متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن

متى تأتي الدورة الشهرية بعد تنظير البطن

هناك بعض الحالات المرضية التي يلجأ فِيْها الطبيب لإجراء عملية تنظير البطن، حيث تعتبر هذه العملية من أهم الطرق الطبية الحديثة المستخدمة فِيْ القسم الجراحي، حيث يقوم الطبيب بتمرير أنبوب بلاستيكي طويل عبر المهبل وهذا الأنبوب متصل بـ يتم أخذ كاميرا وخزعة من الرحم للتشخيص ويطلق عليها البعض تنظير البطن.

كَمْا أن هناك فرقًا بين تنظير الرحم وتنظير البطن فِيْ الإجراء، وتتساءل الكثير من النساء اللاتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية متى يأتي الحيض بعد الجراحة بالمنظار بعد الخضوع لهذه الجراحة، ستعاني المرأة من تقلصات وتشنجات مشابهة لآلام الدورة الشهرية.

من المحتمل أيضًا أن تتعرض لنزيف مستمر لعدة أيام، ويمكن أن يستمر هذا النزيف لمدة أسبوعين وستنخفض الدورة الشهرية للمرأة التي خضعت لتنظير الرحم فِيْ فترة 4-5 أسابيع بعد العملية. ، و من الضروري أن لا تستخدم المرأة الصوف القطني لتجنب الإصابة.

حيث يلجأ الطبيب إلَّى هذا الإجراء بالدرجة الأولى لمعرفة ما إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل أو اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية وأيضًا لمعرفة أسباب تأخر الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا تم إجراء تنظير الرحم لإزالة بطانة الرحم، ففِيْ هذه الحالة يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية فِيْ حوالي 30٪ من الحالات التي خضعت لهذا الإجراء، ويمكن لحالات أخرى تقدر بحوالي 50٪ إلا أنه من الممكن أن تتكرر جراحة استئصال الرحم فِيْ حوالي 10٪ من الحالات.

أسباب تأخر الولادة مع تنظير الرحم

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يكتشفها منظار الرحم وهذه الأسباب بدورها تؤدي إلَّى تأخر الولادة ويعالجها، لأن أحد أهم استخدامات منظار الرحم هُو الكشف عَنّْ الأسباب التي تؤدي إلَّى تأخر الولادة، وإليك أسباب تأخر الحمل التي يقوم منظار الرحم بالتشخيص من خلال الأسطر التالية

  • حدوث التصاقات الرحم وهِيْ ندبات تلتصق بجدار الرحم وتؤدي لاحقًا إلَّى اندماجها، ومن أبرز أسباب تكونها عدوى فِيْ الرحم أو إجراء جراحي من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على حدوث الحمل. وسيقوم الطبيب بإجراء منظار الرحم للمساعدة فِيْ فك هذه الالتصاقات وإزالتها.
  • المعاناة من الأورام الليفِيْة الرحمية أو الاورام الحميدة الرحمية هذه من بين المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على حدوث الحمل، ويتم استخدام منظار الرحم لإزالتها.
  • وجود الحاجز الرحمي تعتبر هذه المشكلة من مظاهر التشوهات التي تصيب الرحم ويستخدم تنظير الرحم فِيْ هذه الحالة لإزالة الحاجز الرحمي.
  • انتهاك الشكل الداخلي للرحم أو تضيق إحدى قناتي فالوب يساهم تنظير الرحم فِيْ حدوث هذه المشكلة ويعمل على استعادة الشكل الطبيعي للرحم ويساعد فِيْ توسع قناتي فالوب.

مضاعفات تنظير الرحم

كجزء من عرض الإجابة على السؤال، متى تأتي الفترة التي تلي الجراحة بالمنظار سوف نتعرف على بعض المضاعفات التي قد يواجهها المريض