الزمامي وش يرجعون

الزمامي فتعود

اتفق عدد كبير من الناس على أن قبيلة الزمامي الزلفِيْ من قبيلة الدواسر المعروفة لكثير من مواطني المملكة العربية السعودية، لأن أهل هذه القبيلة يسكنون منطقة الزلفِيْ. مسقط رأس هذه القبيلة وهاجر عدد كبير منهم من عائلة الزمامي إلَّى الكويت بعد عقود من الاستقرار فِيْ منطقة الزلفِيْ، وهذا ما ورد فِيْ كتب الأنساب عَنّْ القبائل العربية القديمة.

إلا أن عائلة الزمامي نسبت نفسها إلَّى تحيلات الفضول من بني لام، لكن الحَقيْقَة أن معظم من يحملون اسم آل الزمامي ينسبون إلَّى قبيلة الدواسر.

والجدير بالذكر أن المؤرخين ذكروا أن عائلة الزمامي انتشرت على مساحات وأراضي واسعة فِيْ شبه الجزيرة العربية، خاصة كَمْا ذكرنا سابقًا فِيْ الكويت.

فِيْ البحث عَنّْ إجابة لسؤال الزمامي وما يعودون إليه تبين أن هناك العديد من القبائل التي تربط أفراد عائلة الزمامي بالعائلات الرئيسية فِيْ المملكة العربية السعودية والكويت مثل شايع المسار، الكوح، الفهِيْد، العساف، السبيعي، الفلاح، الوزان، النويف، الحبشي، المخيزم، العثمان الراشد، آل – عَنّْجري، الخزام، شمر، الحميضي، الماجد، الفرهُود، السعيد، الغانم، المنصور، الزيد، الباتل، أهل شقراء، المنصور، السعدون. .

لعائلة صابر عائلتان واللقب ينقسم إلَّى قسمين أحدهما الفضل والآخر الظافر.

كَمْا أكد ذلك بالإشارة إلَّى كتب مشهُورة وتاريخية أن مصادره فِيْ أنساب قبائل وعائلات المملكة. بعد أن يعود تاريخ الزمامي إلَّى قبيلة الدواسر المعروفة والقديمة بفضل استيطانهم فِيْ الكويت، كان لهم تأثير كبير على الحياة السياسية والاجتماعية لجمهُورية الكويت.