هل الضرس ينبت من جديد

هل السن ينمو من جديد

يمر الإنسان بمراحل عديدة من النمو خلال حياته، وفِيْما يتعلق بالأضراس والأسنان هناك استبدال للأسنان اللبنية، والتي تظهر عَنّْد الأطفال من عمر أربعة أشهر إلَّى 13 سنة.

جواب السؤال هل ينمو السن من جديد نعم، ينمو إذا كان من نوع الأضراس المتساقطة الأوراق وفِيْ حالة النمو الطبيعي ينمو كبديل له، لذلك يجب على كل أم أن تحذر وتراقب طفلها جيداً فِيْ مرحلته التنموية.

فترة ظهُور الأضراس

عَنّْدما يولد الطفل لأم، هناك مرحلة من الخوف تصاحب الطفل فِيْ كل حركاته وتطوره المتعلق بنموه، اكتشف إجابة السؤال، هل ينمو البراز مرة أخرى خلال السطور التالية، يجب أن نبدأ فِيْ التعرف على تفاصيل ظهُور الأضراس عَنّْد الطفل

  • يبدأ ظهُور الأضراس والأسنان عَنّْد الطفل فِيْ عمر أربعة أشهر.
  • تظهر أسنان الفك السفلي أولاً، ثم أسنان الفك العلوي.
  • بعد نمو الأسنان، تبدأ الأضراس فِيْ النمو مباشرة.
  • عَنّْدما يبلغ الطفل سن الثالثة، يصبح عدد الأسنان 20.
  • هناك حالات نادرة يولد فِيْها الأطفال بأسنان.
  • هناك حالات تبدأ فِيْها الأسنان بالظهُور قبل أربعة أشهر (بسبب زيادة الكالسيوم) وهذا فِيْ حالات قليلة.
  • يؤدي نقص مركب الكالسيوم فِيْ جسم الطفل إلَّى تأخير ظهُور الأسنان.
  • يبدأ استبدال هذا النوع من الأسنان والأضراس (اللبن) بأخرى دائمة فِيْ عمر 6 سنوات.

حان الوقت لاستبدال البراز

عَنّْدما يكون نمو الطفل طبيعياً، ينتهِيْ نمو الأسنان اللبنية ويبدأ استبدال الأسنان فِيْ سن السادسة، أما إذا تم الاستبدال قبل هذا الوقت فهناك أسباب لذلك، وبعد معرفة إجابة السؤال، هل ينمو الضرس مرة أخرى نتعرف على أسباب الاستبدال المبكر للأضراس والأسنان فِيْ الفقرات التالية

1- التعرض لحادث

عَنّْدما يتعرض الطفل للسقوط أو لحادث آخر، يمكن أن تنكسر الأضراس والأسنان أو تتساقط، مما قد يؤثر على نمو الأضراس الدائمة فِيْ مراحل مختلفة من نموها.

2 – حدوث تسوس

إذا كانت الأم لا تهتم بنظافة أسنان طفلها وتسمح له بتناول الكثير من الحلوى، فهذا يؤدي إلَّى التسوس والسقوط ويسبب مشاكل للأطفال عَنّْد ظهُور الأضراس الدائمة.

هناك العديد من الأعراض التي يجب على الأم ملاحظتها حفاظا على أسنان طفلها منها (وجود بقع ضوئية على الأسنان الأمامية – ظهُور حفر بنية على الأضراس) وهذه الأعراض تدل على حدوث تسوس فِيْ الأضراس والأسنان.

3- مركب الكالسيوم

يعتبر مركب الكالسيوم من أهم مكونات البراز، لأنه عامل يساعد فِيْ نموها والحفاظ عليها، وعَنّْدما يلاحظ الطفل نقص هذا المركب بسبب قلة استهلاك العَنّْاصر الغذائية التي تحتوي عليه (منتجات الألبان) – البيض) وهذا يساعد فِيْ تساقط البراز وتفتته وإبطاء ظهُوره وتأخير ظهُوره الدائم.

4- وجود الجزية

عَنّْدما يصاب السن بعدوى بكتيرية، تتجمع كَمْية من القيح أو القيح داخل جيب فِيْ السن أو السن (خراج).

5- إرضاع الإبهام

تعاني الكثير من الأمهات من عادة الطفل المستمرة فِيْ مص إصبعه نتيجة عدم التخلص من الرغبة فِيْ الرضاعة أو محاولة التهدئة مما يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ تكوين الأسنان اللبنية وتعديل محاذاةها. كَمْا أنه يؤثر على النمو الطبيعي فِيْ وقت استبدال الأسنان والأضراس الدائمة.

أسباب تأخر استبدال الضرس

هناك العديد من الأسباب لتأخير استبدال الأضراس والأضراس عَنّْد الأطفال بعد تقديمهم إلَّى جو