كَيْفَ أعرف أن طفلي ذكي

كَيْفَ أعرف أن طفلي ذكي

من المثير للاهتمام أن تشاهد الأم طفلها ينمو يومًا بعد يوم. مثلما تهتم بتغذية طفلها وبناء جسم صحي، فإنها تهتم أيضًا بالذكاء العقلي والبيئة التي تشجع التعلم المستمر. ثم يبدأ سؤال معرفة ما هِيْ علامات ذكاء الطفل، والذي سنجيب عليه وفق الفقرات التالية، والتي تحتوي على أهم المحاور، فعليك التركيز على هذا لتتعرف ببساطة على إجابة سؤالك، وهِيْ

1- مراقبة مستوى الفضول

يتمتع الأطفال عمومًا بنوعية الفضول ؛ العالم جديد بالنسبة لهم ويريدون معرفة المزيد عَنّْه، والعديد من الأسئلة الناشئة عَنّْ هذا الفضول تخص الوالدين بشكل طبيعي، لأنهم مصدر ثقة، والطفل الأكثر ذكاءً يكون أكثر فضولًا كَمْا يريد. لمعرفة المزيد لأن عقله يفهم أكثر.

2- مهارات اللغة

يتعلم الأطفال الأكثر ذكاءً المرادفات اللغوية بشكل أسرع من الأطفال متوسطي الذكاء، حيث يمكنهم تكوين جمل مفهُومة فِيْ سن الثانية تقريبًا، بينما يتعلم الأطفال ذوو الذكاء العالي ذلك قبل عامين.

3- مهارات التركيز والملاحظة

تختلف قدرة كل طفل على التركيز، وكلما طالت مدة تركيز الطفل على ما يحدث من حوله، فهذا يدل على ذكائه.

4- السلوك الاجتماعي

يحتاج الأطفال إلَّى الانخراط مع أقرانهم واللعب معًا، ولكن ليس كل الأطفال اجتماعيين على قدم المساواة. إذا كان طفلك يحب الجلوس فِيْ التجمعات العائلية ويحب الاستماع إلَّى العديد من الأصوات والتعرف على الأشخاص من حوله، فهذا يعَنّْي أنه يتمتع بذكاء اجتماعي طبيعي.

ثم عليك تطويره ؛ نظرًا لأن هذا النوع من الذكاء يجعل الشخص أكثر نجاحًا فِيْ الحياة ولابنك بذرة جيدة لجني هذا النجاح، فأنت بحاجة إلَّى تشجيعه على القيام بما يلي

1- الحضور المستمر

تعد المشاركة عَنّْصرًا مهمًا فِيْ بناء الشخص الطبيعي، لأنها تمنحه إحساسًا بالمراقبة والاهتمام، مما يسمح له بتكوين علاقات قوية. يختلف استعداد طفلك للانخراط من مرحلة إلَّى أخرى.

يشارك الأطفال دون سن الثانية فقط عَنّْدما يكون هناك أشياء كافِيْة ولا يعطون ألعابهم لأي شخص إذا لم تكن كافِيْة. عَنّْدما يبلغ من العمر 3 سنوات يبدأ فِيْ أناني قليلاً ويستمر الوضع حتى يبلغ 6 سنوات وهذا أمر طبيعي لجميع الأطفال من سن 7 إلَّى 8 سنوات يهتم الطفل بالمشاركة. .

2- مهارة الاستماع

يجب أن يعرف الطفل الفرق بين الاستماع والاستماع، وأثناء المحادثة مع طفلك، من الممكن طرح عدة أسئلة لتأكيد مستوى التركيز فِيْ المحادثة.

3- التعاون المستمر

من أجل أن يكون الطفل جزءًا من مجموعة ولكي يعرف أننا نكَمْل ونحتاج بعضنا البعض، فإنه من شأنه أن يغرس فِيْ الطفل شعورًا بقبول الآخرين على الرغم من اختلافاتهم وقبولهم لذواتهم أيضًا.

4- المساحة الشخصية واحترامها

لا يعرف الكثير من أطفالنا مفهُوم المساحة الشخصية، سواء كانت جسدية أو عاطفِيْة، خوفًا من عدم قبولهم إذا وضعوا حدودًا، علموا طفلك التوازن بين اللطف والحدود.

5- كلمات الشكر والعرفان

أما العامل الخامس الذي يجب على الطفل اتباعه للإجابة على السؤال كَيْفَ أعرف أن طفلي ذكي، هِيْ كلمات الامتنان والامتنان التي يعبر عَنّْها، لأن هذه الكلمات لها تأثير نفسي كبير، لذلك علم ابنك أن أعطهم كلمات لطيفة وكان نموذجًا يحتذى به للأطفال.

6- الذكاء الحركي

ينتشر الذكاء الحركي بشكل كبير بين الأطفال، لذلك نجد العديد من الأطفال الذين لا يستطيعون الوقوف جالسًا ويحبون ألعاب الحركة. هذا هُو رأس المال الأم الذي نستثمره فِيْ الرياضة. من خلال الموقع الرسميك سنقدم لك إجابة السؤال كَيْفَ أعرف ما إذا كان طفلي ذكيًا من الناحية الحركية باتباع الإرشادات أدناه

  • يفضل العمل اليدوي عَنّْد التعلم.
  • يستخدم لغة الجسد بشكل لا إرادي.
  • الكثير من تعابير الوجه أيضًا.
  • من الصعب عليه أن يظل ساكناً لفترة طويلة.
  • عضلاته الرفِيْعة قوية ويمكنه استخدامها (عضلات اليد).
  • يجيد تقليد حركات الآخرين.
  • يحب الحركة وتشغيل الألعاب.
  • يحب اللعب بالطين والكتل.
  • له جسم قوي ومرن للغاية.
  • يفضل التمثيل والرقص.

كَيْفَِيْة استخدام الذكاء الحركي عَنّْد الدراسة

ما زلنا بصدد الإجابة على السؤال، كَيْفَ أعرف أن طفلي ذكي إذا كان طفلك يتمتع بذكاء حركي، فهناك طرق لجذب انتباهه وجعله مختلفًا أكاديميًا، على النحو التالي

  • دعه يمثل الموقف بجسده، لأن هذا أفضل من القراءة المجردة.
  • يزداد أدائه إذا رأى شخصًا يقوم بمهمة.
  • عرض المعلومات من خلال المسرح سيفِيْده كثيرا.
  • شارك فِيْ عرض أو رقِصَّة.
  • دائما يجد متعة فِيْ الرحلات.