أدعية تفريج الكرب والهم وتيسير الأمور من السنة النبوية

يعتبر الدعاء من أهم وسائل إراحة المسلم، لتخفِيْف قلقه وكربه ؛ لأنه طريقة سهلة للاقتراب من الخالق عز وجل، ويجب على العبد المسلم أن يزحف ويسجد. أمام جلالة الله سبحانه وتعالى، ونسأله أن يسد حاجاته ويخفف من مشكلته. عبادة الدعاء من العبادات السهلة التي يحبها الله تعالى وأمرنا بها، وقد شجعَنّْا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك. فلا يستكبر أحد فِيْ دعائه ويسأل الله عز وجل فِيْ حسناته وسيئاته وفِيْ مرضه وفِيْ مغفرته. تقبل الله دعاءنا، ويسهل علينا أمورنا يا رب العالمين.

وفِيْ هذا اليوم نقدم الدعاء لجميع أتباعَنّْا الكرام للتخفِيْف من القلق والضيق وتيسير الأمور من السنة النبوية.

أدعية تخفِيْف القلق والضيق من السنة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لم يقل العبد إن أصابه حزن وحزن يا الله أنا عبدك ابن عبدك وابن أمتك. أنا فِيْ يدك. كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو حفظته فِيْ ضمير الغيب معك أن تجعل القرآن الكريم ينبوع قلبي ونور صدري ونزع. من حزني وتخفِيْف قلقي. لن يتخلى الله عَنّْ همومه ويستبدل حزنه بفرح. قالوا يا رسول الله أعلمنا بهذا الكلام قال “نعم، من سمعهم يتعلمهم”.
  • (اللهم انا عبدك ابن جاريتك ابن جاريتك ابي فِيْ يدك حكَمْك فِيّْ حُكَمْك عدل اسألك بكل اسم يخصك. أن تسميها، أو علمتها لشخص من خلقك، أو أنزلتها فِيْ كتابك، أو حفظتها فِيْ ضمير الغيب معك، أن تجعل القرآن حياة قلبي، نور صدري رحيل حزني وخلاص من قلقي)
  • عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – عَنّْ سعد رضي الله عَنّْه قال “كنا وفاء للنبي صلى الله عليه وسلم، قال ألا أخبرك بشيء فقيل له نعم، فقال دعاء ذو ​​النون لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عَنّْهما-، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يدعو عِنْدَ الْكَرْبِ «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ عرش تعالى.
  • عَنّْ أسماء بنت عميس – رضي الله عَنّْها – قالت قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لن أعلمك كلامًا لتقوله عَنّْد الضيق الله ربي لا شيء معه لا ارتبط به.
  • عَنّْ أنس – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا حزنه شيء قال أيها الحي، استغني عَنّْ رحمتك.

صلاة التخفِيْف

  • اللهم إني أعوذ بك من القلق، والحزن، والعجز، والكسل، والجبن، والجشع، وعبء الجن، وقهر الرجال.
  • اللهم الملين الثقيل، منقي الحديد، الوافد بالتهديد، والذي كل يوم فِيْ أمر جديد، خذني من حلق الضيق إلَّى أوسع طريق، أضغط معك ما لا أحتمل، ولا قوة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربي لا تظلم دعوتي ولا ترفض طلبي ولا تتركني حزني ولا توكلني على قوتي وقوة ورحمة بعجزي، فقد ضاق صدري، وضاعت أفكاري، وأنا فِيْ حيرة من أمري.
  • أيها الودود، يا ودود، يا رب العرش المجيد، أيها الفاعل، إن شئت، أسألك بمجدك غير الكامل، وملكوتك الذي لا يفنى، ونورك الذي ملأ أعمدة عرشك . نجني من الشر (….) ساعدني، ساعدني، ساعدني (ثلاث مرات).
  • اللهم مع لطف عملك فِيْ تسخير وستر لطفك فِيْ التسهِيْل، كن لطيفًا معي فِيْ ما أصبح مقدراً، وابتعد عَنّْي عَنّْ الشر الذي أنت قادر على كل شيء.

لذلك وصلنا اليوم إلَّى ختام هذا الموضوع ودارت حديثنا وحديثنا حول موضوع الدعاء لتخفِيْف الضيق والقلق وتيسير الأمور من السنة النبوية وقد قدمنا ​​لكَمْ مجموعة من الأدعية الصحيحة للتخفِيْف. الضيق والهم وتيسير الأمور لأن هذه الأدعية تساعد المسلم فِيْ التخلص من كربه وبلائه وتيسيره عليه. كل هذا بإذن الله الذي بيده مقاليد كل شيء. مع طلب فهُو قادر على تليين الحديد لك.