أسباب تأخر نتيجة الحمل

أسباب تأخر الحمل

تعتبر نتيجة الحمل من أكثر الأمور التي تتوقعها الكثير من النساء، خاصة إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل سابقة فِيْ الحمل والإجهاض وغيرها من المشاكل، فالتأخير ناتج عَنّْ عدة أسباب جدية.

على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي حققه العلماء، إلا أن المرأة ما زالت تعتمد على بعض الأساليب غير الحديثة لتحديد حدوث الحمل، لكن ما لا تعرفه المرأة هُو أن هناك أسبابًا معينة يمكن أن تحدث وتأخيرًا فِيْ ظهُور الحمل فِيْ اختبار خاص ويمكن تمثيله وأسباب تأخر نتيجة الحمل كالتالي

1- الاستخدام غير الصحيح للاختبار

فِيْ كثير من الحالات، يمكن أن تستخدم المرأة اختبار الحمل بشكل غير صحيح، لأنه يجب إجراء الاختبار وفقًا للتعليمات الموجودة على العبوة، حيث أن كل مصنع لديه طرق معينة لمعرفة كَيْفَِيْة إجراء الفحص بشكل صحيح.

2- قم بإجراء الفحص فِيْ الوقت المحدد

غالبًا ما تكون بعض النساء فِيْ عجلة من أمرهن لإجراء اختبار الحمل فِيْ وقت مبكر من الحمل، لأن تركيز هرمون الحمل يجب أن يكون مرتفعًا فِيْ الجسم للكشف عَنّْ الحمل، لذلك إذا حملت المرأة مبكرًا، فقد يظهر الاختبار علامة سلبية حتى إذا حدث الحمل.

يقول الأطباء إنه يجب على النساء الانتظار حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية الضائعة حتى تصبح hCG عالية بما يكفِيْ لتظهر فِيْ الاختبار.

3- انخفاض مستوى هرمون الحمل

إذا شربت المرأة الحامل الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار، فقد يؤثر ذلك على اختبار الحمل، وبالتالي لن يظهر هرمون الحمل فِيْ ذلك الوقت، لذلك ينصح الأطباء النساء بعدم شرب الكثير من السوائل أو الماء فِيْ الليلة السابقة للفحص. أو فِيْ صباح يوم الفحص حتى يظهر هرمون الحمل بشكل طبيعي وتأكيد الحمل.

4-خطأ فِيْ حساب فترة الدورة الشهرية

تواجه بعض النساء مشكلة سوء تقدير الدورة الشهرية، أو يعانين من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، لأنه يجب على المرأة التأكد من وقت اليوم الأول من الدورة الشهرية قبل الشروع فِيْ استخدام اختبار الحمل. من المقبول عمومًا أن تتراوح الدورة الشهرية الطبيعية من 21 إلَّى 35 يومًا.

لذلك تحتاجين إلَّى حساب مَوعِد دورتك الشهرية بدقة، ويوصي الأطباء بالبدء فِيْ إجراء اختبار الحمل بعد انقطاع الحيض لمدة 7 أيام على الأقل، حتى يكون تركيز هرمون الحمل أعلى، وهذا ما يمكن منع أي خطأ فِيْ سلوكه.

5- تأثير الخطاف المتغير

هذه حالة تعتبر من الحالات النادرة التي تتأخر فِيْها نتيجة اختبار الحمل بسبب مرور المرأة بفترة حمل طويلة، مثل عدم وجود دورة شهرية لأسابيع أو شهُور، ثم تأخذ اختبار الحمل والنتيجة تبدو سلبية، وهُو ما يعرف بتأثير الخطاف المتغير.

6- الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم من الأسباب النادرة التي يمكن أن يتأخر بسببها الحمل أو يظهر بشكل سلبي لأنه فِيْ الحمل خارج الرحم، تزرع البويضة فِيْ أي مكان آخر غير الرحم مثل قناة فالوب، وفِيْ هذه الحالة لا يتطور الحمل خارج الرحم. الرحم ومن الفاكهة يمكن أن يموت.

7- ارتفاع مستوى هرمون الحمل

هناك حالات نادرة يمكن أن يكون فِيْها مستوى هرمون الحمل مرتفعًا جدًا، وفِيْ هذه الحالة من الممكن أن تتأخر نتيجة اختبار الحمل أو تظهر النتيجة سلبية.

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية وقلة الحمل

من خلال تحديد أسباب التأخر فِيْ نتيجة الحمل يمكننا التعرف على أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية وغياب الحمل، لأن علامة الحمل الرئيسية هِيْ غياب الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض الحالات التي تتأخر فِيْها الدورة الشهرية ولكن لا يوجد حمل، ويمكن أن تكون أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحمل فِيْ الحالات التالية

  • الرضاعة الطبيعية.
  • مشاكل هرمونية مثل مشاكل الغدة الدرقية أو ارتفاع هرمون البرولاكتين