروبين من الجسم، والذي يمكن أن يختفِيْ فِيْ غضون أسابيع قليلة.

3- عدم توافق دم الأم مع دم الجنين

ومن الأسباب النادرة التي تؤدي إلَّى إصابة الطفل باليرقان عدم اختلاط دمه بدم الأم، لذلك تتشكل أجسام مضادة من الحمل السابق فِيْ جسم الأم، والتي تنتقل بعد ذلك عبر المشيمة فِيْ حالة الإصابة. حمل جديد، وهذا يكسر خلايا الدم الحمراء للطفل، ويرتفع مستوى البيليروبين فِيْ جسمه.

4 رتق القناة الصفراوية

أحد العوامل التي تعتبر من بين أسباب اليرقان عَنّْد المولود الجديد هُو تعرضه لمشكلة تلف الأنابيب الدقيقة المسؤولة عَنّْ نقل الصفراء من الكبد إلَّى الأمعاء.

عوامل خطر الإصابة باليرقان عَنّْد الأطفال

عَنّْدما نتحدث عَنّْ إجابة السؤال متى يختفِيْ اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض العوامل، إن وجدت، تتطلب فحص الطفل فور ولادته واتخاذ الإجراءات اللازمة أثناء الحمل، لأنها علامة على زيادة فرص إصابة الطفل باليرقان وهذه العوامل مذكورة أدناه

  • فِيْ حال كان المولود “خديجًا” لأنه من المرجح أن يصاب بمشكلة كيس الصفار.
  • إذا كانت الأم مصابة بداء السكري.
  • فِيْ حالة إصابة الطفل بأي كدمات أثناء الولادة.
  • إذا كانت تغذية الطفل ليست جيدة بعد الولادة.
  • فِيْ حالة انخفاض وزن الطفل عَنّْ الوزن الطبيعي بعد الولادة.
  • إذا كان هناك تاريخ من الإصابة باليرقان فِيْ الأسرة، أو إذا كانت الولادة السابقة على هذا النحو.
  • فِيْ حالة اختلاف فصيلة دم الطفل عَنّْ فصيلة دم الأم.
  • لديك تاريخ عائلي من اضطرابات الدم.

كَيْفَِيْة علاج مشكلة اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بعد معرفة إجابة السؤال متى يختفِيْ اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، ومعرفة أنه يستمر لمدة ثلاثة أسابيع كحد أقصى، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك حالات تتطلب رعاية طبية بالإضافة إلَّى رعاية الوالدين. .

يجب إرضاع الطفل 8-12 مرة فِيْ اليوم