علاج انتفاخ البطن عَنّْد الرضع بالأعشاب

العلاج بالأعشاب لانتفاخ البطن عَنّْد الرضع

أنت تتدرب مع الطفل فِيْ مراحل عديدة منذ ولادته وتلاحظ تطور نموه والمشكلات الصحية التي قد يواجهها ومنها مشكلة المغص لأنها تسبب أعراضًا مزعجة سواء بكى الطفل كثيرًا. أو تشعر بالضيق والانتفاخ وهذا يجعلك مشتتًا بسبب عدم فهمك لما يمر به.

لكن هذه المشكلة الصحية لها بعض الطرق التي تساعد فِيْ تخفِيْف الأعراض ولا تسبب القلق، ومن هذه الطرق البسيطة الأعشاب التي يتم تحضيرها فِيْ المنزل كَمْشروبات للصغار، وطرق علاج انتفاخ البطن عَنّْد الرضع باستخدام الأعشاب على النحو التالي

1 مشروب نعَنّْاع

تشمل علاجات الغازات عَنّْد الأطفال تناول مشروب النعَنّْاع الذي يحتوي على مواد تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي ويمكن إعطاؤه للطفل عَنّْ طريق وضعه فِيْ زجاجة الرضاعة التي يشرب فِيْها الحليب. امكانية استخدام زيت النعَنّْاع لتدليك البطن عَنّْد الطفل حيث ان هذا النوع من الزيت يساعد على تهدئة انتفاخ البطن.

2 أعشاب يانسون

من طرق حل مشكلة انتفاخ البطن عَنّْد الأطفال غلي اليانسون ثم وضعه فِيْ زجاجة الرضاعة، ويساعد اليانسون فِيْ علاج انتفاخ البطن عَنّْد الطفل، كَمْا أنه يفتح الشهِيْة ويخفف من مشكلة الإمساك. يقلل المخاط فِيْ أنفاس الطفل.

3 شاي بابونج

ومن الطرق التي تساهم فِيْ علاج مشاكل الغازات عَنّْد الأطفال استخدام شاي البابونج الذي يساعد من خلال ترشيحه ووضعه فِيْ زجاجة الطفل على تقليل مشاكل الغازات والألم وتهدئة المعدة، وفوائده يستهلك البابونج للأطفال كالتالي

  • يساعد البابونج الطفل على الاسترخاء والاستمتاع بنوم مريح.
  • التقليل من مشكلة ضيق التنفس.
  • يقلل من السعال
  • يعالج البابونج التهابات الجهاز التنفسي

4- الشمر

ومن الأعشاب التي تساهم فِيْ علاج مشاكل الانتفاخ والغازات فِيْ معدة الطفل الشمر، لاحتوائه على مواد مهدئة للمعدة والغازات، بالإضافة إلَّى أنه يقلل من مشاكل المغص ويمكنك تحضيره لمواجهة الطفل عَنّْ طريق وضعه فِيْ زجاجة الطفل بعد طهِيْ الزجاجات.

تمرين لعلاج انتفاخ البطن عَنّْد الرضع

لا تتفاجأ لأن هناك تمارين ينصح بها كبار الأطباء لتقليل مشكلة انتفاخ البطن وتراكَمْ الغازات عَنّْد الطفل، وهذه التمارين موضحة فِيْ السطور التالية

1 تمرين للبطن

من التمارين التي يمكنك استخدامها لعلاج انتفاخ البطن عَنّْد الأطفال بالأعشاب تدليك البطن، حيث تضع الأم على ظهرها ثم تمرر أطراف أصابعها أو راحتيها. من كتف الطفل ونحو بطنه مع الضغط الخفِيْف باتجاه الطفل.

يمكن للأم تكرار هذا التمرين للطفل عدة مرات فِيْ اليوم، فهُو يساعد على تحريك الغازات المحتبسة فِيْ معدته، ولكن يجب الحرص على ضغط البطن برفق.

2 مساج للظهر

ومن التمارين التي تساعد الرضيع على التخلص من الغازات المتراكَمْة فِيْ البطن تدليك الظهر، حيث يوضع الطفل على المعدة ثم تتحرك أطراف أصابع الأم على جانبي العمود الفقري من الرقبة إلَّى أسفلها. .

يتم هذا التمرين بحركات دائرية لطيفة، ويمكن بعد ذلك أن يتبعه حركات لطيفة وثابتة من الكتفِيْن إلَّى الأسفل، مع التأكد من أن يديك خفِيْفة على الطفل، ومن ثم يمكنك إرضاعه ووضعه فِيْ النوم. .

التمرين 3 ثني الساقين

آه