هل الحزق يسبب دوالي

هل الفواق يسبب الدوالي

يمكن القول أن دوالي الخصية هِيْ تضخم وريدي فِيْ الخصيتين وتجدر الإشارة إلَّى أن الفواق ليس من بين أسباب الدوالي.

ومع ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور الدوالي فِيْ خصيتي الرجل، لذا فإن الجواب على سؤال ما الذي يسبب الدوالي الشرى هِيْ لا تفعل ذلك.

أعراض دوالي الخصية

بناءً على إجابة السؤال، هل الطفح الجلدي يسبب توسع الأوردة تجدر الإشارة إلَّى أن دوالي الخصية عادة لا تكون مصحوبة بأعراض.

إلا أن هناك بعض الأعراض التي تظهر مع الدوالي فِيْ الخصيتين عَنّْد الرجل فِيْ حالة الألم، وتتمثل هذه الأعراض فِيْ الآتي

  • تكون دوالي الخصية مصحوبة بألم لا يمكن التعبير عَنّْه أو وصفه بدقة.
  • كَمْا أنه يسبب اضطرابًا فِيْ الخصوبة عَنّْد الذكور بسبب عدم قدرة الخصية على أداء وظيفتها، وهِيْ إنتاج الحيوانات المنوية.
  • كَمْا يزداد الألم كلما جلس الرجل أو واقفًا، أو عَنّْدما يبذل أي جهد.
  • يزداد الألم أيضًا أثناء النهار، خاصة قبل النوم.
  • قد يخف الألم إذا استلقيت على ظهرك.
  • يمكن أن تتضخم الدوالي أيضًا بمرور الوقت.

الأسباب وعوامل الخطر

بعد إجابتك على السؤال، هل الطفح الجلدي يسبب توسع الأوردة ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأسباب لظهُور الدوالي فِيْ الخصيتين، وهذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

1- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

من الممكن أن تكون درجة الحرارة المرتفعة فِيْ المنطقة المحيطة بالخصيتين هِيْ سبب الدوالي لأن هذه الحرارة العالية تؤدي إلَّى تجمع الدم فِيْ الأوردة فِيْ الخصيتين.

2- تلف الصمامات

فِيْ حالة تلف الصمامات الوريدية فِيْ الخصيتين، يحدث احتقان فِيْ الأوردة مما يؤدي إلَّى توسع الأوردة بشكل كبير وتضخمها وتشكيلها على شكل دوالي.

3- تقدم العمر

كجزء من إجابة السؤال، هل يسبب الشرى الدوالي تجدر الإشارة إلَّى أن دوالي الخصية تصيب الشباب فِيْ سن المراهقة، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 عامًا، أكثر من كبار السن.

تجدر الإشارة إلَّى أن دوالي الخصية تحدث غالبًا فِيْ الخصية اليمنى، ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أن الوريد فِيْ هذه الخصية فِيْ وضع عمودي، على عكس الخصية اليمنى التي تميل قليلاً.

يساعد منحدر الوريد فِيْ الخصية اليمنى على تدفق الدم بشكل صحيح، ويحدث تلف فِيْ الخصية اليمنى، مما يمنع إنتاج الحيوانات المنوية.

مضاعفات دوالي الخصية

بعد معرفة إجابة السؤال هل الفواق يسبب توسع الأوردة وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض المضاعفات التي تنشأ من دوالي الخصية وهذه المضاعفات مذكورة فِيْ الفقرات التالية

1- تصغير الخصية

فِيْ حالة دوالي الخصية، هناك تلف فِيْ الأنابيب التي تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلَّى تقلص الخصية، والذي ينتج عَنّْ تجمع الدم فِيْ الخصيتين، مما قد يؤدي إلَّى تلف الخلايا وموتها.

2- ضعف الخصوبة

يمكن القول أن الدوالي تسبب انخفاض فِيْ خصوبة الرجل، لأن درجة الحرارة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية هِيْ 35 درجة مئوية.

تعمل شبكة الأوردة فِيْ الخصيتين على تبريد الخصيتين وعدم تعريضهما للحرارة المرتفعة، فإذا لم يصل الدم إلَّى الخصية ترتفع درجة الحرارة.

مما يؤدي إلَّى عدم قدرة الخصية على أداء وظائفها وبالتالي عدم كفاية إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلَّى نقص الخصوبة.

كَيْفَِيْة تشخيص دوالي الخصية

بالإضافة إلَّى الإجابة على السؤال، هل الطفح الجلدي يسبب توسع الأوردة الجدير بالذكر أن هناك بعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب المختص للكشف عَنّْ دوالي الخصية، فِيْ حالة شعور المريض بالثقة فِيْ الخصيتين، أو فِيْ حالة حدوث تغيير فِيْ شكلها، وهذه الإجراءات هِيْ على سبيل المثال، ما يلي

1- الفحص البدني

أول إجراء للطبيب هُو سؤال المريض عَنّْ خصوبته ثم البدء فِيْ فحص الخصيتين يدويًا للتأكد من اكتمالها.