متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية

التغييرات التي تحدث أثناء الحمل

يعتبر الحمل من أهم أسباب تغير شكل جسمك، حيث من الممكن أن يزيد وزنك من 11 إلَّى 16 كجم، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم، فضلاً عَنّْ تمدد الرحم إلَّى أكثر من 500 ضعف حجم الرحم الطبيعي، خاصة فِيْ نهاية الحمل، وهذه الزيادة لا تحدث إلا فِيْ غضون أشهر قليلة.

كَمْا يفرز الجسم كَمْيات كبيرة من الهرمونات التي تجعل المفاصل والأربطة والأوتار والألياف العضلية أكثر مرونة، مما يؤدي إلَّى تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم بنسبة تصل إلَّى 50٪.

بعد الولادة، تبدو المرأة فِيْ الأشهر الأولى وكأنها لا تزال حامل، وهذا ما يدفع الكثير منهن إلَّى التساؤل عَنّْ مَوعِد عودة الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية، وسبب بقاء الجسد على ما هُو عليه. بعد الولادة القيصرية. الولادة هِيْ أن الرحم وأعضاء الجسم الأخرى تحتاج لبعض الوقت وتعتمد على عدة عوامل منها العوامل الوراثية وطبيعة الجسم والعمر وعدد الأطفال الذين أنجبتهم الأم قبل الولادة. ولادة ذلك الطفل.

متى يعود الجسم إلَّى طبيعته بعد ولادة قيصرية

تتساءل الكثير من الأمهات متى سيعود الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية، والحَقيْقَة أنه قد يستغرق عدة أشهر للعودة إلَّى طبيعته بعد مرحلة الحمل والولادة القيصرية، ويمكن أن تستغرق هذه العملية من ستة أشهر إلَّى سنة، قبل أن تفقد ما تبقى من الوزن الزائد.

وتعتمد عملية إنقاص الوزن هذه على روتينك، لأنه فِيْ الأسابيع الأولى تفقد الأم أرطالًا زائدة بسبب السوائل التي تراكَمْت فِيْ الجسم أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى وزن الطفل نفسه.

بعد ذلك تعتمد على الروتين الذي يوصي به الطبيب وتبدأ بنظام غذائي مناسب لفترة ما بعد الولادة وتقوم بالتمارين اللازمة ولكن تحت إشراف طبي بعد ستة أسابيع على الأقل من الولادة القيصرية.

متى يمكنك ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

إذا كان مسار الحمل طبيعيًا وكان حملك صحيًا دون مضاعفات، فِيْمكنك البدء فِيْ أسرع وقت ممكن، بعد أيام قليلة من الولادة، ولكن إذا كانت الولادة القيصرية أكثر ملاءمة، فابدئي فِيْ ممارسة الرياضة ببطء، وهذا هُو الخوف من الضرر وقبل بدء التمرين، من الممكن استشارة الطبيب ومن المستحسن أيضًا طلب المساعدة من أخصائي العلاج الطبيعي لحالتك وتحديد الأفضل بالنسبة لك.

يعد المشي بداية جيدة لممارسة الرياضة ويمكن أن يستغرق المشي 10 دقائق حول المبنى الذي تعيش فِيْه وعليك أن تكون حريصًا على زيادة الوقت بمجرد أن تبدأ فِيْ الشعور بالقدرة على القيام بذلك حتى تصل إلَّى فترة 20 إلَّى 30 دقائق من المشي يوميًا وبعد مرور حوالي شهر ونصف بعد الولادة يمكنك المشي ثلاث ساعات فِيْ الأسبوع، لأنه هدف جيد إنقاص الوزن الزائد بسرعة.

أفضل تمرين بعد الولادة

بعد الإجابة على السؤال عَنّْ مَوعِد عودة الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية، سنتحدث الآن عَنّْ أنسب تمرين بعد الولادة، لأن بعض النساء قد يحتجن لممارسة الرياضة وهذا للعودة