هل تحرم المرأة على زوجها إذا زنت

هل يحرم على المرأة زوجها إذا زنت

تعددت الأقوال فِيْ إجابة السؤال هل تحرم المرأة على زوجها إذا زناها، وهناك رأي فِيْ جواز ذلك لزوجها، ولكن بشرط التوبة الصادقة البينة. إلا أنه يستغفر كثيرا، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الأمر ينطبق أيضا على الزاني، ودليل صحة هذا القول جاء فِيْ القرآن.

قال الله تعالى {والذين لا يدعون عَنّْد الله إلهًا آخر ولا يقتلون نفسًا حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون. [68] ويوم القيامة يكون له عذاب مضاعف فِيْعيش فِيْهم إلَّى الأبد مذلًا. [69] إلا الذين تابوا وآمنوا وعملوا صالحين، فإن الله لهم يحول سيئاتهم إلَّى أعمال صالحة، والله غفور رحيم. [70]} [الفرقان 68- 70].

تدل الآية الكريمة على أن الزنا من المحرمات التي حرم الله على عباده المسلمين، ولكن من رحمة الله تعالى للناس، فإن للزاني والزاني حق التوبة والاستغفار عَنّْ هذه الذنب لا العودة إليها مرة أخرى.

كَمْا أن هناك رأي آخر للفقهاء ينص على ضرورة توبة الزوجة حيث إن الله تعالى حرم نكاح الزانيات، وهذا يرجع إلَّى قول الله تعالى {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ} [المائدة 5]. وقال تعالى {لا يتزوج الزاني إلا زانية ولا عابد، والزانية لا تتزوج إلا زانيًا وفاسدًا، وهذا حرام على المؤمنين}. [النور 3].

شروط إثبات الزنا

فِيْ ضوء إجابة السؤال هل تحرم المرأة على زوجها إذا ارتكبت الزنا، نتطرق إلَّى ذكر شروط حد الزنا، مع العلم أنه من الصعب قمع شخص ما. بأحكام الدين الإسلامي بفضل قول الله تعالى {وربك لا يخطئ أحدا}. [الكهف49]بما أن عقوبة حد الزنا تتطلب عدة شروط يجب ثبوتها على الإنسان ذكراً كان أو أنثى، فمن أهم الشروط التي يجب توافرها لإثبات حد الزنا ما يلي

  • الإقرار من أهم شروط إثبات حد الزنا، لأن العقل السليم يجب أن يقر بارتكابه هذا الفعل مرة واحدة على الأقل، أما ضعاف الذهن فِيْجب أن يعترف بهذا الفعل أربع مرات على الأقل. لإثبات حد الزنا.
  • وتعتبر شروط تحديد حد الزنا من أهمها، وأهمها الشهادة، ويجب على أربعة مسلمين على الأقل أن يشهدوا بأنهم شهدوا فعل الزنا.
  • من أجل إثبات عقوبة حد للزنا، يجب أن يخلو مهبل المرأة من كل حشفته الأصلية.
  • إذا حملت المرأة خارج رباط الزوجية، فمن أكثر الأمور شيوعًا أن يوقع عليها عقوبة الزنا.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، يجب أن يكون الزاني عاقلا، راشدا، ومدركا لتحريم هذا الفعل.
  • ومن المهم أيضا تجنب الشبهات لأنه لا عقاب لمن يتزوج من امرأة يعتقد أنها زوجته أو العكس، فإذا ثبت ذلك ترفع عقوبة الزنا.

عقوبة الزنا

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال هل تحرم المرأة على زوجها إذا زنت، جدير بالذكر أن الزنا من الذنوب الرئيسية التي حرم الله تعالى بلا منازع، كَمْا جعل الله عقوبة الزنا. الزاني العظيم فِيْ الدنيا وفِيْ الدنيا الأخرى، وبرحمة الله فتح باب التوبة على كل خليقة لعبيده، وعقاب الزاني، ذكرا وأنثى، فِيْ الدنيا والآخرة يتبع

1- عذاب الزاني فِيْ الدنيا

إذا ثبت