هل سرطان الدم خطير

هل آلام السرطان خطيرة

يتكون الدم من جميع الكائنات الحية من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، وتتمثل وظيفتها فِيْ مهاجمة أي جسم غريب يدخل الجسم، أي وظيفتها مناعية، والدم أيضًا يتكون من الصفائح الدموية، ويتم إنتاج هذه الخلايا بشكل أساسي فِيْ نخاع عظم الجسم.

لكي تعمل هذه الخلايا فِيْ أنسجة الدم، يجب أن تمر بسلسلة من المراحل للتحول من خلايا صغيرة إلَّى خلايا كبيرة وناضجة.

اللوكيميا أو اللوكيميا هُو نوع من السرطان ينشأ فِيْ الأماكن التي تنتج خلايا الدم، مثل نخاع العظام فِيْ الجسم أو ما يعرف باسم نخاع العظام، وكذلك الجهاز اللمفاوي فِيْ الجسم، حيث تكون خلايا الدم الأكثر عرضة للإصابة به. السرطان خلايا الدم البيضاء.

حيث يوجد زيادة مفرطة فِيْ عددها ونموها، تسمى هذه الحالة السرطانية اللوكيميا، أي أن السرطان هُو خلل فِيْ عملية تكوين الدم فِيْ جسم الإنسان، حيث لا تستطيع خلايا الدم أداء وظائفها، وأهمها وهِيْ وظائف مناعية.

هل سرطان الدم خطير الإجابة على هذا السؤال ليست نهائية، لأن مريض السرطان قد يتعافى بالفعل من المرض بعد تلقي العلاج المناسب له، وبعد ذلك قد يتعافى كليًا أو حتى جزئيًا، أو قد يمر المريض بحالة انتكاس بعد الشفاء والعودة. للعلاج مرة أخرى.

لذلك فإن خطر الإصابة بالسرطان يعتمد على الاستجابة العلاجية للمريض، ومجموعة العوامل الوراثية وأيضاً على طبيعة جسم المريض، وهناك العديد من أنواع اللوكيميا، حسب نوع خلايا الدم البيضاء المعرضة للإصابة.

وذلك لأن فرط نمو خلايا الدم البيضاء واكتظاظها بواسطة خلايا الدم السليمة الأخرى يتسبب فِيْ فقدان الجسم لقدرته على محاربة الالتهابات التي قد تصيبه، مما يؤدي إلَّى مشاكل خطيرة للغاية فِيْ جميع أنحاء الجسم.

أنواع اللوكيميا

تختلف الأنواع الرئيسية لسرطان الدم وتنقسم إلَّى عدة فروع، من بينها ما يلي

  • سرطان الدم الليمفاوي الحاد هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال وغالبًا ما يصيب البالغين أيضًا.
  • ابيضاض الدم النخاعي الحاد يصيب هذا النوع البالغين والأطفال، ولكنه النوع الأكثر شيوعًا عَنّْد البالغين.
  • ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد البالغين ومع هذا النوع من الإصابة، يشعر المريض بتحسن حتى لو لجأ إلَّى العلاج اللازم.
  • اللوكيميا النخاعية المزمنة تحدث هذه الحالة بشكل رئيسي عَنّْد البالغين لأنه خلال الأشهر وحتى السنوات الأولى من الإصابة، لا يمكنهم التعرف على العدوى لأنه لا توجد أعراض حتى تبدأ خلايا سرطان الدم فِيْ النمو بشكل ملحوظ وملحوظ.
  • هناك مجموعة من سرطانات الدم التي تقع ضمن فئة الندرة، مثل ابيضاض الدم مشعر الخلايا، واضطرابات التكاثر النقوي، أو متلازمات خلل التنسج النقوي.

تصنيف اللوكيميا

يُصنف اللوكيميا بناءً على معدل تقدمه فِيْ الجسم أو نوع الخلايا المصابة، وتشمل هذه التصنيفات ما يلي

1- مدى سرعة انتشار السرطان فِيْ الدم

سرطان الدم الحاد، يحدث هذا النوع عَنّْدما لا تتمكن خلايا الدم البيضاء المصابة من أداء دورها فِيْ المقاومة والمناعة، لذلك يتعرض جسم المريض لانتكاسة سريعة.

ابيضاض الدم المزمن، فِيْ هذه الحالة المرضية لا يوجد سوى عدد قليل من خلايا الدم البيضاء المصابة لأداء وظائفها المناعية، وفِيْ هذه الحالة يعاني المريض أيضًا من انتكاسة صحية، ولكن بشكل أبطأ مما كان عليه فِيْ الحالة الأولى.

2- نوع خلايا الدم البيضاء المصابة.

ابيضاض الدم الليمفاوي، هذا النوع من سرطان الدم يصيب الخلايا الليمفاوية فِيْ الجسم، وتعمل هذه الخلايا على تكوين النسيج اللمفاوي، والذي بدوره يخلق الجهاز المناعي فِيْ الجسم.

اللوكيميا النخاعية، حيث يؤثر هذا النوع من سرطان الدم على الخلايا الجذعية فِيْ الجسم، حيث تلعب الخلايا الجذعية دورًا مهمًا جدًا فِيْ الجسم يتم من خلاله، بالإضافة إلَّى خلايا الدم البيضاء، إنتاج خلايا الدم الحمراء والخلايا المنتجة للصفائح الدموية.

الأعراض الشائعة لسرطان الدم

تختلف أعراض اللوكيميا من نوع إلَّى آخر، ولكن هناك مجموعة من الأعراض الشائعة فِيْ جميع الحالات، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • الشعور المستمر بالضعف والتعب.
  • يعاني المريض من قشعريرة وارتفاع فِيْ درجة الحرارة تصل إلَّى الحمى.
  • غالبًا ما يعاني المريض من عدوى معينة أو يتعرض لعدوى شديدة لدرجة لا يمكن تحملها.
  • يفقد المريض وزنه بشكل كبير دون الرغبة فِيْ ذلك.
  • يتفاجأ المريض بتضخم الطحال أو الكبد أو كليهما.
  • أصيب المريض بنزيف أو كدمات فِيْ أماكن مختلفة من الجسم.
  • يكتشف المريض أنه يعاني من نزيف أنفِيْ متكرر وهذا العرض جديد على حالته الطبية.
  • انتشار بقع حمراء صغيرة على الجلد فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.
  • يتعرق المريض بشكل كبير وغريب ويزداد سوءًا فِيْ الليل.
  • شعور بألم شديد فِيْ العظام.

متى تحتاج لرؤية الطبيب

يمكنك الاتصال بالطبيب فِيْ حالة ظهُور أي من الأعراض المذكورة أعلاه ولكن بشكل مستمر مما يجعلك تشعر بالقلق. فِيْ بعض الحالات تكون أعراض اللوكيميا غامضة، لذلك لا يعرف الكثير من مرضى اللوكيميا فِيْ المراحل الأولى من الإصابة أنهم مصابون به. هُو – هِيْ.

وذلك لأن أعراض المرض تشبه إلَّى حد بعيد أعراض الأنفلونزا ومجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة الأخرى، وسوف يكتشف العديد من المرضى العدوى فِيْ اختبارات الدم المختلفة لأن مستويات الدم لديهم غير طبيعية.

طريقة لتشخيص اللوكيميا

يعرف الطبيب أولاً التاريخ الطبي للمريض، ثم يخضع المريض للفحص السريري، ثم يطلب الطبيب من المريض إجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية وهِيْ