فوائد شرب ماء السدر المرقي

فوائد شرب ماء السدر

نبات السدر هُو نبات يستخدم فِيْ الطب البديل ويطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل العَنّْاب الأسود والتمور الأخرى لأنه مشابه جدًا للتمور. نبات السدر من النباتات التي تتساقط أوراقها خلال موسم الجفاف كالصيف.

كَمْا عرف الإنسان القديم شجرة السدر من زمن سحيق فِيْ شبه الجزيرة العربية، وصُنفت شجرة السدر من أشجار الجنة التي يجلس تحتها الصالحين، مما يدل على أهميتها وكونها من الأشجار. من الأشجار التي لها مكانة وأهمية عظيمة كَمْا ذكر الله تعالى أربع مرات فِيْ القرآن الكريم.

تحتوي شجرة نبات السدر، بالإضافة إلَّى الجليكوسيدات، على مجموعة كبيرة من الألياف مثل فِيْتامين ج وفِيْتامين ب والقلويدات والمركبات الفِيْنولية. تنتشر أشجار السدر فِيْ أوروبا وأستراليا وجنوب شرق آسيا. اعتمادًا على العَنّْاصر المهمة لشجرة السدر، نشرح فوائد شرب ماء السدر على النحو التالي

1- المحافظة على العين

بالحديث عَنّْ فوائد شرب ماء السدر، نوضح أن نبات السدر يستخدم بكثرة فِيْ الطب البديل، لما له من قدرة على علاج العديد من المشاكل التي يواجهها المريض ودوره المهم فِيْما يتعلق بالعين، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل كَمْية البكتيريا الموجودة فِيْ العين.

بالإضافة إلَّى دوره الهام فِيْ علاج مشاكل ومضاعفات العين التي تظهر على العين وخاصة عَنّْد مرضى السكري والتهاب الشعب الهُوائية وأمراض الكبد.

2- تقوية المناعة

من أهم فوائد شرب مياه السدر النقية قدرتها على تقوية المناعة، حيث أنها تحتوي على العديد من المركبات النباتية التي تساعد على الشفاء وتحسين الصحة العامة للجسم عَنّْ طريق تقوية جهاز المناعة ومن المركبات النباتية الموجودة فِيْ أوراق السدر فِيْتامين ج وفِيْتامين أ والفوسفور والكالسيوم والحديد.

3- الحد من التشنجات

حسب العديد من الدراسات التي أجريت عام 2016، علمنا أن من فوائد شرب ماء السدر التخلص من التشنجات لاحتوائه على أيونات الكالسيوم التي ترتبط بمستقبلات الكولين مما يؤدي إلَّى تقليل التقلصات.

4- تخلص من التوتر

يعتبر ورق السدر من النباتات التي تستخدم للاستفادة من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها، لأنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون دائمًا من الكثير من التوتر والخوف، فإن غلي أوراق السدر هُو الحل الأمثل فِيْ هذه الحالة.

يحتوي نبات السدر على بعض المركبات الكيميائية التي تؤثر على الدماغ وتساعد على النوم المريح، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016 على الفئران، فإن تناول مغلي نبات السدر مع سكوبولامين علاج فعال للمساعدة فِيْ تخفِيْف التوتر والقلق.

5- تقوية الجهاز الهضمي

وبحسب الحديث عَنّْ فوائد شرب ماء السدر، فإن نبات السدر من النباتات التي تساعد بشكل كبير فِيْ تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال فتح الشهِيْة للشخص الذي يعاني من النحافة الشديدة، بالإضافة إلَّى تقليل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك والإسهال والحموضة والغازات وانتفاخ البطن.

6- تقليل نسبة الدهُون

يعتبر نبات السدر من النباتات التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار والبروتين الدهني منخفض الكثافة فِيْ جسم الإنسان لاحتوائه على العديد من العَنّْاصر الغذائية.

7- المحافظة على الوزن

يحتوي نبات السدر على كَمْية كبيرة من الألياف والبروتين ومركب بوليفِيْنوليك مما يساعد على زيادة الشعور بالامتلاء مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الطعام المتناولة مما يؤدي إلَّى استهلاك كَمْية قليلة من السعرات الحرارية. فِيْبدأ الجسم بحرق الدهُون المتراكَمْة.