حكَمْ دفع زكاة المال للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود

قرار صرف الزكاة للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود

قرار صرف الزكاة للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود

زكاة المال هِيْ ما يدفعه القادرين على الفقراء والمحتاجين وغيرهم. وهذا واجب أقره الله تعالى فِيْ آيات القرآن الكريم، بالإضافة إلَّى تثبيته فِيْ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ولأن زكاة المال لها نفقات كثيرة، إذ جاء فِيْ آيات الحكيمة فِيْ قوله تعالى

“الحب للفقراء، السادة والعاملين، والملحنون قلوبهم، فِيْ ألقاب وشعب الله وفِيْ طريق الله فِيْ سبيل الله”.

فإذا أتى هؤلاء الموظفون فِيْ هذه الشعبة المذكورة فِيْ الآية الشريفة السابقة، فِيْجوز إخراجهم من الزكاة لأن ما يخرج من رواتبهم لا يكفِيْ لحاجاتهم الأساسية من طعام وشراب وكساء وعلاج. ونحو ذلك، أو أن على بعضهم دين لا يستطيع سداده، فِيْجوز إخراجها من مال الزكاة للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود، والله تعالى أعلى وأعلم.

الأشياء التي يمكن دفع الزكاة لها

هناك أنواع من الأشخاص الذين يخضعون لقاعدة دفع أموال الزكاة للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود المستوفِيْن لشروط دفع الزكاة لهم، ونقوم بإدراجهم على النحو التالي

  • يجوز إخراج الزكاة للأقارب المحتاجين الذين لا تجب نفقتهم على الزكاة، كَمْا جاء فِيْ حديث رواه أحمد وغيره عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال

“حب الفقير صدقة، والزكاة على القريب نوعان الصدقة، ووثيقة القرابة”.

  • كَمْا جاء فِيْ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

“وصدقة القرابة على القربى صدقة وإدامة صلة القرابة”.

  • كَمْا يجوز إخراج الزكاة للخالات والأعمام والأعمام لأنهم من الذين لا نفقة على من يدفع الزكاة إذا كانوا فِيْ أمس الحاجة إليها.
  • كَمْا تعطى للأخت المتزوجة إذا كانت تعاني من الفقر والعوز وغير قادرة على توفِيْر الاحتياجات الأساسية من المأكل والشرب والملبس والدواء.
  • كَمْا يتم صرف الزكاة للأقارب العاملين الذين لا يستطيعون العمل والكسب بسبب المرض أو الإعاقة الجسدية أو أي سبب يمنع الشخص من العمل وتلبية احتياجاته الأساسية.
  • زكاة المال تجوز للمطلقات والأرامل غير القادرين على تلبية حاجاتهم الأساسية، أو الذين لا عائل لهم ينفقون عليهم.

الفئات التي لا يجوز دفع الزكاة لها

بالنسبة لقرار دفع أموال الزكاة للموظفِيْن ذوي الدخل المحدود، وأنه يجوز لهم، كَمْا ورد فِيْ الآية القرآنية السابقة من سورة التوبة، فهناك فئات أخرى من الأشخاص لا يجوز إخراج الزكاة لهم. المال، حتى تتحقق العدالة. لا يُعطى كل من يطلب الزكاة إلا إذا كان مستحقاً لها، فلا يجب أن تعطى لهم أنواع أموال الزكاة، وأن إنفاقهم على خطأ، ومنهم نذكر ما يلي

الفاسق العاصي

لا يجوز دفع الزكاة إلَّى الفاسق الذي يقوم بفعل المحرمات ويعصي الله عز وجل كشراء الخمور أو السجائر أو ما يرضي الله عز وجل إلا إذا كان له أولاد وزوجة ولم يجدوا شيئاً يساعدهم. لهم فِيْ الأشياء الصعبة فِيْ الحياة. إنهم مذنبون والله أعلم.

غير المسلمين

اتفق معظم العلماء على أنه لا تجب الزكاة على من لا يتبع الإسلام، كالملحدين والمرتدين أو المحاربين للدين الإسلامي، إلا أهل الكتاب الذين تقبلوا الحياة فِيْ حكَمْ الإسلام. وخضعت لدولة الدين الإسلامي، وقبلت أحكامه، لتنتقل من الغني إلَّى الفقير.