جمارك السيارات فِيْ مصر للعاملين بالخارج

جمارك السيارات فِيْ مصر للعاملين بالخارج

دائمًا ما يشعر العاملون بالخارج بالتوتر والقلق لأنهم يحصلون فِيْ كثير من الأحيان على امتيازات جمركية على السيارات عَنّْد عودتهم من الخارج يدفعون مبلغًا كبيرًا، لكن صدر قانون أعفى المصريين العاملين بالخارج من القيمة الجمركية للسيارات بنسبة تصل إلَّى 50٪. .

حددت الجمارك المصرية أن هذا الإعفاء مؤقت لهذه الفئة، بالإضافة إلَّى السائحين الذين يقضون إجازة فِيْ مصر لمدة أقصاها ستة أشهر فقط خلال العام، ولكن يجب ألا يتجاوز الأجانب فترة الإقامة المحددة فِيْ جواز السفر، ولكن يجب دفع الرسوم التالية أولاً

  • دفع 500 جنيه إسترليني للسيارة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى.
  • بعد تجاوز الأشهر الثلاثة الأولى يتم دفع 1000 جنيه مصري مقابل استخدام السيارة للأشهر المتبقية.
  • بالنسبة للفئات السياحية يتم دفع 1000 جنيه مصري عَنّْ كل سيارة، على أن لا تتجاوز فترة الإعفاء للسيارة شهرًا واحدًا فقط.

سيارات واردة للسفارات والمنظمات الدولية والقنصليات

أوضحت الجمارك أن السيارات الواردة للسفارات والمنظمات الدولية والقنصليات يمكن إعفاؤها مؤقتًا على النحو التالي

  • إعفاء السيارات المستوردة المستخدمة فِيْ القنصليات والسفارات الأجنبية، باستثناء السيارات التي يستخدمها الإداريين والموظفِيْن الأجانب، وفقًا للقانون المنظم للإعفاء من الرسوم الجمركية، ومع ذلك، يمكن إعفاء ودفع رسوم تصل إلَّى 200 جنيه مصري لكل ستة. أشهر مستحقة. على مبدأ المعاملة بالمثل.
  • بالنسبة للسيارات التي تستخدمها المنظمات الدولية والمنظمات العربية الإقليمية التي يحمل أعضاؤها جوازات سفر دبلوماسية، يتم دفع رسوم 200 جنيه مصري كل ستة أشهر، ويتم تحديد آخر مَوعِد للإفراج عَنّْ السيارة من قبل وزارة الخارجية مع مكتب الجمارك. السلطة.

الشاحنات والمقطورات

عَنّْدما نتحدث عَنّْ التخليص الجمركي للسيارات فِيْ مصر للعمال بالخارج، نذكر القيمة المحددة لمركبات النقل والمقطورات، لأنه يتم الإفراج عَنّْها لفترة مؤقتة تصل إلَّى أسبوعين، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن تمديدها مرة أخرى لمدة أسبوعين آخرين وتشمل الرسوم التالية

  • بدءًا من الأسبوع الأول والثاني، يتم دفع 100 جنيه إسترليني عَنّْ كل أسبوع.
  • بالنسبة للأسبوعين الثالث والرابع، يتم دفع 500 جنيه إسترليني عَنّْ كل أسبوع.
  • قد يتم الاحتفاظ بهذه السيارات مؤقتًا إذا كان سيتم تشغيلها فِيْ الدولة، ولكن لفترة انتقالية، وفِيْ هذه الحالة سيتم تطبيق المادة 8 من قانون تنظيم الإعفاء الجمركي.

السيارات المعدة للمعرض والاختبارات

فِيْ كثير من الأحيان يتم إحضار السيارات إلَّى مصر ليتم اختبارها أو طرحها فِيْ السوق، وفِيْ هذه الحالة يسمى العرض التجاري، لذلك يتم إطلاق هذه السيارات ولكن لفترة مؤقتة فقط، وذلك من خلال

  • أما السيارات الوافدة للتجربة فِيْجب ألا تزيد عَنّْ سيارتين وأن تكون أشكالها وموديلاتها مختلفة ولكن يجب أن توافق عليها الجهة المختصة بوزارة التجارة والصناعة، ومدة الإفراج عَنّْ السيارات ستة أشهر، ويمكن تمديدها مرة أخرى لنفس الفترة وتسري بضريبة 2500 جنيه لأول ستة أشهر و 5000 جنيه للأشهر اللاحقة.
  • أما سيارات العرض التجاري فِيْجب ألا يزيد عددها عَنّْ أربعة موديلات مختلفة ويسمح لها بالاحتفاظ بها لمدة ستة أشهر مع خيار التمديد لنفس الفترة مع دفع رسوم ضريبية 2500 جنيه عَنّْ الستة أشهر الأولى. و 5000 جنيه مصري للأشهر التالية، ولكن يجب تقديم ضمان مصرفِيْ غير قابل للإلغاء وإيضاحات. لديه سيارات مقابل ما يستحق.

الحافلات الصغيرة والمقطورات

نواصل مناقشة الرسوم الجمركية على السيارات فِيْ مصر للعمال الوافدين، فبعض العمال الوافدين يجلبون شاحنات صغيرة وحافلات صغيرة عَنّْد عودتهم ويتم الإفراج عَنّْهم ولكن بشكل مؤقت لمدة شهر ويمكن تمديد الفترة لشهر آخر.

إلا أن ذلك يجب أن يوافق عليه رئيس مصلحة الجمارك برسوم ضريبية قدرها 500 جنيه للشهر الأول و 1000 جنيه للشهر الثاني.

السيارات الخاصة

تفرج سلطات الجمارك المصرية عَنّْ سيارات الركاب الخاصة ولكن بشكل مؤقت ولكن هناك بعض الحالات التي يتم فِيْها تحديد وقت الإفراج عَنّْ السيارة وتشمل ما يلي

  • الخبراء والأساتذة الأجانب العاملون بالجهات الحكومية، بالإضافة إلَّى من يعملون مؤقتًا فِيْ مصر، يتم الإفراج عَنّْ السيارات لمدة تصل إلَّى ثلاث سنوات.
  • أولئك الذين أوصت بهم وزارة الخارجية المصرية، وكبار الشخصيات من الخارج، يتم الإفراج عَنّْ سياراتهم الخاصة لمدة تصل إلَّى ثلاث سنوات.
  • يقوم المستثمرون الأجانب فِيْ مصر بالإفراج عَنّْ سيارتهم لمدة الإقامة المحددة فِيْ جواز السفر، ولكن يجب ألا تتجاوز فترة الإفراج عَنّْ السيارة ثلاث سنوات.

1- السيارات التي يقل حجمها اللتر عَنّْ 1600 سم مكعب

فِيْما يتعلق بمناقشة التخليص الجمركي للعمالة الوافدة فِيْ مصر، نود أن نشير إلَّى أن القيمة الجمركية التي يتم دفعها لسيارات الركاب الخاصة تختلف باختلاف نوع السيارة والسعة الخاصة، وتكون الرسوم كَمْا يلي

  • رسم 500 جنيه مصري مستحق الدفع من أول ستة أشهر.
  • يتم دفع رسوم جمركية بقيمة 1000 جنيه عَنّْ الستة أشهر الثانية.
  • يتم دفع رسوم قدرها 1500 جنيه إسترليني للفصل الدراسي الثالث.
  • أما النصف الرابع من العام