جلوس الطفل فِيْ الشهر التاسع

مجالسة الأطفال فِيْ الشهر التاسع

وتجدر الإشارة إلَّى أن جلوس الطفل من الأحداث التي ينتظرها الأهل والأهل، لأن الجلوس هُو الخطوة الأولى نحو استقلال الطفل وبداية استقلاليته.

يجب أن نعلم أن خطوة الجلوس لا تأتي كلها دفعة واحدة، بل إنها أولاً بمساعدة الوالدين، يبدأ الطفل تدريجياً بالاعتماد على نفسه والجلوس بمفرده.

تبدأ محاولات جلوس الطفل فِيْ الشهر الرابع، وعَنّْدما تبدأ عضلاته فِيْ التماسك، يبدأ فِيْ الجلوس بين الشهر الرابع والشهر السابع.

وذلك بمساعدة الوالدين عَنّْ طريق رفع الرأس، إذا كان مائلاً للأمام، والجلوس مع دعم على بعض الوسائد، أو بدعم يدي الأب أو الأم، وهكذا يبدأ الطفل فِيْ تعلم الجلوس. ويتم تدريبه فِيْ هذا الأمر.

بحلول الشهر التاسع من الولادة، يجلس الأطفال بشكل مستقل، ويمكنهم رفع رؤوسهم ودعم ظهُورهم.

الطفل يجلس متأخرا

إذا بلغ الطفل الشهر التاسع ولم يستطع الجلوس دون مساعدة أحد، فإنه فِيْ هذه الحالة يتأخر فِيْ الجلوس، ويلاحظ أن هذا التأخير قد يكون لبعض الأسباب، منها تلين العظام ومشكلة فِيْ العضلات. .

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن الأطفال الخدج يستغرقون وقتًا أطول من الطفل الطبيعي للجلوس بشكل مستقل، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلَّى تأخر جلوس الطفل الذي يتطلب زيارة الطبيب، على النحو التالي

  • إذا بلغ الطفل سنه ولم يكن قادرا على الجلوس.
  • إذا كان الطفل يسقط باستمرار فإنه يعاني من عدم انتظام فِيْ مراحل النمو.
  • إذا بلغ الطفل سن شهرين ولكنه غير قادر على رفع يديه.
  • إذا كان الطفل أكبر من 6 أشهر ولكنه غير قادر على التحكَمْ فِيْ الأشياء بيديه.
  • إذا كان هناك عدم انتظام فِيْ حركة الطفل وكان جسمه متيبساً.
  • إذا لاحظ الوالدان تأخرًا فِيْ ردود أفعال الطفل، مثل الابتسام لهم، أو إذا كان الطفل غير قادر على التواصل مع عينيه.
  • فِيْ حالة أن الطفل لا يستجيب للأصوات أو لا يعرف كَيْفَ يتحول من تلقاء نفسه حتى لو كان عمره أكبر من 6 أشهر.

مرحلة جلوس الطفل حسب عمره

من أجل تحديد الأمور المتعلقة بجليسة الأطفال، سنتعرف فِيْ الفقرات التالية على مراحل جلوس الطفل فِيْ جميع الأشهر حتى الشهر التاسع من جليسة الطفل

1- مجالسة الأطفال فِيْ الشهر الأول والثاني

لا يستطيع الطفل الجلوس فِيْ الشهرين الأولين بعد الولادة لأنه لن يكون قادرًا على تثبيت الرقبة وتقويم الظهر، ولكن فِيْ الشهر الثاني يمكن للطفل رفع ذراعيه حيث تبدأ عضلات البطن فِيْ التقوية.

2- مجالسة الأطفال فِيْ الشهر الثالث والرابع

من المهم أن تعرف أن بداية جلوس الطفل تختلف من طفل إلَّى آخر، ولكن من الطبيعي أنه فِيْ بداية الشهر الثالث يمكن للطفل أن يرفع رأسه بالفعل.

ومن الممكن أيضًا أن يستريح على يديه على ربع رأسه وهُو مستلقي على بطنه، لكن هذا يحدث لفترة قصيرة.

ثم يرتاح الطفل ويبدأ فِيْ تكرار الخطوة وفِيْ تلك المرحلة من حياة الطفل يمكنه أن ينقلب على جانبه دون مساعدة، كَمْا أنه قادر على القيام ببعض الحركات بيديه.

بالنسبة لوضعية الجلوس، فِيْ هذا العمر، وبمساعدة الأم، يمكن للطفل أن يشغل هذا الوضع لمدة دقيقة ثم ينحني رأسه للأمام.

لهذا السبب، لا ينصح الخبراء بجلوس الطفل فِيْ الشهر الثالث، لأن هذه الوضعية غير مريحة له.

3- مجالسة الأطفال فِيْ الشهرين الخامس والسادس

فِيْ ذلك الوقت، يمكن للطفل أن يبدأ فِيْ رفع رأسه وتثبيته لفترة قصيرة، ثم الاسترخاء وتكرار هذه العملية مستلقياً على ظهره.

أما الجلوس فِيْستطيع أن يجلس، ولكن بطريقة نحيطه بها ببعض الوسائد حتى لا يتكئ، ولا بد من مراقبة الطفل فِيْ تلك المرحلة وعدم تركه وشأنه حتى لا يسقط.

4- مجالسة الأطفال فِيْ الشهرين السابع والثامن

فِيْ هذه المرحلة يكون الطفل قادرًا على الحفاظ على التوازن ويبدأ فِيْ الاعتماد على نفسه، حيث يمكنه تقويم ظهره ورفع رأسه دون مساعدة. خلال هذه الأشهر، يبدأ أيضًا فِيْ نمو العضلات والقوة، مما يساعده على حمل الألعاب.

5- القدرة على الجلوس

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن جلوس الطفل فِيْ الشهر التاسع يكون مستقلاً، وفِيْ هذه المرحلة لا يحتاج الطفل إلَّى الدعم بالوسائد، لكن الجدير بالذكر أنه أحيانًا يتأخر الطفل فِيْ الجلوس المستقل.

هذا قريب بين الأطفال، لكن من الضروري ة الطبيب إذا تأخر الطفل عَنّْ الجلسة لأكثر من عام.

آثار جلوس الطفل المبكر

من الآمن أن يجلس الطفل فِيْ الشهر التاسع ولا خوف ولا قلق