كَيْفَ يكون لون دم البواسير

ما هُو لون دم البواسير

البواسير هِيْ مرض يحدث فِيْ الأوعية الدموية فِيْ فتحة الشرج وتسبب البواسير تورم هذه الأوردة وهناك العديد من الأعراض المصاحبة للبواسير وغالبًا ما تكون هذه الأعراض مؤلمة وتشمل أكثر الأعراض شيوعًا النزيف من منطقة الخروج.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالإجابة على سؤال ما هُو لون دم البواسير، فإن الجواب هُو أن الدم الناتج يكون أحمر فاتحًا، ولكن يمكن أن يظهر باللون الأحمر الداكن أو الكستنائي، وفِيْ كثير من الحالات يمكن أن يظهر الدم باللون الأسود.

قد يختلف سبب كل لون عَنّْ الآخر، حيث قد يشير كل لون إلَّى مكان حدوثه، وقد تتضمن مؤشرات كل لون ما يلي

  • رؤية الدم الأحمر الفاتح علامة على انخفاض درجة القولون أو نزيف المستقيم.
  • إذا كان الدم أحمر داكن أو كستنائي اللون، فهذه علامة على أن الشخص ينزف فِيْ القولون العلوي أو الأمعاء الدقيقة.
  • إذا ظهر الدم باللون الأسود، فهذه علامة على نزيف فِيْ المعدة مشابه لنزيف قرحة المعدة.

فِيْ كثير من الحالات، قد لا يتمكن الشخص من رؤية نزيف البواسير بالعين المجردة، ومن الممكن أن يظهر النزيف عَنّْد إجراء تحليل البراز.

الأعراض المصاحبة لنزيف البواسير

هناك بعض الأعراض التي قد يعاني منها الشخص المصاب بنزيف البواسير، خاصة فِيْ حالة البواسير الداخلية، والتي تحدث عَنّْدما تكون الأوردة داخل الشرج منتفخة أو ملتهبة، بالإضافة إلَّى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عَنّْ أوردة منتفخة ومن بين الأعراض. المرتبطة بالنزيف بعد البواسير

  • شعور بألم شديد أو ضغط على فتحة الشرج.
  • وجود دم أحمر فِيْ البراز أو الملابس الداخلية.
  • وجود براز أسود.
  • الشعور بالارتباك وعدم القدرة على التفكير السليم.
  • دوار شديد.
  • الإغماء المتكرر.
  • من الممكن أن يعاني الشخص من انخفاض مفاجئ فِيْ ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • عدم القدرة على التبول بشكل صحيح.

أسباب ظهُور نزيف المستقيم

من خلال الإجابة على سؤال ما هُو لون الدم فِيْ البواسير، يمكننا معالجة أسباب النزيف، لأن النزيف يمكن أن يحدث لأسباب عديدة مختلفة، لأن هناك بعض الأسباب الشائعة التي يمكن علاجها بسهُولة، وهناك العديد من الأسباب التي تتطلب فورية. الرعاية الطبية، يمكن أن تكون أسباب نزيف البواسير كَمْا يلي

1- البواسير

البواسير هِيْ السبب الأكثر شيوعًا لنزيف المستقيم لأن تورم الأوردة يمكن أن يؤدي إلَّى النزيف ويمكن أن يكون هذا النزيف ناتجًا عَنّْ العديد من الأسباب مثل الإمساك المزمن أو حمل أشياء ثقيلة أو أثناء الحمل.

2- إصابة الشق الشرجي

يمكن أن يحدث فِيْ كثير من الأحيان أن كثير من الناس سيشعرون بالحيرة ولن يتمكنوا من التمييز بين البواسير والشق الشرجي، لأن الشق الشرجي هُو تمزق يحدث فِيْ الجلد حول فتحة الشرج ويمكن أن يظهر أيضًا فِيْ حالة يصعب فِيْها ذلك. بالنسبة لأي شخص، بصرف النظر عَنّْ زيادة الضغط، فإنه يخرج من البراز لحركة الأمعاء.

يمكن أن يتسبب الشق الشرجي فِيْ ظهُور الدم على المرحاض، بالإضافة إلَّى الشعور بالحرقان عَنّْد إخراج البراز. وفِيْ معظم الحالات، يزول الشق الشرجي من تلقاء نفسه دون الحاجة إلَّى علاج طبي.

3- ظهُور خراج شرجي أو ناسور

هناك بعض الغدد الصغيرة فِيْ فتحة الشرج التي تساهم فِيْ مساعدة الشخص على إخراج البراز ويمكن أن تصاب هذه الغدد بأي نوع من العدوى التي تسبب الخراج أو الناسور ويمكن أن تتراكَمْ البكتيريا داخل الشرج مسببة انسدادًا والتهابات الخراج.

الناسور الشرجي عبارة عَنّْ نفق يربط الخراج بالجلد حول فتحة الشرج ويمكن أن يكون نتيجة الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى المعوية أو السل، أو إذا كان الشخص يخضع للعلاج الإشعاعي.

4- فِيْ حالة القرحة

يمكن أن يكون فِيْ كثير من الأحيان سائلا