معلومات عَنّْ الحمام غريبة ستصيبك بالدهشة

يعتبر الحمام من أنواع الطيور المفضلة لدى الكثيرين، لأنه منتشر بكثرة فِيْ جميع أنحاء العالم، كَمْا أن تربية الحمام سهلة للغاية، ويعتبر الحمام من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، لذلك مذاقه مميز وجميل، والحمام. لم يأت التكاثر فِيْ هذا الوقت فقط، بل كان الإنسان على دراية بتربيته منذ زمن سحيق.هناك بعض العلامات والإشارات إلَّى أن الحمام رافق الإنسان منذ آلاف السنين وكان النوع الأول من الحمام المعروف للإنسان يسمى (الحمام الصخري) وكان لونه أزرق نوعا ما، لذلك سنتحدث عَنّْه اليوم.

يسعدنا أن نقدم لجميع داعمينا الكرام معلومات عَنّْ الحمام التي تعتبر مميزة ومثيرة للاهتمام فِيْ هذه المقالة، وبالتالي نضع بين يديك مجموعة واسعة من المعلومات حول هذا الطائر الجميل الذي يحب الكثير منا وحتى يحب الاحتفاظ به وأكله لهم. لم أجددك، سنترك هذه المعلومات لك، فاتبعَنّْا.

معلومات الحمام

  • مواصفات جنس الحمام يعيش الحمام دائمًا فِيْ أزواج، لذلك يأخذ الذكور أنثى واحدة، سواء كانوا يعيشون بمفردهم أو يعيشون فِيْ قطيع، ويصعب التمييز بين الذكور والإناث لأن شكلهم قريب جدًا من بعضهم البعض، ولكن إذا نظرنا عَنّْ كثب نلاحظ أن للذكر رأس أكبر من الأنثى، وفِيْ الزواج نجد الذكر يبرز ذيله وينشره، مما يعَنّْي أنه يغازل الأنثى ويجذبها إلَّى الجماع.
  • صوت الحمام يسمى صوت الحمام (هديل) وهديل هُو وسيلة للتواصل مع بعضنا البعض، ويختلف صوت الحمام قوته وشدته حسب عمر الحمام وكذلك حجمه ونوعه. لكن صوت الذكر بشكل عام أقوى وأكثر من صوت الأنثى.
  • تفقيس الحمام ما يميز الحمام هُو سرعته العالية فِيْ عملية التكاثر، لأن الحمام يتكاثر على مدار العام وليس له وقت محدد لعملية التكاثر، والأنثى تضع بيضتين فقط، ويشترك الزوج بالتناوب فِيْ عملية التفريخ. مع بعضها البعض، وتستمر فترة الحضانة قرابة 18 يوم، ثم يفقس البيض ويخرج صيصان جديدة ويطلق على الحمام اسم (الكتاكيت) وتقوم الأم والأب برعاية الكتاكيت وإطعامها لمدة شهر كامل، وبعد ذلك يستعد الحمام لدورة تكاثر جديدة.

مميزات الحمام

  • يتميز الحمام بتوزيع كبير فِيْ جميع أنحاء العالم، وينتشر فِيْ المناطق الحضرية وكذلك فِيْ الريف، وهناك العديد من أنواع الحمام التي تختلف فِيْما بينها فِيْ خصائصها الجسدية، حيث يوجد ما يقرب من 50 نوعًا من الحمام.
  • وجميع أنواع الحمام تشترك فِيْ بعض الخصائص، مثل الطول الذي يتراوح بين 18 و 40 سم، والحمام ريش مصبوغ بألوان مختلفة. يوجد الحمام ذو اللون الأصفر البرتقالي والأسود الفاتح والبني الداكن، ولدى الحمام منقار يساعده فِيْ التقاط الحبوب وجمعها.

بيض يفقس

  • بعد أن تضع الأنثى البيض، يكون وقت الحضانة، كَمْا قلنا، يتناوب الذكر والأنثى على وضع البيض، فتضع الأنثى عليهما طوال الليل، بدءًا من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة العاشرة صباحًا. صباحا، ثم يأتي دور الذكر، لتحمل من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا، ويستمر هذا الأمر حتى انتهاء فترة حضانة الشهر.
  • خلال هذه الفترة، نلاحظ تغيرات ملحوظة فِيْ لون البيض، حيث يكون البيض فِيْ البداية أبيض اللون، ثم يتغير لون البيض إلَّى اللون الرمادي بالقرب من اللون الأزرق، وهذا يشير إلَّى الإخصاب.
  • بعد انتهاء فترة الحضانة، يبدأ الحمام، أو كَمْا يطلق عليه (زغلول)، فِيْ نقر القشرة، وتحديداً الجزء العلوي من البيضة، تمهِيْداً لخروجها منها، وتخرج البيضة بعدها. حوالي أربع وعشرين ساعة.
  • بعد خروج صغار الحمام من البيض، يقوم الأب والأم بعملية تنظيف تشمل العش بالكامل، وتبدأ الأم فِيْ إطعام صغارها بحليب المحصول وتستمر فِيْ إطعام الحليب لمدة يومين أو ثلاثة أيام، و ثم تبدأ فِيْ إطعامها بالحبوب وتستمر تغذية الحبوب طوال الشهر.

لذا نصل هنا إلَّى خاتمة هذا الموضوع الذي تحدثنا فِيْه وتحدثنا عَنّْ معلومات غريبة وممتعة عَنّْ الحمام وقد ذكرنا فِيْ هذا المقال مجموعة من المعلومات عَنّْ الحمام من حيث مواصفات جنسه وصوته الجميل وكَيْفَِيْة ذلك. يفقس الحمام، مواصفات جنسه، كَيْفَ يفقس البيض وبعض الخصائص التي تميز الحمام عَنّْ الطيور الأخرى، كل هذه المعلومات نتمنى أن تنال إعجابكَمْ، وإذا كنتم تريدون المزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا.