هل يقبل الله توبة الزوجة الزانية

هل يقبل الله توبة الزانية

إن الزنا فاحشة عظيمة وكبيرة من الكبائر وذلك لقول الله تعالى (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا)، وله عقوبة كبيرة فِيْ حالة الزنا الغير محصن وذلك لقول الله تعالى (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِيْ دين الله).

للإجابة على السؤال هل يقبل الله توبة الزانية أن عذاب الزنا للمتزوجات شديد، ويعتبر أشد من الزنا للعزباء ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من خبب المرأة على زوجها ليس من نحن).

وهذا يدل على سوء هذه الفاحشة لأنها تنطوي على اعتداء مسلم على شرف أخيه المسلم، وتعتبر عقوبة الزنا خاصة جدا لسوء الفاحشة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(حرمة المجاهدات لمن بقي فِيْ حرمة أمهاتهن، ولا رجل من الجالسين خلف المجاهد فِيْ أهله، إلا أنه سيكون مثقلًا. يوم القيامة ويكون هُو. قال، كذا وكذا، فلان، خذ من حسناته بقدر ما تشاء …

ولكن يجب التأكيد على أن الله يقبل توبة المسلم بغض النظر عَنّْ ذنبه، حتى لو كانت سيئاته مثل زبد البحر، وذنبه، ويضفِيْ عليه فضيلة التوبة.

شروط قبول التوبة الصادقة

هل يقبل الله فِيْ سياقه إجابات على سؤال توبة الزانية الزانية يمكن تحديد شروط قبول التوبة النصوح من الزانية، وهِيْ كَمْا يلي

  • للتوبة من إرتكاب هذه الذنب يجب على المرأة أن تتوب عَنّْ الزنا وخيانة زوجها من قلبها وتبدأ بالدعاء إلَّى الله لتقبل توبتها ورجاء رحمته ومغفرته.
  • الكف عَنّْ المعصية من أهم شروط التوبة النصوح الكف عَنّْ ارتكاب المعصية التي تعلم الزوجة أنها من المعاصي الجسيمة.
  • الإخلاص لله تعالى يجب أن تكون النية التوبة إلَّى الله تعالى، وإصلاح العلاقة معه، والاقتراب منه مرة أخرى، والهدف هُو ذلك فقط، لأن الله تعالى يقول (إلا من تاب وصديقين. صوموا الله مخلصين فِيْ دينهم إلَّى الله فالمؤمنون مع النساء.
  • العزم على ترك المعصية والالتزام بها يجب أن تكون التوبة مصحوبة بالتخلي عَنّْ المعصية وعدم العودة إليها فِيْ المستقبل، واتباع الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من الله تعالى، وتحافظ على ترك العلاقة التي ترتكب فِيْها الزوجة الزنا. ولا تعود إليها تحت ضغط.
  • إرجاع