هل ينتقل الايدز بدون ايلاج

هل ينتقل فِيْروس نقص المناعة البشرية دون إيلاج

الإيدز هُو فِيْروس يصيب الجسم، وهُو مرض معد ينتقل من شخص لآخر بعدة طرق، أهمها ممارسة العلاقات الجنسية. لذلك يخاف الناس دائمًا من هذا المرض لأنه مرض خطير.

حيث يهاجم الجهاز المناعي ويؤثر عليه بشكل كبير مما يجعل الجسم غير قادر على مواجهة أي مرض قد يتعرض له الشخص وبالتالي يتعرض لأمراض مختلفة مثل أنواع العدوى والسرطان والالتهابات وغيرها.

فِيْ هذا السياق يطرح السؤال هل ينتقل الإيدز دون إيلاج والمراد بالإيلاج إدخال القضيب فِيْ المهبل، ويمكن تلخيص الجواب فِيْ النقاط الآتية

  • يعتبر الاتصال الجنسي من أهم طرق انتقال فِيْروس نقص المناعة البشرية بين الناس، حيث ينتقل الفِيْروس عَنّْ طريق سوائل الجسم مثل الدم والإفرازات المهبلية والسائل المنوي.
  • وبالتالي، إذا تم إنزال السائل المنوي إلَّى المرأة عَنّْ طريق الإيلاج، يمكن أن ينتقل الإيدز.
  • أما فِيْ حالة الجماع دون إيلاج، فإن معدل انتقال المرض يكون أقل، لأنه لا يحدث إلا فِيْ بعض الحالات، مثل وجود جرح فِيْ القضيب ويمكن أن يلامس المرأة. المهبل من الخارج.
  • الدم هُو أحد طرق نقل فِيْروس الإيدز بين الطرفِيْن.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، تعتبر الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية من بين طرق انتقال الإيدز، وبالتالي، فِيْ حالة إصابة هذه الأغشية، يمكن أن ينتقل المرض دون اختراق.
  • والجدير بالذكر أن الإيدز يمكن أن ينتقل دون إيلاج فِيْ حالة الجنس الفموي، مما يعَنّْي مص القضيب بالفم، ويزداد خطر انتقال المرض فِيْ حالة وجود جرح فِيْ الفم.
  • لكن انتقال الإيدز دون إيلاج عَنّْ طريق الفم هُو 1 / مليون، لأن شخص واحد مصاب من بين مليون شخص يمارسون الجنس الفموي، بالإضافة إلَّى أن انتقال المرض لا يحدث على الفور.

ما هُو الإيدز

فِيْما يتعلق بالحديث عما إذا كان الإيدز ينتقل دون اختراق، سنتحدث عَنّْ ماهِيْة الإيدز، لأنه فِيْروس يصيب الجسم ويبدأ فِيْ مهاجمة الخلايا المسؤولة عَنّْ حماية الجسم من العدوى، وهِيْ خلايا الدم البيضاء.

على وجه التحديد، الخلايا الليمفاوية التائية (الخلايا الليمفاوية – CD4)، والتي تضعف جهاز المناعة فِيْ الجسم، وهذا هُو السبب فِيْ تسمية الإيدز بفِيْروس نقص المناعة البشرية (HIV).

تعتمد آلية الإيدز على دخول فِيْروس الإيدز إلَّى خلايا الدم البيضاء والبدء فِيْ نسخ المزيد من خلايا الفِيْروس عَنّْ طريق مضاعفة المادة الوراثية للفِيْروس حتى تتشكل ملايين الخلايا من الفِيْروس.

تقتل الخلايا الفِيْروسية خلايا الدم البيضاء ثم تنتقل إلَّى الخلايا المجاورة وينتشر الفِيْروس فِيْ الدم، ومع تقدم المرض يبدأ الفِيْروس فِيْ مهاجمة جهاز المناعة الذي تتأثر وظيفته فِيْ الدفاع عَنّْ الجسم ضد الكائنات الغريبة.

وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السرطان والالتهابات والعدوى الفِيْروسية مثل الأنفلونزا وغيرها لأن الجسم يفقد دفاعه ضد أي من أسباب المرض.

ومن الجدير بالذكر أن الإيدز ينتقل عَنّْ طريق سوائل الجسم مثل الدم والإفرازات المهبلية ولبن الأم والسائل المنوي، وبالتالي تزداد مخاطر الإصابة بالفِيْروس فِيْ حالة مخالطة المصابين بالمرض عَنّْ طريق الجنس.

وقد دفع ذلك العديد من الدول إلَّى بذل جهُود مختلفة لمواجهة الإيدز وتثبيطه، وعلى الرغم من كل الجهُود، فقد وصل عدد المصابين إلَّى أكثر من 39.000.000 مصاب ويتزايد هذا العدد كل يوم.

الذين تعرضوا للإيدز

كجزء من موضوع الحديث عما إذا كان الإيدز ينتقل دون إيلاج، سنناقش الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز، لأن جميع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية معرضون للإصابة بالإيدز.

ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين لديهم فرصة متزايدة للإصابة بالمرض وهؤلاء الأشخاص هم على النحو التالي

  • الأشخاص الذين يعانون من نقص فِيْ الجين (CCL3L1) المسئول عَنّْ مواجهة فِيْروس الإيدز.
  • الأشخاص الذين يمارسون الجنس مع عدة أشخاص دون استخدام الواقي الذكري، وتجدر الإشارة إلَّى أن خطر الإصابة بالمرض لا ينخفض ​​فِيْ حالة ممارسة الجنس مع شخص آخر من نفس الجنس أو شخص من الجنس الآخر.
  • وكذلك الجرحى