وجبات خفِيْفة لطفل عمره 4 شهُور

طعام لطفل عمره 4 أشهر

فِيْ شهر حياة الطفل، يكون مستعدًا لتلقي الطعام بالإضافة إلَّى الحليب المسكن للألم أو التغذية الاصطناعية التي يتلقاها ؛ لأنه خلال تلك الفترة يتمتع بقدرة كبيرة على مضغ وابتلاع الطعام.

حيث قبل تقديم الطعام للطفل فِيْ هذه الفترة من الضروري التأكد من جلوسه بشكل مستقيم وعدم إمالة رأسه ولديه رغبة فِيْ الحصول على الطعام بفتح فمه عَنّْد النظر إلَّى الطعام ويريد استكشاف ما يحيط به.

وبناءً على ذلك نقدم لكَمْ طعام أطفال بعمر 4 أشهر من خلال الفقرات التالية

1- بطاطا حلوة مهروسة

تتميز البطاطا الحلوة بالعديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والألياف. تصنع البطاطس المهروسة عَنّْ طريق السلق أو الشواء وإزالة القشرة وإضافة الحليب أو الماء لجعلها وجبة خفِيْفة ومغذية للطفل. .

2- جزر مهروس

الجزر غذاء صلب جيد للأطفال. بفضل مذاقه وقوامه الطبيعي الناعم، يحتوي الجزر أيضًا على فِيْتامين أ ومضادات الأكسدة بيتا كاروتين.

3- هريس الأفوكادو

يتميز الأفوكادو بقوامه الزبدي، والذي يتركز فِيْ الدهُون الصحية المفِيْدة للنمو الجيد لجسم وعقل الطفل، كَمْا أنه يحتوي على قوام كريمي يحبه العديد من الأطفال.

4- الموز المهروس

يحتوي الموز على الألياف الطبيعية والبوتاسيوم، وهما من المضادات الحيوية الطبيعية للجسم، ولطيف جدًا على المعدة، ولكن يجب إعطاؤه للطفل بشكل زائد. لأنه يمكن أن يسبب الإمساك.

5- عصيدة البازلاء

تتميز البازلاء بصغر حجمها، ومع ذلك فهِيْ غنية بفِيْتامين C و A والعديد من البروتينات والمعادن والكالسيوم.

6- أرز بني مطبوخ ومكسر

حيث يتم طحن ربع كوب من الأرز البني حتى الحصول على مسحوق ناعم، ثم يتم إشعاله بأربعة أكواب من الماء حتى يتم الحصول على خليط متجانس، ثم يعطى للطفل ويحتفظ بالكَمْية المتبقية فِيْ الثلاجة.

7- حبوب للأطفال

يمكن إعطاء الطفل الحبوب المعلبة لسنه والتي تحتوي على العديد من النكهات مثل الشوفان والأرز، والأفضل أن تكون هذه الحبوب خالية من الغلوتين، خاصة إذا كان لدى الطفل أحد أفراد الأسرة مصاب بحساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.

الأطعمة التي يجب تجنبها فِيْ عمر أربعة أشهر

عَنّْد تقديم الأطعمة التكَمْيلية لطفل يبلغ من العمر 4 أشهر، نذكر الأطعمة التي يجب تجنبها فِيْ هذا العمر نظرًا لأضرارها التي تلحق بالطفل، ونقوم بإدراجها فِيْ الفقرات التالية

1- عسل النحل

العسل، على الرغم من فوائده العديدة، يمكن أن يسبب التسمم الغذائي فِيْ السنة الأولى من حياة الطفل، لذلك يجب أن يحصل عليه الطفل فقط بعد السنة الأولى.

2- ينضج الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تسبب الاختناق لدى الطفل بسبب صغر سنه وقلة الأسنان التي من شأنها سحق الطعام ومضغه جيدًا فِيْ الفم، ومنها ما يلي

  • زبيب.
  • الحلوى الصلبة.
  • لحم.
  • الخضار غير المقطعة وغير المهروسة.
  • الحلوى الصلبة.
  • العَنّْب.
  • الفشار.
  • زبدة الفول السوداني.
  • كرفس.
  • الجزر الخام
  • بذور.

3- حليب البقر

حليب البقر لا يعطي الطفل التغذية الصحيحة مثل الحديد بل بالعكس يمكن أن يسبب فقدانه. لذلك، فإن حليب الثدي الطبيعي أو الحليب الاصطناعي لمدة أربعة أشهر هُو الأفضل.

4- العصائر الصناعية

لا يمكن إعطاء الطفل عصائر صناعية قبل بلوغه عام واحد. لأنه لا يزود الطفل بالقيمة الغذائية المفِيْدة اللازمة فِيْ فترة معينة ويمكن أن يسبب الإسهال أو تسوس الأسنان أو وزن الطفل.

5- أغذية غنية بالبروتين

تكون معدة الرضيع فِيْ عمر أربعة أشهر غير جاهزة لهضم البروتين ويجب الحصول عليها تدريجياً بعد إدخال الفواكه والحبوب والخضروات. يبدأ الطفل فِيْ الحصول على صفار البيض، ثم الدجاج المسلوق المفروم، ثم السمك المشوي، وأخيراً اللحم.

6- زبادي قليل الدسم

لأن الطفل يحتاج إلَّى الدهُون الثلاثية والدهُون الأساسية للنمو ؛ لذلك يجب أن يحصل الطفل على زبادي كامل الدسم ولكن ابتداءً من الشهر السادس من عمره.

حساسية الطعام

فِيْ استمرار للحديث عَنّْ الأطعمة التكَمْيلية لطفل يبلغ من العمر 4 أشهر، نذكر أهمية حساسية الطعام التي يجب الانتباه إليها عَنّْد تقديم الأطعمة التكَمْيلية لطفل يبلغ من العمر أربعة أشهر. لأن هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل السمك والبيض وزبدة الفول السوداني.

لذلك من الضروري مراقبة الأعراض التي تظهر على الطفل نتيجة الحساسية الغذائية مثل الطفح الجلدي، الإسهال الشديد، القيء، ضيق التنفس، انتفاخ البطن، الغازات وحساسية الجهاز التنفسي.

نصائح لإطعام طفل عمره 4 أشهر

فِيْما يتعلق بذكر الأطعمة الصلبة لطفل يبلغ من العمر 4 أشهر، إليك بعض النصائح التي يجب على الآباء اتباعها عَنّْد تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال فِيْ سن 4 أشهر

  • اختر نوعًا معينًا من الطعام وجربه لمدة ثلاثة إلَّى أربعة أيام لمعرفة إلَّى أي مدى يتقبله الطفل ويلاحظ ردود الفعل التحسسية منه، والتي فِيْ حالة حدوثها، يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • يمكن خلط مجموعة من الفاكهة أو الخضار بعد تجربة جميع أنواع الأطعمة والتأكد من أنها لا تسبب الحساسية، مثل خلط التفاح مع الجزر أو الخضار مع الأرز.
  • يجب أن نتذكر أن معدة الطفل بحجم راحة اليد