نزار قباني شعر حزين عَنّْ الحب والفراق

نزار قباني من أعظم شعرائنا وكتابنا فِيْ العصر الحديث. ولد نزار قباني فِيْ سوريا، وكان موهُوبًا فِيْ الخطابة والشعر منذ صغره. ومن بين الأشعار مئات القصائد عَنّْ الحب، ولديه أيضاً قصائد حزينة عَنّْ الحب والفراق.

هذا ما يدور حديثنا حوله اليوم، لذا سنتحدث عَنّْ نزار قباني، شعر حزين عَنّْ الحب والفراق، وفِيْ هذا الموضوع جمعَنّْا لك متابعينا الأعزاء باقة من قصائد نزار قباني الحزينة. شعور ثقيل مع اختيار قصائد نزار قباني.

شعر نزار قباني الحزين عَنّْ الحب والفراق

لقد علمني حبك كَيْفَ أحزن ولعصور كنت بحاجة إلَّى امرأة تحزن على امرأة أبكي ذراعيها مثل طائر لامرأة تجمع قطعتي مثل شظايا الكريستال المكسور حبك علمني أسوأ العادات التي علمتني أن أفتحها. كوب ألف مرة فِيْ الليلة وحاول أن تسأل الصيدليات ويطرق على أبواب العرافِيْن علمني أن أغادر المنزل، أمشط الأرصفة وأطارد وجهِيْ فِيْ المطر وفِيْ مصابيح السيارات، أطارد ملابسك، فِيْ ملابس الغرباء، أنا أطارد ظلك، حتى فِيْ الصحف الإعلانية. حبك علمني كَيْفَ أتجول فِيْ الوجه لساعات أبحث عَنّْ شعر غجري يحسده كل الغجر. مدن الحزن لم أكن أعلم أبدًا أن الدموع رجل وأن الرجل بدون حزن هُو ذكرى رجل علمني حبك أن حبك علمني أن أتصرف كصبي دهن وجهك بالطباشير على الجدران وعلى أشرعتها. أجراس على الصلبان حبك لي لقد علمتني كَيْفَ يغير الحب خريطة الزمن. علمتني أنه عَنّْدما أحب، تتوقف الأرض عَنّْ الدوران، علمني حبك أشياء لم يتم أخذها فِيْ الاعتبار، لذلك قرأت قصص الأطفال، ودخلت قصور الملوك الجان وحلمت أن تأخذني أنت ابنة السلطان، وعيناها أكثر إشراقًا من مياه الخليج، وحلمت أن أحملها مثل الفارس، وحلمت أن أعطيها طوقًا من اللؤلؤ والمرجان بحبك. علمتني يا سيدتي ما الهذيان الذي علمني كَيْفَ تستمر الحياة ولا تأتي ابنة السلطان حبك علمني كَيْفَ أحبك فِيْ كل شيء فِيْ الأشجار العارية فِيْ الأوراق الصفراء الجافة فِيْ الطقس الممطر فِيْ الرياح فِيْ اصغر مقهى نشرب فِيْه قهُوتنا السوداء فِيْ المساء حبك علمني ان ابقى فِيْ فنادق ليس له اسماء ومقاهِيْ ليس لديهم أسماء علمني حبك كَيْفَ أن الليل يعظم أحزان الغرباء علمني كَيْفَ أرى بيروت امرأة تلبس كل ليلة علمني كَيْفَ ينام الحزن كصبي بلا أرجل على طرقات الروش والحمراء حبك علمني أن أحزن و على مر العصور، أحتاج إلَّى امرأة تجعلني أحزن على امرأة أبكي بين ذراعيها مثل عصفور امرأة تلتقط أجزائي مثل شظايا الكريستال المكسور.

ومن أجمل ما قاله نزار قباني

الحزن يقتلني

وسوف يقتلونني

وظلم الحبيب يعذبني

قرف! أي نوع من الحياة هذه

وهُو كل ألم لا نهاية له

الجروح التي لا تلتئم

وتتدفق الدموع من العيون

لقد جرحت وجهِيْ

وضعَنّْي فِيْ النوم

اسمه وصلابت

اه يا قلبي

كَمْ أنت صبورة

لا تكن متهُورًا مع من تحب

بالرغم من مظالمه الكثيرة

وضربة كبيرة له

الذي لا يشفِيْ أو يذهب بعيدا

ما زلت تحبه

رغم كل الشرور

ما زلت تعشقه

رغم الظلم والفجور

أنت ما زلت تشتاق إليه

رغم غطرسته

قلبي يحكة قلبي

كَمْ الطول كَمْ الطول

الله يخبرني الى متى

هذا الصبر

هذا هُو الصبر والمثابرة

إلَّى متى تستمر هذه الوقفة الاحتجاجية والتأمل

إلَّى متى مع كل المعاناة والإذلال

توقف، توقف

تذكر كَيْفَ كرهته

واترك ما تتركه وراءك

وقد تعرض للتعذيب مثلي تمامًا

وحصل الظلام مع حلول الظلام

ويؤذي مثلي

عانيت كثيرا

ولقد كنت صبورًا جدًا مع عاشق لا يعرف ذلك

الحب له معَنّْى

ألم يحن الوقت لتوقف كل شيء يا قلبي

فِيْ سبيل الله قلبي

حماقة!

للأسف أنهِيْنا هذا الموضوع اليوم عَنّْدما تحدثنا عَنّْ نزار قباني، شعر حزين عَنّْ الحب والفراق، وجمعَنّْا بين أيديكَمْ أعزائي المتابعين مجموعة مختارة من أشعار نزار قباني عَنّْ الحب والفراق. شعور مؤلم لا يشعر به إلا الشخص الذي يمر به، لذلك عَنّْدما تعتقد أن شخصًا ما هُو نصفك الآخر، وعَنّْدما تعتقد أنه لا يمكنك العيش بدونه، وفجأة يتركونك ويبتعدون عَنّْك، فإنك تشعر بأنك لقد تركت الروح جسدك.